هيئة طبية تحذر: تفشي جدري القردة في أفريقيا بات خارج السيطرة

Photo of author

By العربية الآن


تفشي جدري القردة لا يزال خارج السيطرة

حذرت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اليوم الخميس، من أن تفشي جدري القردة في أفريقيا لا يزال خارج نطاق السيطرة، مشيرة إلى أن الحالات تستمر في الارتفاع في عدة دول.

منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ

أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا تفشي المرض حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق على مستوى العالم بعد اكتشاف متحور جديد.

أنظمة الرعاية الصحية المتضررة

تواجه بلدان القارة صعوبات في الاستجابة لتفشي جديد كبير بعد جائحة «كوفيد – 19»، والتي كشفت عن ضعف أنظمة الرعاية الصحية التي لم تكن مؤهلة لمواجهة أزمة صحية عامة كبرى، وفقًا لوكالة «رويترز».

زيادة في عدد الإصابات والوفيات

أظهرت بيانات المراكز أن عدد حالات الإصابة بجدري القردة في أفريقيا ارتفع بنسبة 177%، كما ارتفعت نسبة الوفيات بنسبة 38.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

قال جان كاسيا، المدير العام للمراكز، في إفادة أسبوعية حول تفشي المرض: «يمكننا القول اليوم إن جدري القردة ليس تحت السيطرة في أفريقيا. لا يزال لدينا هذا الارتفاع في الحالات الذي يثير قلقنا جميعاً».

مستجدات الحالة في القارة

في غضون أسبوع واحد، وردت بلاغات عن 2912 حالة جديدة مقارنة بالأسبوع السابق، بما في ذلك إصابة جديدة في المغرب، مما يؤكد انتشار المرض في جميع المناطق الأربعة في القارة.

وحسب مراكز مكافحة الأمراض، فقد أبلغت 15 من أصل 55 دولة في الاتحاد الأفريقي عن اكتشاف إصابات بالمرض حتى الآن.

إجراءات التطعيم المتخذة

أكد كاسيا أن رواندا قد بدأت حملة تطعيم، في حين من المتوقع أن تبدأ جمهورية الكونغو الديمقراطية، وهي مركز التفشي، عمليات التطعيم في أوائل أكتوبر (تشرين الأول).

مريض يعاني من الجدري داخل مستشفى في جمهورية الكونغو الديمقراطية (أ.ف.ب)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.