رئيس اتحاد أوروبا يزور كييف بوعود تمويل جديدة للطاقة لمساعدة أوكرانيا في تجاوز فصل الشتاء

Photo of author

By العربية الآن

مساعدة جديدة لأوكرانيا

بروكسل (AP) — تتوجه رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إلى أوكرانيا المدمرة بالحرب يوم الجمعة، حاملة وعدًا بتقديم 160 مليون يورو (180 مليون دولار) كأموال جديدة للطاقة لمساعدة البلاد في مواجهة الشتاء.

دفع ثمن الدمار

أوضحت فون دير لاين للصحفيين أن 100 مليون يورو (112 مليون دولار) من هذه الأموال ستأتي من عائدات الأصول الروسية المجمدة في الاتحاد الأوروبي بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022. وقالت: “من الحق أن تدفع روسيا ثمن الدمار الذي تسببت فيه”.

تدمير البنية التحتية للطاقة

تقدر المفوضية الأوروبية أن حوالي نصف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا قد دمرت، مما يجعل من الصعب بشكل متزايد تدفئة المنازل والمستشفيات والمدارس مع اقتراب درجات الحرارة من الانخفاض مع دخول البلاد في شتاءها الثالث في ظل الحرب.

تأثيرات القصف على المعنويات

أشارت فون دير لاين إلى أن روسيا تدرك تمامًا أن قصف محطات الطاقة يضرب أوكرانيا في عمق جراحها. قد تتأثر معنويات الشعب كثيرًا إذا واجه الملايين البرد القارس لعدة أشهر.

تنقل السكان للبحث عن الأمان

قال فاتيح بيرول، رئيس الوكالة الدولية للطاقة: “قد نرى تداعيات كبيرة. سيتوجه الناس للانتقال إلى الأماكن التي يمكنهم فيها العثور على المأوى والتدفئة”.

الدور الأوروبي في دعم أوكرانيا

وأوضحت فون دير لاين أن الحاجة إلى المساعدة الدولية أصبحت أكثر إلحاحًا. وقالت: “يجب على أصدقاء أوكرانيا وشركائها أن يفعلوا كل ما في وسعهم للحفاظ على الطاقة، ومع اقتراب الشتاء، يجب أن نبقي شعب أوكرانيا الشجاع دافئًا، بينما نستمر أيضًا في دعم الاقتصاد”.

مشاريع إعادة الإعمار وتدوير الطاقة

ستركز الجهود المقبلة على إصلاح الأضرار التي لحقت بالطاقة. على سبيل المثال، تقوم ليتوانيا بتفكيك محطة طاقة حرارية لشحنها إلى أوكرانيا لإعادة بنائها هناك. ومع استمرار تصدير الكهرباء من دول الاتحاد الأوروبي، سيمكنها ذلك من تلبية حوالي ربع حاجة البلاد من الطاقة في الأشهر القادمة.

كما يسعى الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز إنتاج الطاقة عبر استخدام الألواح الشمسية وتقنيات جديدة في أوكرانيا لتقليل التأثير المباشر للهجمات الروسية على شبكة الطاقة. وأكدت فون دير لاين أن الأمر سيساهم أيضًا في جعل الاقتصاد الأوكراني أكثر صداقة للبيئة.

اجتماع مع الرئيس الأوكراني

بشكل عام، يقدر الاتحاد الأوروبي أنه قدم لأوكرانيا دعمًا طاقيًا يبلغ نحو 2 مليار يورو (2.24 مليار دولار) منذ الغزو في فبراير 2022. ومن المقرر أن تلتقي فون دير لاين بالرئيس فولوديمير زيلينسكي في كييف يوم الجمعة لمناقشة قضايا الطاقة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.