ماكرون يطلب من نظيره الإيراني جهوداً لـ “تهدئة عامة” بالشرق الأوسط

Photo of author

By العربية الآن

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال لقاء مع نظيره الإيراني مسعود بيزشكيان في نيويورك يوم الثلاثاء، إيران إلى الانخراط في جهود لإقامة «تهدئة عامة» في الشرق الأوسط. كما حذّره من مغبة تقديم دعم عسكري لروسيا، وفقًا لما أعلنه قصر الإليزيه.

795042 جهود تهدئة عامة بالشرق الأوسط جهود تهدئة عامة بالشرق الأوسط
بيزشكيان يصل لمقر اجتماعه مع ماكرون في نيويورك (ا.ف.ب)

تحذيرات بشأن الدعم العسكري لروسيا

أكد البيان الرئاسي الفرنسي أن ماكرون خلال الاجتماع الذي عُقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، سلط الضوء على أهمية دور إيران في تعزيز التهدئة عبر استخدام نفوذها لدى الأطراف المزعزعة للاستقرار، من أجل الوصول إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإيقاف الأعمال العدائية.

مناقشة البرنامج النووي الإيراني

حيث تطرق ماكرون وبيزشكيان أيضًا إلى البرنامج النووي الإيراني، حيث أعرب ماكرون مجددًا عن «قلقه البالغ» بشأن مسار هذا البرنامج، داعيًا إيران للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتوصل إلى حل دبلوماسي.

وتشير التقارير إلى أن إيران تقوم بتعزيز احتياطياتها من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%، وهو ما يعد مستوى عالياً يقترب من نسبة 90% الضرورية لصناعة سلاح نووي.

795041 جهود تهدئة عامة بالشرق الأوسط جهود تهدئة عامة بالشرق الأوسط
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اجتماع مع نظيره الإيراني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة (ا.ف.ب)

علاقات بناءة ورغبة في إعادة إطلاق المفاوضات

منذ توليه منصبه في يوليو الماضي، أعرب الرئيس الإيراني عن نية بلاده في إعادة إطلاق المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الذي وُقّع في عام 2015 بين إيران ومجموعة الست (باريس ولندن وبرلين وواشنطن وموسكو وبكين).

كان بيزشكيان قد دعا خلال حملته الانتخابية إلى ضرورة إقامة «علاقات بنّاءة» مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية، في محاولة لإخراج إيران من عزلتها، وهو ما يشير إلى إمكانية استئناف المفاوضات حول الاتفاق النووي.

إدانة شديدة لتزويد روسيا بالأسلحة

كما أبدى ماكرون إدانته القوية لتزويد إيران الجيش الروسي بصواريخ بالستية، محذرًا من استمرار هذا للدعم الإيراني للحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا.

وجاء في بيان الإليزيه أن ماكرون «أدان بشدة نقل صواريخ بالستية من إيران إلى روسيا» وحذر من تداعيات هذا الأمر على المساعي الرامية إلى تحقيق السلام.

إطلاق سراح المحتجزين الفرنسيين

وعلى صعيد آخر، طالب ماكرون نظيره الإيراني بإطلاق سراح ثلاثة مواطنين فرنسيين «دون تأخير»، محتجزين تعسفياً في السجون الإيرانية منذ عامين. كما أعرب عن أسفه لظروف احتجازهم «غير الإنسانية»، وأكد أن حريتهم تُعتبر شرطًا أساسيًا لتحسين العلاقات الثنائية مع فرنسا.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.