ما هي Hezbollah، المجموعة التي تواجه إسرائيل في لبنان؟

Photo of author

By العربية الآن

<

div class=”RichTextStoryBody RichTextBody”>
بيروت (AP) – بعد ما يقرب من عام من تبادل إطلاق النار، دخلت إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية في مواجهات عنيفة تهدد بتحولها إلى حرب شاملة.

تواجه إسرائيل عدوًا أكثر قوة بكثير من حزب الله مقارنةً بما واجهته من حماس في قطاع غزة. يعتبر الكثيرون هذه الجماعة المدعومة من إيران، القوة شبه العسكرية الأقوى في المنطقة، لكنها تتمتع أيضاً بأجنحة سياسية واجتماعية ذات نفوذ كبير في لبنان.

تهديدات نصر الله

حذر زعيم حزب الله، حسن نصر الله، إسرائيل من أن جماعته لديها أسلحة وقدرات جديدة، وقد نشرت لقطات طائرة مسيرة تم التقاطها من عمق شمال إسرائيل، تُظهر ميناء حيفا ومواقع أخرى بعيدًا عن الحدود اللبنانية-الإسرائيلية. في الأيام القليلة الماضية، قامت الجماعة بتوجيه ضربات أعمق داخل إسرائيل أكثر من أي وقت مضى في السنة الماضية.

ما هو حزب الله؟

تأسس حزب الله عام 1982 خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وكان هدفه الأساسي هو إنهاء احتلال إسرائيل لجنوب لبنان. حقق الحزب هذا الهدف في عام 2000 بعد حرب استنزاف طويلة أجبرت إسرائيل على الانسحاب. ومع ذلك، استمر الحزب في معركته ويسعى إلى تدمير إسرائيل.

حزب الله، الذي ينتمي إلى الشيعة، يشكل جزءًا من مجموعة من الفصائل والحكومات المدعومة من إيران المعروفة باسم محور المقاومة. وكان هو أول مجموعة تدعمها إيران، واستخدمت كوسيلة لتصدير إسلامها السياسي.

دور حزب الله السياسي والاجتماعي

بالإضافة إلى كونه جماعة مسلحة، يعد حزب الله أيضًا حزبًا سياسيًا لديه نواب في البرلمان اللبناني، وله ممثلون في معظم الحكومات اللبنانية لعقود. كما يقدم العديد من الخدمات الاجتماعية، بما في ذلك إدارة المدارس والعيادات الصحية، في جنوب لبنان وأجزاء أخرى من البلاد حيث يتمتع بوجود قوي.

في أيامه الأولى، هاجم الحزب مصالح أمريكية، مما دفع واشنطن لتصنيفه كمنظمة إرهابية. شملت تلك الهجمات احتجاز أمريكيين كرهائن في بيروت وتفجير شاحنة مدفعية في ثكنة مشاة البحرية الأمريكية في بيروت عام 1983، والذي أسفر عن مقتل 241 جنديًا أمريكيًا.

دعم إيران لحزب الله

وقال لينا خطاب، مديرة معهد SOAS للشرق الأوسط في لندن: “لقد ساعد دعم إيران حزب الله على تعزيز موقعه كأقوى لاعب سياسي في لبنان، فضلاً عن كونه أكثر اللاعبين العسكريين تجهيزًا المدعومين من إيران في كل الشرق الأوسط”.

في عام 2006، نصب مقاتلو حزب الله كمينًا لدورية إسرائيلية وأخذوا جنديين إسرائيليين كرهائن في غارة عبر الحدود. وقد أدى ذلك إلى نشوب حرب استمرت شهرًا بين حزب الله وإسرائيل انتهت بالتعادل، لكن القصف الإسرائيلي ألحق دمارًا واسع النطاق.هيئة المقاومة اللبنانية: من هي حزب الله وما هي قدراته العسكرية؟

تمثل حزب الله أحد أبرز القوى العسكرية والسياسية في الجنوب اللبناني، وقد تأسست بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان. كانت أهداف إسرائيل تتلخص في القضاء على الحزب، ولكن بدلاً من ذلك، خرجت المجموعة من النزاع أقوى مما كانت عليه، لتصبح قوة عسكرية وسياسية رئيسية على الحدود الشمالية لإسرائيل.

