محكمة برازيلية تتخلى عن ملاحقة أحد المشتبه بهم في مقتل صحفي بريطاني وناشط من السكان الأصليين في الأمازون

Photo of author

By العربية الآن

برازيليا، البرازيل (AP) — ألغت المحكمة الفيدرالية في البرازيل، يوم الثلاثاء، التهم الموجهة ضد أحد الرجال الثلاثة الذين تم اعتقالهم في جريمة قتل الخبير في شؤون السكان الأصليين برونو بيريرا والصحفي البريطاني دوم فيليبس في منطقة الأمازون، مشيرة إلى عدم كفاية الأدلة لمحاكمته.

تفاصيل الاعتقالات

تم اعتقال أوسيني دا كوستا دي أوليفيرا، وهو صياد فقير يعيش بجانب نهر إيتاكوائي، في 14 يونيو 2022، بعد تسعة أيام من وقوع الجريمة. كما تم اعتقال شقيقه أماريلدو دا كوستا دي أوليفيرا وجيفرسون دا سيلفا ليما، الذي اعترف بارتكاب الجريمة لكنه ادعى أنها دفاع عن النفس. وقد أيدت المحكمة الفيدرالية للمنطقة الأولى قرار محكمة أدنى بأنهما سيواجهان الآن محاكمة أمام هيئة محلفين.

الإفراج عن أوسيني دا كوستا

بموجب القرار، سيتم الإفراج عن أوسيني أوليفيرا، وهو أب لأربعة أولاد، بعد قضائه 27 شهراً في السجن، معظمها في سجن اتحادي يبعد آلاف الأميال عن أتالييا دو نورت، مسقط رأسه في منطقة الأمازون، حيث وقعت عمليات القتل.

اعتقال رجل أعمال كولومبي

المتهم كولومبي، روبنس فيلار كويلو، هو صاحب مستودع عائم للأسماك ويواجه اتهامات بالتخطيط لهذه الجرائم. ويقال إنه كان يمول الصيادين غير القانونيين الذين كانوا يتوغلون في أراضي السكان الأصليين. بينما ينفي وجود أي علاقة له بالجرائم.

رد الفعل على الحكم

في تصريح لها، أعربت جمعية “يونيجاجا”، وهي جمعية للسكان الأصليين في وادي جافاري حيث كان يعمل بيريرا عند مقتله، عن استنكارها وقلقها إزاء هذا الحكم، ودعت المدعين الفيدراليين إلى استئناف القرار.

تفاصيل الجريمة

كان فيليبس وبيريرا يسافران على طول نهر إيتاكوائي بالقرب من مدخل إقليم جافاري للسكان الأصليين، الذي يحده كل من بيرو وكولومبيا، عندما تعرضا للهجوم. وقد تم تشويه أجسادهم وحرقها ودفنها. وقد أثار اختفاؤهما صرخة دولية مكثفة وضغطاً من أجل اتخاذ إجراءات.

بيريرا، المعروف بدعمه لحقوق السكان الأصليين، كان يكافح ضد الصيد غير القانوني في منطقة جافاري، بينما كان فيليبس، الصحفي المخضرم، يعمل على كتاب حول الحفاظ على الأمازون.

___

تحصل تغطية أسوشيتد برس المتعلقة بالمناخ والبيئة على دعم مالي من عدة مؤسسات خاصة. وتتحمل AP المسؤولية الكاملة عن جميع المحتويات. يمكن العثور على معايير AP للعمل مع المؤسسات الخيرية، إلى جانب قائمة بمناصريها ومجالات التغطية المدعومة على AP.org.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.