رئيس الائتلاف اليساري في سريلانكا يتولى رئاسة البلاد

Photo of author

By العربية الآن


انتخاب رئيس جديد لسريلانكا

أُعلن اليوم، الأحد، فوز زعيم الائتلاف اليساري أنورا كومارا ديساناياكا في الانتخابات الرئاسية في سريلانكا، وذلك بعد عامين من أزمة مالية غير مسبوقة شهدتها البلاد، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

نتائج الانتخابات

بعد فرز الأصوات، حصل المرشح الماركسي ديساناياكا على 42.3% من الأصوات، حسبما ذكرت اللجنة الانتخابية عبر موقعها الإلكتروني. بينما جاء زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا في المرتبة الثانية بحصوله على 32.76%، وجاء الرئيس المنتهية ولايته رانيل ويكريميسينغه (75 عاماً) في المركز الثالث بنسبة 17.27%.

تصريحات الفائز

بعد إعلان فوزه، عبّر ديساناياكا عبر منصة «إكس» عن اعتزازه بهذا النصر، مؤكداً: «هذا النصر هو نصرنا جميعاً (…) معاً نحن مستعدون لإعادة كتابة تاريخ سريلانكا».

تنصيب ديساناياكا

من المقرر أن يتم تنصيب ديساناياكا رسمياً صباح الاثنين، وفق ما أعلنه اللجنة الانتخابية. الرئيس المنتهية ولايته، ويكريميسينغه، اعترف بهزيمته في تصريح له مساء الأحد، حيث قال: «بكثير من المحبة والاحترام لهذه الأمة التي أقدر، أضع مستقبلي بين يدي الرئيس الجديد».

توجهات اقتصادية مستقبلية

قبل فوزه، صرح ديساناياكا أنه لن يقوم «بتمزيق» خطة الإنقاذ الموقعة مع صندوق النقد الدولي في عام 2023، والمقدرة بقيمة 2.9 مليار دولار بعد مفاوضات طويلة. كما أدلى بيمال راتناياكي، عضو المكتب السياسي في حزب «جبهة تحرير الشعب»، بتصريحات تشير إلى أن الحزب يرغب في التعاون مع صندوق النقد لإجراء بعض التعديلات.

أزمة سريلانكا الاقتصادية

مرت سريلانكا في عام 2022 بأزمة اقتصادية خانقة، أدت إلى احتجاجات جماهيرية أسفرت عن الإطاحة بالرئيس غوتابايا راجاباكسا بعد اقتحام قصره من قبل مظاهرين غاضبين. وخلفه ويكريميسينغه الذي اتخذ إجراءات تقشفية صارمة وزاد الضرائب، مما أعاد الهدوء نسبياً لكن ترك المواطنين يعانون من ظروف اقتصادية صعبة.

زيادة الفقر في البلاد

أشار البنك الدولي إلى أنه بالرغم من بداية التعافي، إلا أن نسبة الفقر قد ارتفعت لتتجاوز ربع سكان سريلانكا البالغ عددهم 22 مليون نسمة. وقد أكد ويكريميسينغه مساء الأحد أنه بذل قصارى جهده لتحقيق الاستقرار في البلاد.

مشاركة الناخبين

سجلت الانتخابات نسبة مشاركة مرتفعة بحدود 76%. وقد عبّر العديد من الناخبين في العاصمة كولومبو عن رغبتهم في التغيير، مؤكدين على ضرورة إنهاء هدر الأموال العامة لصالح السياسيين.

في السياق ذاته، لم يُظهر صندوق النقد الدولي استعداده لإجراء تغييرات على اتفاق 2023، حيث أفادت المسؤولة الإعلامية في الصندوق بأن البلاد لم تخرج بعد من أزمتها.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

زعيم الائتلاف اليساري أنورا كومارا ديساناياكا يفوز في الانتخابات الرئاسية في سريلانكا (أ.ف.ب)

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.