ارتفاع حصيلة الضحايا نتيجة انفجارات أجهزة بيجر حزب الله في لبنان إلى 12 شخصاً

Photo of author

By العربية الآن


ارتفاع عدد القتلى جراء انفجار أجهزة النداء التابعة لحزب الله في لبنان إلى 12

grey placeholder انفجارات أجهزة بيجر حزب الله في لبنان انفجارات أجهزة بيجر حزب الله في لبنانafp ذوي قتيلة انفجار جهاز النداء فاطمة عبد الله خلال جنازتها في قرية سراعبين، لبنان (18 سبتمبر 2024)AFP
دفن فتاة قيل إنها قتلت جراء انفجار أحد أجهزة النداء في وادي البقاع يوم الثلاثاء

تفاصيل الحادثة الضخمة

قال وزير الصحة اللبناني إن عدد القتلى جراء انفجار أجهزة النداء المستخدمة من قبل عناصر جماعة حزب الله يوم الثلاثاء قد ارتفع إلى 12، من بينهم طفلان وأربعة من العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وذكر فراس أبيض في مؤتمر صحفي أن حوالي ثلثي المصابين البالغ عددهم 2,800 يحتاجون إلى نوعٍ ما من الجراحة في الوجه أو العينين أو اليدين، وأن العديد منهم تعرضوا لبتر الأطراف.

حمل حزب الله، المدعوم من إيران، إسرائيل مسؤولية الهجوم، محذراً من أنها ستواجه “عواقب وخيمة”.

بينما امتنعت إسرائيل عن التعليق، ذكرت تقارير إعلامية نقلاً عن مصادر أمريكية ولبنانية أن operatives إسرائيليين قاموا بإخفاء كميات صغيرة من المتفجرات داخل أجهزة النداء التي تم استيرادها حديثًا.

نداءات دولية لضبط النفس

طالبت الأمم المتحدة والولايات المتحدة والمملكة المتحدة بالهدوء وضبط النفس، وسط مخاوف من اندلاع حرب شاملة.

قال قادة إسرائيل إنهم مستعدون لتصعيد العمليات العسكرية بهدف إعادة عشرات الآلاف من النازحين من شمال البلاد إلى منازلهم بعد 11 شهرًا من القتال عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله، والذي نشأ عن الحرب في غزة.

يعلن حزب الله أنه يعمل لدعم حماس، والتي تتلقى أيضًا دعمًا من إيران، وتعتبرها منظمة إرهابية من قبل إسرائيل والعديد من الدول الغربية، وينوه بأنه سيتوقف عن هجماته فقط عند انتهاء القتال في غزة.

تفاصيل الانفجارات وتأثيرها

تحذير: هذه القصة تحتوي على تفاصيل قد تكون مزعجة لبعض الأشخاص

العديد من المستشفيات في لبنان كانت تعاني من الازدحام بسبب الإصابات بعد ظهر يوم الثلاثاء، وذلك بعد أن انفجرت آلاف من أجهزة النداء التابعة لحزب الله تقريباً في نفس الوقت في المتاجر والمنازل والسيارات وعلى الطرقات.

قالت تريسي شمعون، كاتبة لبنانية وسابقة سفراء لبنان في الأردن، لـ BBC إن ما جرى بعد الانفجارات كان “مرعبا”.

كانت تسير في سيارة عبر جسر في ضواحي بيروت الجنوبية – وهو معقل لحزب الله – عندما رأت فجأة الناس مستلقيين على الطريق أدناه.

وأضافت: “شهدت الفوضى، حيث بدأ الجميع بالتوجه لنقل هؤلاء الناس إلى المستشفى. تم دفع السيارات جانبًا بينما كانت الدراجات النارية والسيارات تحمل مصابين مغطين بالدماء”.

وذكرها أن أحد الرجال المصابين كان قد فقد عينه، واصفةً أن الصدمة كانت كبيرة. لم تقدم حزب الله أي تفاصيل حول ما حدث، لكن من المعروف أن المجموعة تعتمد على أجهزة النداء لأغراض الاتصالات بسبب مخاوف حول إمكانية اختراق هواتفهم المحمولة أو تتبعها من قبل القوات الأمنية الإسرائيلية.

