الاتحاد الأوروبي يعد بإقراض أوكرانيا حتى 39 مليار دولار لدعم إعادة بناء اقتصادها وشبكتها الكهربائية

Photo of author

By العربية الآن

وعود الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا

كييف، أوكرانيا (AP) – تعهد الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة بتقديم قروض لأوكرانيا تصل إلى 35 مليار يورو (39 مليار دولار) كجزء من حزمة قروض تم تنظيمها من قبل مجموعة الدول السبع الكبرى، في سعي لمساعدة البلاد في إعادة بناء اقتصادها وشبكتها الكهربائية التي دمرتها الحرب.

دعم مجموعة السبع

اتفق قادة مجموعة السبع في يونيو على تأمين قرض بقيمة 50 مليار دولار للمساعدة في بقاء أوكرانيا. سيُستخدم دخل الأرباح الناتجة عن أصول البنك المركزي الروسي المجمدة كضمان، لكن تقدم توزيع القروض كان بطيئًا.

تصريحات فاين دير لاين

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لوسائل الإعلام في مؤتمر صحفي في كييف مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي: “يجب علينا أن نجعل روسيا تدفع ثمن الدمار الذي تسببت فيه”.

المساعدات السابقة والاحتياجات الحالية

أضافت فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي قدم بالفعل أكثر من 118 مليار يورو (132 مليار دولار) لأوكرانيا في شكل مساعدات عسكرية واقتصادية منذ بدء الحرب في فبراير 2022، “لكن الهجمات المستمرة من روسيا تعني أن دعمًا إضافيًا ضروري”.

تنظيم الأموال وفق احتياجات أوكرانيا

وأضافت: “بشكل حاسم، سيُصرف هذا القرض مباشرة في ميزانيتكم الوطنية. هذا سيعزز استقرار أوكرانيا المالي الكلي وسيوفر لكم مساحة مالية كبيرة ومطلوبة بشدة. أنتم من سيتخذ القرار بشأن أفضل طريقة لاستخدام الأموال، مما يمنحكم أقصى قدر من المرونة لتلبية احتياجاتكم”.

ضمانات القرض والآثار المحتملة

ستكون القروض مدعومة بالأرباح المتحققة من حوالي 300 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة، والتي تم تجميدها نتيجة الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا. غالبية هذه الأموال محفوظة في دول الاتحاد الأوروبي، ولا سيما بلجيكا.

توقعات سريعة للقرض

أعربت فون دير لاين عن ثقتها في أن الاتحاد الأوروبي يمكنه أن يقدم هذا القرض لأوكرانيا بسرعة كبيرة. وتأمل الكتلة المكونة من 27 دولة في أن تتبع الدول الأخرى في مجموعة السبع مثالها وتبدأ أيضًا في تقديم القروض.

أولويات زيلينسكي

قال زيلينسكي إن أولوياته هي إعادة بناء شبكة الطاقة الأوكرانية، وإنشاء المزيد من الملاجئ، وتحسين المدارس، وشراء المزيد من الأسلحة والذخائر.

مبادرات دعم الطاقة الأوروبية

وصلت فون دير لاين إلى أوكرانيا يوم الجمعة مع تركيز على مساعدة البلاد في استعادة وإعادة توصيل شبكة الكهرباء وتعزيز قدرتها على التدفئة مع اقتراب فصل الشتاء.

تحديات البنية التحتية للطاقة الأوكرانية

تم تدمير حوالي نصف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا خلال الحرب مع روسيا، وتترك عمليات الإغلاق التلقائية الكهربا أجزاء من الشرق في ظلام دامس لأربع ساعات في وقت واحد. وأشارت فون دير لاين إلى أن هذا يعادل فقدان الكهرباء في جميع لاتفيا وليتوانيا وإستونيا.

التأهب لفصل الشتاء

مع اقتراب فصل الشتاء، قالت فون دير لاين: “يبدأ موسم التدفئة بعد أسبوعين، وتستهدف الهجمات المستمرة من روسيا على البنية التحتية المدنية للطاقة في أوكرانيا إلحاق أقصى ضرر”. “سنساعد أوكرانيا في جهودها الشجاعة للتغلب على ذلك”.

توسيع شبكة الطاقة الأوكرانية

الهدف الرئيسي هو مساعدتها على لامركزية شبكة الطاقة، وتقليل الاعتماد على المحطات الكبيرة التي تمثل أهدافًا أسهل للقوات الروسية. وسقطت حوالي 260 صاروخًا في هجوم كبير على البنية التحتية للطاقة أواخر الشهر الماضي.

الدعم الأوروبي للحفاظ على الطاقة

أرسل الأوروبيون بالفعل أكثر من 10,000 مولد ومحول، كما أنهم يوفرون أيضًا توربينات غاز صغيرة وأكثر قابلية للحركة. تعتبر هذه الأنواع من المعدات الكهربائية من الصعب استهدافها وأسهل إصلاحها.

تأثير الشتاء على الأوكرانيين

يمتد فصل الشتاء في أوكرانيا من أواخر أكتوبر حتى مارس، حيث يعد شهري يناير وفبراير الأصعب، ويأمل الأوروبيون في المساعدة في توفير حوالي 25٪ من 17 جيجاوات من الكهرباء التي قد تحتاجها البلاد هذا الشتاء.

تسهيلات للمقيمين في أوكرانيا

تتمثل إحدى أهداف المساعدات الأوروبية في توفير حافز للأشخاص للبقاء في أوكرانيا. فقد هرب حوالي 4 ملايين شخص منذ بدء الحرب في 24 فبراير 2022، وغالبًا ما يتجهون إلى بولندا ودول مجاورة أخرى.

زيادة عدد المتقدمين للمساعدة

يقدم الاتحاد الأوروبي مساعدات مثل الدعم قصير الأمد للعثور على مكان للإقامة أو العمل أو التعليم. لكن في الفترة الأخيرة، زاد عدد الأشخاص الذين يغادرون بشكل متزايد. وتقدر المفوضية الأوروبية، وهي الهيئة التنفيذية القوية للاتحاد الأوروبي، أن 10,000 شخص إضافي يقدمون طلبات للمساعدة كل أسبوع.

إعلان المساعدات الإضافية

يوم الخميس، أعلنت المفوضية أنها ستقدم 160 مليون يورو (180 مليون دولار) كمساعدات إضافية لتعزيز شبكة الطاقة الأوكرانية. ومن ذلك، يأتي 100 مليون يورو (112 مليون دولار) من الأرباح المتحققة من الأصول الروسية المجمدة.

أولويات الدنمارك في الدعم العسكري

تتولى الدنمارك أيضًا قيادة جهود استخدام هذه الأموال لطلب الأسلحة والمعدات العسكرية مباشرة من صناعة الدفاع الأوكرانية.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.