إسرائيل تحذر الولايات المتحدة من عملية قادمة في لبنان دون تقديم تفاصيل، وفقًا لمسؤولين

Photo of author

By العربية الآن

Israel warned the US that an operation in Lebanon was coming but gave no details, officials say "/>

تحذير إسرائيلي عن عملية عسكرية في لبنان

واشنطن (AP) – حذرت إسرائيل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال اتصال يوم الثلاثاء من أن عملية عسكرية ستجري في لبنان دون تقديم تفاصيل، وفقًا لما ذكره المسؤولون الأمريكيون يوم الخميس. وفي نفس يوم الاتصال، حصل هجوم أُلقيت المسؤولية عنه على إسرائيل، حيث انفجرت آلاف من أجهزة الإرسال التابعة لمقاتلي حزب الله.

تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله

كان الاتصال واحدًا من أربعة محادثات بين أوستن ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت هذا الأسبوع مع تزايد الهجمات بين إسرائيل وحزب الله، مما زاد من القلق من إمكانية تصعيد الأمور إلى حرب إقليمية أكبر. وتحدث الاثنان مرة أخرى في وقت لاحق من يوم الثلاثاء، وقد أقرّت الولايات المتحدة بأنها تم إطلاعها بعد الهجوم. وكان هناك اتصال آخر يوم الأربعاء، كما تحدثا يوم الأحد، وفقًا لما ذكره المسؤولون الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المحادثات الخاصة.

التفاصيل حول الهجمات

وقال المسؤولون إن الولايات المتحدة لم تتلقَ تحذيرًا مسبقًا عن الموجة الثانية من الهجمات، التي استهدفت أجهزة راديو يوم الأربعاء. وقد أسفرت الانفجارات عن مقتل 37 شخصًا، بينهم طفلان، وإصابات بلغت نحو 3000 في يومين من الانفجارات.

المسؤولية الأمريكية عن الأحداث

وشدد المسؤولون على أن الولايات المتحدة لم تلعب أي دور في الهجمات وأعربوا عن المفاجأة حيال تفاصيل العمليات.

استجابة البنتاغون وهواجس الأوضاع الإقليمية

أقرت المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ يوم الخميس بالاتصالات الأربعة لكنها لم تقدم جدولًا زمنيًا لمتى حدثت. وذكرت أن الولايات المتحدة لم تجري أي تغييرات في وجودها العسكري في المنطقة نتيجة الزيادة الأخيرة في الهجمات.

خلال اتصال يوم الأربعاء مع غالانت، تحدث أوستن عن التطورات الأمنية الإقليمية وأكد دعم أمريكا الثابت لإسرائيل في مواجهة التهديدات من إيران وحزب الله وأطراف إيرانية أخرى في المنطقة، بحسب سينغ.

وأعرب أوستن عن التزام الولايات المتحدة بردع الخصوم الإقليميين، وتقليل التوترات في المنطقة، وأكد على أهمية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يعيد محتجزين إلى منازلهم تحت سيطرة حماس.

الخطط المستقبلية والإجلاء المحتمل للأمريكيين

عندما سُئل عن إمكانية إجلاء عسكري أمريكي لمواطنيه في لبنان، قالت سينغ إن البنتاغون لم يتلقَ طلبًا من وزارة الخارجية للقيام بذلك، في حين حثت الوزارة المواطنين الأمريكيين في لبنان على الحفاظ على نظام منخفض ومراجعة وعيهم الأمني. وقال المسؤولون في وزارة الخارجية والبيت الأبيض إن هناك خطط طوارئ طويلة الأمد للإجلاء المحتمل، لكن لا يوجد ما يشير إلى أن هذه الأمور ستصبح سارية في القريب العاجل.

كما ذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين يوم الأربعاء: “لدينا خطط إجلاء متاحة لأماكن في جميع أنحاء العالم، ولكن لا أود أن أستنتج أننا في لحظة نعتقد أننا بحاجة إلى الدعوة لذلك على الفور.”

قال مسؤولون آخرون إن السفن البحرية الأمريكية التي تضم مشاة البحرية موضوعة بالفعل بشكل جيد في البحر الأبيض المتوسط للمساعدة إذا تم الطلب.

___

ساهم كاتب الشؤون الدبلوماسية في وكالة أسوشييتد برس ماثيو لي من واشنطن.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.