تحذيرات من مؤسسات دينية مصرية بشأن ترويج “الأغاني القرآنية”

Photo of author

By العربية الآن


تحذيرات من الأغاني القرآنية

أصدرت مؤسسات دينية في مصر تحذيرات من الترويج لما يسمى بـ«الأغاني القرآنية» بعد انتشار مقاطع فيديو على بعض منصات التواصل الاجتماعي. وأكدت هذه المؤسسات أن هذه الأغاني تُعتبر «محرم شرعاً».

رأي دار الإفتاء المصرية

أكدت دار الإفتاء المصرية، يوم الجمعة، أن قراءة القرآن الكريم مع المعازف والآلات الموسيقية «محرم شرعاً بإجماع الأمة». وأشارت إلى أن هذه الممارسة تنتقص من قدسية القرآن، وينبغي أن يُقرأ في أجواء من السكينة والاحترام.

انتقادات من الأزهر

جاء بيان دار الإفتاء بعد تصريح من «مرصد الأزهر لمكافحة التطرف» الذي انتقد وصف هذه الأغاني بالابتكار، معتبراً إياها شكلاً متطرفاً في التعامل مع آيات القرآن باستخدام الموسيقى الغربية.

دعوات قانونية لمواجهة الظاهرة

وصف النائب أسامة العبد، وكيل «لجنة الشؤون الدينية» بمجلس النواب المصري، هذه الممارسات بأنها «غير مقبولة»، داعياً إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد مروجيها، مشيراً إلى ضرورة حماية الإسلام والمسلمين.

تشديد على ضوابط القراءة

أكد العبد أهمية الالتزام بضوابط قراءة القرآن الكريم، داعياً المسلمين إلى رفض هذه الظاهرة ومواجهة أي شكل من أشكال التعامل معها.

موقف مرصد الأزهر

وفي بيانه، حذر مرصد الأزهر من قراءة القرآن مصحوباً بالموسيقى، مطالباً المشرعين بتشديد القوانين للتصدي لهذه الظاهرة، وإقرار قوانين لتنظيم استخدامات الذكاء الاصطناعي في التعامل مع النصوص الدينية.

أهمية الوعي الأسري

لفت محمد ناصف، مدرس علم الاجتماع بجامعة بني سويف، إلى ضرورة مراجعة الأسر للمحتوى الذي يتعرض له أبناؤهم، مشيداً بموقف المؤسسات الدينية في التحذير من هذه الظاهرة.

التعامل المبكر مع الظواهر المستحدثة

أشار ناصف إلى أن التعامل السريع مع الظواهر المستحدثة يساعد في تقليل انتشار السلبيات المرتبطة بها، وأن البيانات الرسمية تكون هامة في هذه الحالات لوجود وجهات نظر متعددة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.