الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط الحوثيين في اليمن لطائرتين مسيرتين من نوع MQ-9 Reaper

Photo of author

By العربية الآن


دبي، الإمارات العربية المتحدة (AP) – اعترف الجيش الأمريكي الأربعاء بأن متمردي الحوثي في اليمن أسقطوا طائرتين من طراز MQ-9 Reaper في أقل من أسبوع، مما يبرز انتشار الحرب بين إسرائيل وحماس في المنطقة.

استمرار الأعمال العدائية في البحر الأحمر

مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى للحرب، يواصل الحوثيون حملة لاستهداف السفن التي تعبر البحر الأحمر، في الوقت الذي تتعرض فيه مواقعهم في اليمن لقصف جوي تقوده الولايات المتحدة. وقد عرضت هذه الأعمال تهديدًا لممر مائي عادةً ما يشهد تداولا تجاريا يتجاوز تريليون دولار، بالإضافة إلى شحنات مساعدات حيوية للبلدان المتضررة من الحرب مثل السودان واليمن.

تسلسل الأحداث المتعلقة بأسقاط الطائرات

قال الجيش الأمريكي إن الحوثيين أسقطوا الطائرة الأولى من طراز Reaper في 10 سبتمبر، والأخرى يوم الاثنين. وقد أظهرت مقاطع الفيديو على الإنترنت لحظة سقوط الطائرة وحرائق الحطام على الأرض في محافظة ذمار اليمنية.

خصائص طائرة MQ-9 Reaper

تعتبر طائرات General Atomics Reapers، التي تزيد تكلفتها عن 30 مليون دولار، قادرة على الطيران على ارتفاعات تصل إلى 50,000 قدم (15,240 مترًا) ولها مدى يصل إلى 24 ساعة قبل الحاجة للهبوط. وقد تم استخدامها من قبل كل من الجيش الأمريكي ووكالة الاستخبارات المركزية في عمليات فوق اليمن لعدة سنوات.

التحقيقات جارية

قال اللواء بات رايدر، المتحدث باسم البنتاغون، إن السلطات تواصل التحقيق في حادثة إسقاط الطائرة يوم الاثنين، ولكنه امتنع عن تقديم تفاصيل أكثر. وأضاف أن ادعاء الحوثيين أنهم أسقطوا 10 طائرات Reapers منذ بدء حملتهم في نوفمبر بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس “غير دقيق”.

“لأسباب تتعلق بأمن العمليات، لن أتمكن من تقديم رقم محدد”، قال رايدر يوم الثلاثاء.

استهداف الحوثيين للسفن التجارية

منذ أن استولى الحوثيون على شمال البلاد وعاصمتها صنعاء في عام 2014، شهد الجيش الأمريكي إسقاط طائرات Reapers في اليمن في أعوام 2017 و2019 و2023 و2024. وقد استهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة تجارية بواسطة الصواريخ والطائرات المسيّرة منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر. وقد استولوا على سفينة واحدة و غرقوا سفينتين في حملة أودت بحياة أربعة بحارة. وقد تم اعتراض بعض الصواريخ والطائرات من قبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في البحر الأحمر أو لم تصل أهدافها، والتي شملت أيضًا سفنًا عسكرية غربية.

يصر المتمردون على أنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة لفرض إنهاء الحملة الإسرائيلية ضد حماس في غزة. ومع ذلك، فإن العديد من السفن التي تعرضت للهجمات ليس لديها ارتباط كبير أو اتصال بالنزاع، بما في ذلك بعض السفن المتجهة إلى إيران.

تتضمن هذه الهجمات قصفًا استهدف ناقلة النفط ذات العلم اليوناني “Sounion” في البحر الأحمر. وقد تم سحب الناقلة المحترقة في محاولة لتجنب تسرب كارثي لما تحتويه من مليون برميل من النفط.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.