قادة العالم في الأمم المتحدة وسط مخاوف من حرب في الشرق الأوسط

Photo of author

By العربية الآن

افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة

تبدأ اليوم (الثلاثاء) الاجتماعات السنوية للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، وسط مخاوف من تصاعد النزاع في الشرق الأوسط، حيث تستحوذ القضايا الإقليمية على اهتمامات المشاركين، بمن فيهم الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي سيخاطب الاجتماع.

تركيز على قضايا الحرب والسلام

تتزايد الاهتمامات حول موضوع الحرب والسلام، لا سيما في ظل الأزمات المتصاعدة في غزة وأوكرانيا والسودان. وقد شهدت الأيام الأخيرة تصعيدًا في الصراع، حيث شنت الطائرات الإسرائيلية غارات مكثفة على مواقع تابعة لحزب الله في لبنان، مما أدى إلى مقتل 492 شخصًا، بينهم 35 طفلًا، وفقًا للسلطات اللبنانية.

الدور الأمريكي في الأزمة

من المتوقع أن يلقي بايدن كلمته اليوم، حيث سيؤكد على ضرورة احتواء التصعيد. وتعارض الولايات المتحدة دخول قوات برية إلى لبنان، وستطرح أفكارًا ملموسة تهدف إلى تخفيف حدة النزاع. ومن جهة أخرى، اتهم الرئيس الإيراني إسرائيل بمحاولة توسيع فئة الصراع في المنطقة.

دعوات للحيطة والحذر

حذر جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، من خطر تحول النزاع بين إسرائيل وحزب الله إلى صراع شامل. كما دعت فرنسا إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع في لبنان.

نداء لإنقاذ الإنسانية

أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، نبه إلى أن السلام مهدد بجميع الجهات، مطالبًا باتخاذ خطوات عاجلة لإنهاء المآسي الإنسانية. كما شدد لويس شاربونو من منظمة هيومن رايتس ووتش على أهمية محاسبة القادة العالميين للمسؤولين عن الجرائم المرتكبة خلال الأزمات الحالية.

مواطنون لبنانيون يفرون بسياراتهم من جنوب لبنان باتجاه صيدا وبيروت على طريق الزهراني - النبطية في الغازية بعد القصف الإسرائيلي العنيف على الجنوب الاثنين (إ.ب.أ)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.