اعتقال إسرائيلي بتهمة التآمر على اغتيال نتنياهو، بحسب وكالة الأمن الإسرائيلية

Photo of author

By العربية الآن


اعتقال إسرائيلي على خلفية مؤامرة إيرانية لاغتيال نتنياهو، وفقاً للأجهزة الأمنية الإسرائيلية

grey placeholder التآمر على اغتيال نتنياهو التآمر على اغتيال نتنياهو
EPA بنيامين نتنياهو يمشي أمام مسؤولين أمنيين (04/08/24)
EPA
تم تحديد رئيس الوزراء نتنياهو كأحد أهداف المشتبه به

تم اعتقال مواطن إسرائيلي بشبهة تورطه في مؤامرة لاغتيال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين رفيعي المستوى آخرين، وفقاً لما أعلنته الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

ذكرت الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن الداخلي أن الرجل تم تهريبه مرتين إلى إيران وتلقى أموالاً لتنفيذ مهام.

قالت الأجهزة في بيان مشترك إن المشتبه به هو رجل أعمال كان يعيش في تركيا ولديه اتصالات تركية ساعدته في الدخول إلى إيران.

يصدر الإعلان في وقت تتصاعد فيه التوترات بين إيران وإسرائيل، وهما خصمان رئيسيان في المنطقة.

ذكر البيان أن المشتبه به الذي لم يتم الكشف عن هويته، تم اعتقاله في الشهر الماضي. وأضاف أن أهدافه كانت تشمل رئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “الشاباك”.

في أبريل ومايو، سافر المشتبه به مرتين إلى سامنداغ في تركيا للقاء رجل أعمال إيراني ثري يدعى إيدي، وساعده مواطنان تركيان.

وأضاف البيان أن إيدي واجه مشاكل في مغادرة إيران في كلا المرتين، لذا تم تهريب المواطن الإسرائيلي من تركيا إلى إيران بدلاً من ذلك. وحضر الرجل لقاءً مع إيدي و”عميل أمني إيراني” هناك.

طالب إيدي الإسرائيلي بتنفيذ “مهام أمان متنوعة داخل إسرائيل لصالح النظام الإيراني”. وشملت هذه المهام نقل الأموال أو سلاح، والتقاط صور لأماكن مزدحمة في إسرائيل وإرسالها إلى “عناصر إيرانية”، وتهديد مواطنين إسرائيليين آخرين تم تجنيدهم من قبل إيران ولكن لم يكملوا مهامهم.

في اللقاء الثاني في إيران، يُقال إن عملاء المخابرات الإيرانية طلبوا من الإسرائيلي تنفيذ أنشطة إرهابية في إسرائيل، بما في ذلك اغتيال نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت أو رئيس الشاباك رونين بار.

وفقاً للتحقيق، تم اقتراح اغتيال رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت وشخصيات عامة أخرى، كنوع من الانتقام لمقتل قائد حماس إسماعيل هنية في إيران في يوليو 2024. وقد ألقت إيران باللوم على إسرائيل في هذا الهجوم، الذي لم تؤكده أو تنفه إسرائيل.

يقول المحققون إن الإسرائيلي طالب بدفع مسبق قدره مليون دولار.

كما يُزعم أن المجموعة ناقشت قتل معارضين للنظام الإيراني في أوروبا والولايات المتحدة، وتجنيد عميل لموساد ليصبح “عميل مزدوج”.

يُزعم أن الإسرائيلي قد تلقى 5000 يورو (5600 دولار؛ 4200 جنيه استرليني) مقابل اللقاءات.

قال مسؤول رفيع في جهاز الشاباك إن القضية “تمثل الجهود الكبيرة لوكلاء المخابرات الإيرانية لتجنيد المواطنين الإسرائيليين لتعزيز الأنشطة الإرهابية في إسرائيل”.

تعتبر إيران وإسرائيل خصمين رئيسيين منذ الثورة الإسلامية التي أدت إلى تولي النظام الحالي في إيران السلطة عام 1979.

لا تعترف إيران بحق إسرائيل في الوجود وتعد داعماً رئيسياً لخصوم إسرائيل، بما في ذلك حماس وحزب الله. زادت العدائيات بين إيران وإسرائيل مع الحرب في غزة، وقد نفذ الجانبان هجمات مباشرة أو غير مباشرة على بعضهما البعض في الأشهر الأخيرة.

الشرق الأوسط
إسرائيل
إيران

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.