زورق قاطرة يعمل بالأمونيا يبحر لأول مرة، ويُظهر كيفية تقليل انبعاثات الشحن

Photo of author

By العربية الآن

الدفع نحو الطاقة النظيفة

كينغستون، نيويورك (أسوشيتد برس) – في أحد روافد نهر هدسون، انطلقت قاطرة تدفعها الأمونيا بعيداً عن رصيف حوض السفن للمرة الأولى، لتُظهر كيف يمكن لصناعة الشحن تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المسببة للاحتباس الحراري.

كانت القاطرة تعمل بالديزل سابقاً. وقد اشترت الشركة الناشئة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، “أمودجي”، السفينة التي يبلغ عمرها 67 عاماً لتحويلها إلى استخدام الأمونيا المصنعة بشكل نظيف، كوقود جديد خالٍ من الكربون.

كانت رحلة القاطرة الأولى يوم الأحد الماضي بمثابة إنجاز في سباق لتطوير الدفع الصفري للانبعاثات باستخدام الوقود المتجدد. حيث ارتفعت انبعاثات الشحن خلال العقد الماضي، لتصل إلى حوالي 3% من الإجمالي العالمي وفقاً للأمم المتحدة — حيث أصبحت السفن أكبر بكثير، مما يعني أنها تحمل المزيد من البضائع في كل رحلة وتستخدم كميات هائلة من زيت الوقود.

image

أبجييل جبيلانسكي، رئيسة إدارة المشاريع، تتواجد في منطقة القبطان على متن قاطرة NH3 Kraken، التي تُدفع بالأمونيا، يوم الجمعة، 13 سبتمبر 2024، في كينغستون، نيويورك. (صورة أسوشيتد برس/ أليسا جودمان)

قال الرئيس التنفيذي سونغهون وو إنه أطلق شركة أموجي مع ثلاثة أصدقاء للمساعدة في حل قضية ضخمة وملحة للعالم: هذه العمود الفقري للاقتصاد العالمي لم يبدأ بعد في الانتقال إلى الطاقة النظيفة.

“بدون حل هذه المشكلة، لن يكون من الممكن جعل الكوكب مستدامًا”، قال. “لا أعتقد أن هذه هي مشكلة الجيل القادم. إنها حقاً مشكلة كبيرة للجيل الحالي.”

اقرأ المزيد

image

كارثة متتالية تدفع سكان وادي نيبالي إلى حافة الهاوية

image

ملفات في الطاقة النظيفة: والد مهتم بتغير المناخ ينقل شركته بعيداً عن النفط والغاز

التقى الأصدقاء أثناء دراستهم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. خلال أوقات فراغهم خلال جائحة كوفيد-19، brainstormوا حول كيفية تزويد الصناعات الثقيلة بالطاقة النظيفة. وأطلقوا شركتهم الناشئة في نوفمبر 2020 في مساحة صغيرة بميناء بروكلين. يأتي اسم أموجي من دمج كلمتي الأمونيا والطاقة.

بحثوا عن قارب ووجدوا القاطرة في حوض فيني لبناء السفن في كينغستون، نيويورك، حيث كانت تتقاعس بلا مهمة. كانت قادرة على كسر الجليد، لكن لم يتشكل أي جليد في تلك المنطقة من نهر هدسون في السنوات الأخيرة، لذا كانت متاحة للبيع.

“إنها تمثل جدية المشكلة عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ”، قال وو. وأضاف أن المشروع “ليس مجرد عرض لتقنيتنا، بل هو في الحقيقة سيسرد القصة للعالم أنه يجب علينا إصلاح هذه المشكلة عاجلاً وليس آجلاً”.

image

عامل يشير من قاطرة NH3 Kraken، القاطرة التي تعمل بالأمونيا، يوم الجمعة، 13 سبتمبر 2024، في كينغستون، نيويورك. (صورة أسوشيتد برس/ أليسا جودمان)

لقد استخدمت أموجي الأمونيا لتشغيل طائرة مسيرة لأول مرة في 2021، ثم جرار في 2022، وشاحنة نصف مقطورة في 2023، والآن القاطرة لإثبات التكنولوجيا. قال وو إن نظامهم مصمم للاستخدام على سفن صغيرة مثل القاطرة وأيضاً سفن حاويات كبيرة، ويمكنه أيضاً إنتاج الكهرباء على اليابسة كبديل لمولدات الديزل المستخدمة في مراكز البيانات والتعدين والبناء، أو الصناعات الثقيلة الأخرى.

جمعت الشركة حوالي 220 مليون دولار. وكانت أمازون، وهي شركة ذات احتياجات ضخمة في الشحن، من بين المستثمرين. قال نيك إليس، المراقب المالي لصندوق التغير المناخي البالغ 2 مليار دولار في أمازون، إن الشركة متحمسة وم impressed بما تقوم به أموجي. من خلال الاستثمار، يمكن لأمازون أن تظهر لمالكي السفن وبنائها أنها تريد تسليم سلعها بانبعاثات صفرية، أضاف إليس.

“الآن ستحصل العديد من الناس على فرصة لرؤية وفهم مدى جدية ووعود هذه التكنولوجيا، وأنه يمكن أن يكون فعلاً في سفن الحاويات أو قوارب القطر في غضون بضع سنوات”، قال. “إذا كنت ستسأل قبل خمس سنوات، أعتقد أن العديد من الناس كانوا سيفقدون الأمل… وفجأة لدينا مثال ليس فقط مهم ولكن أيضاً مثال قابل للتطبيق تجارياً. هذه الأنواع من الابتكارات لا تأتي كل يوم.”

image

قارب يمر بجانب القاطرة NH3 Kraken، يوم الجمعة، 13 سبتمبر 2024، في كينغستون، نيويورك. (صورة أسوشيتد برس/ أليسا جودمان)

كخطوة التالية، تعمل أموجي مع بناة سفن رئيسيين لجلب طاقة الأمونيا إلى قطاع البحار. يقوم بناة السفن الكوريون الجنوبيون هانوها أوشن بشراء تقنيتهم. و يعمل كل من اتش دي هيندي وسامسونغ للصناعات الثقيلة مع أموجي على تصميم السفن.

قال سانغمين بارك إنه بسبب التقدم الكبير الذي حققته أموجي في إثبات إمكانية الأمونيا كوقود نظيف، “نتوقع أن تتحرك الصناعة نحو التبني بشكل أسرع.” بارك هو نائب الرئيس الأول في شركة إتش دي هيندي التابعة لمجموعة إتش دي كوريا لبناء السفن والهندسة البحرية.

كتب بارك في رسالة إلكترونية، “على مدار السنوات القليلة الماضية، اعترفت الصناعة بإمكانية الأمونيا كوقود خالٍ من الكربون، ولكن بناء وعبور أول سفينة هو حدث فارق حقيقي.”

___

أبلغ ماكديرموت من بروفيدنس، ر.ئ.

___

تحصل تغطية أسوشيتد برس لموضوعات المناخ والبيئة على دعم مالي من عدة مؤسسات خاصة. تتحمل أسوشيتد برس المسؤولية الكاملة عن جميع المحتويات. تجد معايير أسوشيتد برس للتعاون مع المؤسسات الخيرية، وقائمة الداعمين والمناطق المدعومة في AP.org.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.