هدم آخر منزل فلسطيني مأهول في حي القطمون بالقدس

Photo of author

By العربية الآن



القدس.. الاحتلال يجبر فلسطينيا بحي القطمون على هدم منزله

بعد معركة قضائية خاسرة استمرت 15 عاما، أجبر الاحتلال الإسرائيلي المقدسي عبد عليان على أن يهدم بنفسه منزله الواقع في حي القطمون في الشطر الغربي من مدينة القدس المحتلة.

تاريخ الملكية والمعاناة

يقول عليان إنه ورث أرضه المقدّرة مساحتها بنحو 4 آلاف متر مربع، عن والده الذي ورثها عن أجداده منذ عام 1955، وثبّتها في المؤسسات الإسرائيلية بوثائق رسمية ودفع ما عليها من ضرائب.

ويشير إلى أن المنزل بُني على الأرض قبل نحو عقدين ونصف، لكنه تعرض للتهديد بالهدم من قبل الاحتلال منذ 15 عاماً، مما أجبره أخيراً على هدمه بنفسه، تاركاً عائلته المكونة من خمسة أفراد تبحث عن مأوى بديل.

العنف والعنصرية

يضيف عليان أن عائلته تملك الأرض منذ مئات السنين، وبعد النكبة عام 1948 استولى الاحتلال على الأرض، إلا أن العنصرية ظلت واضحة بعد احتلال شرق القدس عام 1967.

وقد اعتبرت الحالة السكانية في حي القطمون حاسمة، حيث يعد المنزل المهدوم واحداً من آخر المنازل الفلسطينية المأهولة في المنطقة التي تتزايد فيها المشاريع الاستيطانية. “هم لا يريدون عرباً بينهم”، حسبما يقول عليان.

ضغط الاحتلال والمخاطر

يُجبر المقدسيون بشكل متزايد على هدم منازلهم بأنفسهم لتفادي الغرامات الكبيرة التي يفرضها الاحتلال إذا قامت آلياتهم بإجراء الهدم.

وبحسب معطيات محافظة القدس، تم تنفيذ 307 عمليات هدم في المدينة منذ بدء الاحتلال إجراءاته المتصاعدة بالتزامن مع اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023.



رابط المصدر

awtadspace 728x90

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.