إيلون ماسك يصرح: نستهدف إطلاق صاروخ “ستارشيب” إلى كوكب المريخ خلال العامين القادمين

Photo of author

By العربية الآن



إيلون ماسك يعلن عن إطلاق صاروخ “ستارشيب” إلى المريخ خلال عامين

Tesla Motors CEO Elon Musk speaks about the “Interplanetary Transport System” which aims to reach Mars with the first human crew in history, in the conference he gave during the 67th International Astronautical Congress in Guadalajara, Mexico on September 27, 2016. الفرنسية
يستهدف ماسك إرسال الرحلة الأولى إلى المريخ بواسطة مركبة “ستارشيب” الفضائية حينما تفتح نافذة الانتقال بين الكوكبين (الفرنسية)

أعلنت شركة “سبيس إكس” على لسان مؤسسها والمدير التنفيذي “إيلون ماسك” عن خطط لإرسال أول رحلة غير مأهولة إلى كوكب المريخ خلال السنتين المقبلتين، باستخدام المركبة الفضائية العملاقة “ستارشيب”.

ستكون انطلاقة الرحلة الفضائية طويلة الأمد متزامنة مع نافذة الانتقال التالية بين الأرض والمريخ، وهي الفرصة المثالية للسفر بين الكوكبين والذي يتطلب مدة تتراوح ما بين 150 إلى 300 يوم.

كتب ماسك في منشور على موقع “إكس” يوم الأحد، بأن الرحلة الأولى من نظام “ستارشيب” إلى المريخ ستكون في غضون عامين، عند تحين النافذة الملائمة للانتقال بين الكوكبين.

كما ذكر “سيتم إرسال عدة مركبات فضائية من طراز ستارشيب غير مأهولة لاختبار إمكانية الهبوط الآمن على المريخ، وإذا سارت الأمور بشكل جيد، فإن أولى الرحلات المأهولة إلى المريخ ستُجرى بعد أربع سنوات، أي في النافذة التالية.”

أوضح ماسك بأن وتيرة الرحلات الفضائية ستزداد بشكل ملحوظ بهدف إنشاء مدينة ذات اكتفاء ذاتي في غضون عشرين عامًا، مما سيجعل البشر كائنات متعددة الكواكب ويمنحهم فرصة أكبر لتمديد عمر وعيهم، بدلاً من الاقتصار على كوكب واحد.

للإشارة، حققت “سبيس إكس” إنجازًا كبيرًا في يونيو الماضي، حيث نجحت في الهبوط بأمان لصاروخ “ستارشيب” بعد رحلة اختبار رابعة، مما يعتبر علامة على قرب جاهزية الصاروخ للانطلاق في اختبارات أكثر تعقيدًا، والتي تشمل الرحلات إلى المريخ.

تسعى الشركة إلى تطوير الجيل الجديد من مركبة “ستارشيب” لتكون وسيلة متعددة الأغراض، بما يشمل نقل البشر والشحن إلى القمر بحلول نهاية هذا العقد، بالإضافة إلى هدفها الرئيسي الذي يتمثل في إنشاء أول مستوطنة بشرية على سطح المريخ على المدى البعيد.

يمكنكم الاطلاع على مقطع مرئي قصير من “سبيس إكس” يشرح تفاصيل رحلة “ستارشيب” المتوقعة إلى المريخ:

ما هي ستارشيب؟

صاروخ “ستارشيب” الذي أعدته شركة “سبيس إكس” هو مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام بالكامل، ومصممة لأداء مجموعة متنوعة من المهام، تشمل إطلاق الأقمار الصناعية، السياحة الفضائية، استكشاف الكواكب، ونقل البضائع.

يتكون نظام “ستارشيب” من مرحلتين؛ الأولى هي “سوبر هيفي”، المعزز الخاص بالمهمة، والثانية هي “ستارشيب”، وهي المركبة الفضائية التي تمثل المرحلة الثانية. مجتمعين، يشكلان أقوى مركبة إطلاق تم تصنيعها على الإطلاق، والهدف الأساسي هو دعم استكشاف واستعمار البشر للمريخ.

تم تصميم كلا المرحلتين من النظام لتكون قابلة لإعادة الاستخدام بشكل كامل، مما يعد تقدماً مهماً في تكنولوجيا رحلات الفضاء، حيث يقلل من تكاليف المهام الفضائية بشكل كبير مقارنة بالصواريخ القابلة للإستخدام لمرة واحدة.

المرحلة الأولى (سوبر هيفي) تعود إلى كوكب الأرض بعد الإطلاق، وتهبط عمودياً، تماماً مثل صاروخ “فالكون 9″، بينما تم تصميم “ستارشيب” أيضًا للعودة إلى الأرض أو أي جسم سماوي آخر والهبوط عمودياً.

تعمل “ستارشيب” بمحركات “رابتور”، وتستخدم خليط من وقود الميثان والأكسجين (ميثالوكس)، ويعتبر هذا الاختيار مهما بالنسبة للمهام المريخية المستقبلية، حيث يمكن إنتاج الميثان على المريخ في المستقبل.

المصدر : مواقع إلكترونية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.