حصيلة الإصابات والوفيات

قال وزير الصحة اللبناني إن من بين القتلى كانت فتاة تبلغ من العمر ثماني سنوات وصبي يبلغ من العمر 11 عامًا، بالإضافة إلى العديد من العاملين في المجال الصحي من ضاحية الضاحية في جنوب بيروت الذين كانوا يستخدمون أجهزة النداء.

وأضاف أن من بين 2800 مصاب، تعرض حوالي 750 لإصابات في جنوب لبنان، و150 في منطقة البقاع، وحوالي 1850 في العاصمة ومحيطها.

صرح السيد أبيض أن العديد من المرضى في حالة حرجة، بعضهم يعاني من إصابات تؤثر على قدرتهم على التنفس. كانت هناك إصابات تتعلق بالنزف، بما في ذلك نزيف في المخ.

تعرض السفير الإيراني في لبنان، مجتبى أماني، للإصابة في أحد الانفجارات، لكن عائلته والمسؤولين الإيرانيين قالوا إنه في “حالة جيدة ومستقرة”.

في حديثه إلى BBC، قال طبيب عيون في مستشفى جبل لبنان ببيروت إن الـ 24 ساعة الماضية كانت “كابوسًا”.

قال الدكتور إلياس وراق إننا لم نتمكن من إنقاذ الكثير من العيون، حيث انتهى المطاف بأكثر من 60 إلى 70% من المرضى بفقدان عين واحدة على الأقل.

وأضاف: “بعض المرضى، كان علينا إزالة كلتا العينين. وهذا يحطمني. في السنوات الخمس والعشرين الماضية من عملي، لم أزل مثل هذه الأعداد الكبيرة من العيون كما حدث بالأمس”.

أعلن حزب الله عن مقتل 12 مقاتلاً منذ ظهر الثلاثاء، بما في ذلك ابن النائب في حزب الله علي عمار، ومع ذلك لم يقدموا تفاصيل حول الأماكن والظروف، قائلين فقط إنهم “استشهدوا في الطريق إلى القدس” – وهو تعبير يستخدم للإشارة إلى المقاتلين الذين قتلوا على يد إسرائيل.

grey placeholder انفجارات أجهزة بيجر حزب الله في لبنان انفجارات أجهزة بيجر حزب الله في لبنانرويترز رجل مصاب يتم إجراء عملية له في بيروت، لبنان، بعد إصابته في انفجار جهاز النداء (18 سبتمبر 2024)رويترز
قال وزير الصحة اللبناني إن العديد من المصابين جراء الانفجارات فقدوا أيديهم أو أصابعهم

تحذيرات واستعدادات

قال حزب الله في بيان يوم الأربعاء إنه سيستمر في العمليات “دعماً لغزة” و”دفاعاً عن لبنان”.

وأضاف: “هذا الطريق مستمر ومنفصل عن المحاسبة الشديدة التي يجب أن يواجهها العدو المجرم جراء المجزرة التي ارتكبها يوم الثلاثاء ضد شعبنا وعائلاتنا ومقاتلينا في لبنان”.

وحذّرت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جانين هينس-بلاسخارت، من “تصعيد مقلق للغاية في سياق غير مستقر بالفعل وغير مقبول”.

وحثت جميع الأطراف على “الامتناع عن أي خطوات أخرى، أو خطاب عدائي، قد يؤدي إلى اشتعال أكبر لا يمكن لأحد تحمله”.

نفى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن تكون بلاده، أقرب حليفة لإسرائيل، قد علمت أو كانت متورطة في الانفجارات.

وقال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري في القاهرة إن أفضل طريقة لتخفيف التوترات الإقليمية هي التفاوض على اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف: “نحن واضحون جداً بشأن أهمية تجنب جميع الأطراف أي خطوات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم النزاع الذي نسعى لحله في غزة، حتى لا ينتشر في جبهات أخرى”.

لم ترد إسرائيل بعد على أي ادعاءات. ومع ذلك، نقلت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية عن قائد قيادتها الشمالية، الجنرال أوري غوردين، أنه “مصممون على تغيير الواقع الأمني في أقرب وقت ممكن” على الحدود مع لبنان.

حرب إسرائيل وغزة
إسرائيل
حزب الله
لبنان

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.