وزير دفاع تايوان: «أنا أتابع بحذر» انفجار الأجهزة اللاسلكية في لبنان

Photo of author

By العربية الآن


تأكيد اهتمام تايوان بالحادثة

أعلن وزير الدفاع التايواني ولنجتون كو أن فريق الأمن الوطني في تايوان “يولي اهتماما كبيرا” للتفجير الذي استهدف جماعة حزب الله في لبنان، والذي تم خلاله استخدام آلاف من أجهزة الاتصال اللاسلكية. يأتي ذلك بعد أن تم الربط بين اسم شركة تايوانية وإنتاج هذه الأجهزة.

إيضاحات من شركة غولد أبوللو

أوضحت شركة غولد أبوللو، التي يقع مقرها في تايوان، بأنها لم تصنع الأجهزة المستخدمة في هذا الهجوم، بل إن هذه الأجهزة قد تم إنتاجها من قبل شركة أخرى تتخذ من بودابست مقراً لها ولديها ترخيص لاستخدام علامة غولد أبوللو التجارية.

الموقف التايواني من التطورات

تحدث الوزير كو للصحفيين في تايبه، مشيراً إلى أن الحكومة تراقب الوضع الحالي عن كثب. وأكد أنه بعد ورود الأنباء عن التفجيرات، تم إعلامه أن أجهزة الأمن الوطني تتابع الأمر بجدية. ويرى كو أهمية في استجابة السلطات التايوانية لهذه الحوادث، لكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل.

رد حزب الله والإجراءات الإسرائيلية

جماعة حزب الله، المدعومة من إيران، تعهدت بالثأر من إسرائيل، التي لم تعلن مسؤوليتها عن التفجيرات التي وقعت يوم الثلاثاء وأسفرت عن مصرع 12 شخصاً وإصابة حوالي ثلاثة آلاف آخرين. ليس لدى إسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان، بسبب اعتبار الصين لتايوان إقليماً تابعاً لها، ولكن العلاقات غير الرسمية بين الجانبين تبقى قوية، حيث يحتفظان بسفارتين بحكم الأمر الواقع.

موقف تايوان من التعاون الأمني

عند استفساره عن ما إذا كانت إسرائيل قد أبلغت تايوان مسبقاً عن الانفجارات أو إذا كان هناك تبادل للمعلومات الأمنية، نفى كو وجود مثل هذه العلاقات بين الجانبين. كما ذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع سون لي فانغ أن المعلومات الواردة من الشركة تؤكد أنها لم تصنع أجهزة الاتصال المعنية.

أكد لي فانغ أن تايوان تسعى لتعاون دولي يساهم في الحفاظ على الاستقرار في مضيق تايوان، بعيداً عن أي أعمال استفزازية خارج المنطقة.

مقر شركة غولد أبوللو التايوانية المصنعة للأجهزة المستخدمة من قبل «حزب الله» (إ.ب.أ)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.