العلماء يكتشفون أطول زوج من النفاثات المتدفقة من ثقب أسود هائل

Photo of author

By العربية الآن

Scientists detect longest pair of jets streaming from a supermassive black hole "/>

نيويورك (AP) – اكتشف العلماء أطول شريطي نفاثين يتدفقان من ثقب أسود في مجرة بعيدة.

تعتبر هذه النفاثات التي تطلق بلازما ساخنة الأطول التي تم رصدها على الإطلاق – بطول يعادل حوالي 140 مجرة دربية مرتبة من النهاية إلى النهاية.

قالت إيلين ماير، العالمة التي تدرس الثقوب السوداء في جامعة ماريلاند، بالتي تدرس الثقوب السوداء، والتي لم تشارك في الدراسة: “هذا الثقب الأسود تمكن من الوصول إلى حجم كبير جدًا.”

تم الإبلاغ عن هذا الاكتشاف الذي تم الحصول عليه من صور من تلسكوب راديو أوروبي يوم الأربعاء في مجلة Nature.

النفاثات وتجديد الطاقة

تقوم الثقوب السوداء بتناول معظم الحطام الفضائي الذي يسقط في مسارها. وفي بعض الأحيان، تنجح بلازما ساخنة في الهروب بإصدار نفاثات رفيعة وعالية الطاقة.

يمكن أن تنفصل النفاثات عن بعض بعد إنشائها بفترة قصيرة، بسبب الاضطرابات الفضائية أو تقطعها بسبب نقص المادة الجديدة. ولكن النفاثات الناتجة عن الثقوب السوداء الضخمة يمكن أن تنمو لتصبح بحجم هائل.

الأطوال القياسية للنفاثات

تبلغ أطوال النفاثات المجمعة من الثقب الأسود الضخم البعيد حوالي 23 مليون سنة ضوئية. أي ما يقرب من 7 مليون سنة ضوئية أطول من الرقم القياسي السابق. السنة الضوئية تعادل 5.8 تريليون ميل.

قال مارتين أوئي، أحد مؤلفي الدراسة، إن الباحثين لم يتوقعوا العثور على نفاثات ثقوب سوداء طويلة في وقت مبكر من تاريخ الكون. تعود النفاثات إلى فترة كان فيها عمر الكون أقل من نصف عمره الحالي.

دراسة النفاثات وتأثيرها

قد تكشف دراسة النفاثات ما إذا كان لها تأثير على كيفية تشكل الكون المبكر، وفقًا لما ذكره أوئي من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

يتم دعم قسم الصحة والعلوم في أسوشيتد برس من قبل مجموعة العلوم والإعلام التعليمي في معهد هوارد هيوز الطبي. وتتحمل أسوشيتد برس المسؤولية الكاملة عن جميع المحتويات.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.