سفير لبنان: الغزو الإسرائيلي سيتسبب في سيناريو “يوم القيامة”

Photo of author

By العربية الآن

تحذيرات لبنانية من غزو إسرائيلي محتمل

تناولت وسائل الإعلام الدولية الأحداث الجارية على الحدود الشمالية بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وذلك في ظل التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصالات التابعة للحزب وتزايد حدة الحرب الإسرائيلية على غزة.

سيناريو “يوم القيامة”

وفي هذا السياق، حذر سفير لبنان في المملكة المتحدة، رامي مرتضى، من أن أي غزو إسرائيلي للبنان قد يؤدي إلى صدام شامل، مؤكداً أن هذا سيشكل سيناريو “يوم القيامة”، حيث ستتوتر الأوضاع في المنطقة وقد ينتج عنه تصاعد التطرف بين جيل جديد في أوروبا.

تحذيرات من قوة حزب الله

كما أشار مرتضى في حديثه مع صحيفة “التايمز” البريطانية إلى أن حزب الله أصبح قوة عسكرية بارزة، داعيًا إسرائيل إلى التعلم من دروس الماضي وتجنب الأخطاء التي ارتكبتها في السابق، مضيفًا أن الجيش اللبناني لن يتجاهل العدوان.

الحرب وشيكة

وفي إشارة إلى احتمالية اندلاع الحرب، ذكر سيث فرانتزمان، مؤلف كتاب “حرب السابع من أكتوبر”، أن المواجهة بين إسرائيل وحزب الله باتت قريبة، مشيرًا إلى أن الحزب يدرك تمامًا القوة العسكرية الإسرائيلية وأن الأخيرة قد تركز قواتها في المناطق الشمالية. كما أبدى فرانتزمان عدم قدرته على التنبؤ بنتائج تلك الحرب.

شروط العملية العسكرية

وفي مقال في صحيفة “فايننشال تايمز”، تناول يعقوب عميدرور، المستشار السابق للأمن القومي الإسرائيلي، الشروط التي يجب أن تتوفر قبل بدء أي عملية عسكرية ضد حزب الله، مشددًا على أهمية تجهيز الجيش الإسرائيلي واستعداده للرد على صواريخ الحزب، مع ضرورة تأمين الدعم الدولي.

دعوات للتهدئة من جميع الأطراف

سياسيًا، أكدت صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية على ضرورة التزام إسرائيل بقرارات الأمم المتحدة لإنهاء النزاع في غزة، داعيةً الولايات المتحدة إلى وقف دعمها لتل أبيب في انتهاكاتها للحقوق. في حين اعتبرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن هناك فرصة أخيرة لإسرائيل لتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قبل تفاقم الظروف. كما حذرت “واشنطن بوست” من تراجع قدرة الولايات المتحدة على التأثير في الشرق الأوسط، مشيرة إلى فقدان نفوذها أمام الأطراف المعنية في المنطقة.

المصدر: الصحافة الأميركية + الصحافة الإسرائيلية + الصحافة البريطانية + الصحافة الصينية

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.