دراسة تكشف آثار كورونا على ضعف الإدراك المستمر للمرضى

Photo of author

By العربية الآن

فيروس كورونا أدى إلى انخفاض مستمر في الذاكرة والإدراك (أ.ف.ب)

دراسة جديدة: تأثير كورونا المستمر على الإدراك

كشفت دراسة جديدة أن فيروس كورونا تسبب في تراجع طفيف، ولكنه مستمر، في الذاكرة والإدراك لدى المرضى الذين أصيبوا به.

أظهرت تفاصيل الدراسة التي نشرتها وكالة “بلومبرغ” أن 34 متطوعًا تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا قاموا بأداء 11 مهمة عبر الحاسوب على مدار يومين قبل أن يتعرضوا لفيروس كورونا عبر الأنف في أوائل عام 2021.

نتائج الاختبارات الإدراكية

على الرغم من عدم إبلاغ المشاركين عن أي نقص إدراكي بعد تعرضهم الأولي للفيروس، فإن نتائج ست جولات من الاختبارات الإدراكية أظهرت أن الإصابة بفيروس كورونا أدت إلى انخفاضات صغيرة، لكنها دائمة، في الدرجات المعرفية.

هذه النتائج، التي تم الإبلاغ عنها يوم السبت في مجلة “eClinicalMedicine”، تدعم فكرة أن فيروس “كوفيد-19” قد يتسبب في تغييرات إدراكية قابلة للقياس، حتى لو لم يشعر المتعافون بذلك.

أهمية البحث المستقبلي

وقد أشار العلماء آدم هامبشاير وغريغوري سكوت من قسم علوم الدماغ في إمبريال كوليدج لندن، الذين ساهموا في الدراسة، إلى ضرورة دراسة الآليات البيولوجية التي تفسر العلاقة بين الإصابة بكورونا والضعف الإدراكي. كما دعا الباحثون إلى ضرورة تحديد كيفية اختلاف تلك العلاقة مقارنة بحالات العدوى التنفسية الأخرى، واستكشاف التدخلات الصحية الممكنة لإصلاح هذا الضعف.

اعتبارات حول العينة المدروسة

ورغم ذلك، حذر فريق الدراسة من أن المشاركين كانوا في الغالب من الذكور البيض، ما قد يؤثر على إمكانية تعميم النتائج على فئات أخرى. وأكدوا على أهمية التطعيم ضد فيروس كورونا كوسيلة لخفض خطر الإصابة بمشاكل إدراكية مستمرة في حال تم التعرض للعدوى.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.