انتقادات محلية

يتعرض حزب الله لانتقادات من خصومه في الداخل، الذين يتهمونه بالاحتفاظ بترسانة من الأسلحة، وهيمنة على الحكومة اللبنانية. وتضررت سمعة الحزب أيضاً عندما استولى بشكل مؤقت على جزء من بيروت في مايو 2008، بعد أن اتخذت الحكومة اللبنانية تدابير ضد شبكة الاتصالات الخاصة به.

قدرات حزب الله العسكرية

يعد حزب الله أهم قوة شبه عسكرية في العالم العربي، ويتميز بهيكل تنظيمي قوي وترسانة كبيرة من الأسلحة. ويزعم الحزب أنه يمتلك حوالي 100,000 مقاتل.

مع مرور السنوات، زادت قدرات حزب الله العسكرية، حيث لعب دوراً مهماً في الحرب الأهلية السورية، مما ساعد في بقاء الرئيس بشار الأسد في الحكم. كما ساهم الحزب في تدريب الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا والعراق، بالإضافة إلى الحوثيين في اليمن.

تقدر إسرائيل أن لدى حزب الله نحو 150,000 صاروخ وقذيفة، بما في ذلك صواريخ موجهة وقذائف بعيدة المدى قادرة على ضرب أي مكان في إسرائيل.

خلال أحدث صراع له مع إسرائيل، أضاف حزب الله بشكل تدريجي أسلحة جديدة إلى ترسانته، حيث بدأ في إطلاق صواريخ مضادة للدبابات وصواريخ، قبل أن يقدم لأول مرة على استخدام الطائرات المسيرة والأسلحة المضادة للطائرات. وأوضح نصر الله أن الطائرات مُصنعة محليًا، وأن هناك العديد منها لدى الحزب.

الهجوم الذي أحدث صدمة

تلقى الحزب ضربة قوية الأسبوع الماضي بعد أن انفجر الآلاف من أجهزة الاتصالات، المستخدمة أساساً من قبل أعضائه، في مناطق مختلفة من لبنان، مما أسفر عن مقتل 39 شخصاً وإصابة نحو 3,000 آخرين، معظمهم من المدنيين. ويُعزى هذا الهجوم، الذي يُعتبر خرقًا محرجًا لخط إمدادات حزب الله، على نطاق واسع إلى إسرائيل.

كما اغتالت إسرائيل مؤخرًا عددًا من قادة الحزب الكبار، بما في ذلك قائد عسكري بارز.

من هو حسن نصر الله؟

وُلِد حسن نصر الله في عام 1960 لعائلة شيعية فقيرة في ضاحية برج حمود في بيروت، وترعرع لاحقًا في جنوب لبنان. درس علم اللاهوت وانضم إلى حركة أمل، وهي منظمة شيعية سياسية وعسكرية، قبل أن يصبح واحداً من مؤسسي حزب الله.

تولى نصر الله قيادة الحزب في عام 1992 بعد مقتل سلفه في غارة إسرائيلية.

يُعتبر نصر الله رمزًا للعديد من اللبنانيين بفضل قيادته في انسحاب إسرائيل من الجنوب وقيادته لحرب عام 2006، حيث تظهر صورته على اللوحات الإعلانية وفي المتاجر في لبنان وسوريا ودول عربية أخرى. إلا أنه يواجه أيضًا معارضة من بعض اللبنانيين الذين يتهمونه بربط مصير بلادهم بإيران.

يُعتبر نصر الله شخصًا براغماتيًا، قادرًا على إجراء تسويات سياسية. وقد عاش في الخفاء لسنوات، خوفًا من الاغتيال الإسرائيلي، ويقوم بإلقاء خطبه من مواقع مجهولة.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.