إسرائيل تعرض على بايدن اقتراح نفي سنوار وسط أزمة الاتفاق

Photo of author

By العربية الآن



سي إن إن
 — 

اقتراح جديد لوقف إطلاق النار

قدم مستشار كبير لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقترحًا جديدًا لوقف إطلاق النار وصفقة عن الرهائن إلى الإدارة الأمريكية، حسبما أفاد مسؤول إسرائيلي لشبكة سي إن إن.

فحوى المقترح

المقترح الذي تقدّم به غال هيرش، وهو حليف مقرب من نتنياهو ويشغل منصب منسق إسرائيل لشؤون الرهائن والمفقودين، يشمل إنهاء دائم للصراع في غزة، وإطلاق جميع الرهائن المحتجزين هناك في مرحلة واحدة مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في إسرائيل، فضلاً عن توفير ممر آمن لقائد حماس يحيى السنوار ليتم نفيه خارج غزة، وفقًا لتقرير قناة كان 11 الإسرائيلية، وهي محطة تابعة لسي إن إن.

ومع ذلك، فقد قوبل الاقتراح بردود فعل تعتبره غير قابل للتفاوض من قبل حماس، التي لم تُبدِ أي تعليق حوله.

تحديات إضافية

لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الاقتراح يتناول وجود القوات الإسرائيلية في غزة بعد إبرام صفقة وقف إطلاق النار وإطلاق الرهائن، وهو أمر يُعتبر نقطة عالقة رئيسية في المفاوضات المتوقفة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن فكرة مغادرة السنوار غزة تُعتبر غير واقعية من قبل المسؤولين الأمريكيين.

وقال مصدر إسرائيلي آخر مطلع على المفاوضات إن الاقتراح غير قيد المناقشة بين فريق التفاوض الإسرائيلي كأساس لمفاوضات جديدة مع حماس، التي قد توقفت عن العمل منذ عدة أسابيع.

تجديد الاحتجاجات

كان منتدى عائلات الرهائن قد أشاد في البداية بالخطوط العريضة للمقترح، لكنه أعرب في وقت لاحق عن استنكاره واصفًا إياه بأنه “تلاعب رخيص وساخر”.

وصرحت المنظمة: “هذا خداع يهدف إلى إحباط المبادرة الأمريكية الجديدة لإطلاق سراح الرهائن ووقف الحرب في غزة. قريبًا سنحتفل بمرور عام من الإهمال. هذه حالة من الإفلاس الأخلاقي والقيمي التي لم تشهدها الدولة من قبل”.

المفاوضات في طريق مسدود

يأتي هذا الاقتراح في وقت انخفضت فيه فرص التوصل إلى اتفاق إلى أدنى مستوياتها. كما أعرب عائلات الرهائن الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين في غزة عن استيائهم من تصاعد التوترات مع حزب الله في لبنان، مؤكدين أن أي تصعيد للحرب هناك سيقلل من فرص التوصل إلى صفقة للرهائن.

وصرّح مسؤولان بارزان في الإدارة الأمريكية لشبكة سي إن إن أنّ مستشاري الأمن القومي لجو بايدن لا يملكون خططًا وشيكة لتقديم اقتراح محدث بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في حرب إسرائيل وحماس، وهو ما يشير إلى أن المفاوضات قد توقفت بجدية.

وذكر مصدر إسرائيلي مطلع على الأمر أنّ نتنياهو لن يلتقي بايدن خلال زيارته إلى نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل.

### مباحثات للإفراج عن الرهائن في غزة

اجتمع هيرش في بداية الأسبوع الماضي مع روجر كارستينز، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون الرهائن، لمناقشة المفاوضات المتعلقة بالإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة.

### اقتراح نفي سنوار

خلال مراحل متفاوتة من المفاوضات، تم مناقشة فكرة تسهيل نفي يحيى سنوار، زعيم حماس، كجزء من مراحل لاحقة من اتفاقية وقف إطلاق النار المحتمل، رغم عدم وجود أي إشارة على أن سنوار سيوافق على مثل هذه الشروط.

### توقعات غير واقعية

صرح غيرشون باسكن، الذي لديه خبرة واسعة في التفاوض مع حماس، لشبكة CNN أن أي شخص يعتقد أن سنوار سيغادر غزة “لا يعيش في هذا العالم”. وأضاف: “غزة هي بحر سنوار وهو سمكة. السمكة لا تخرج من البحر بإرادتها.”

### شروط الاتفاق

ومع ذلك، أوضح باسكن أن إذا كان الاتفاق يتضمن الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، فإنه سيكون “قريبًا من صفقة تستعد حماس لقبولها”.

### مقاومة الفكرة بين المسؤولين الأمريكيين

عندما تم طرح فكرة السماح لقادة حماس البارزين مثل سنوار بمغادرة غزة كجزء من اتفاق لوقف إطلاق النار، أشار المسؤولون الأمريكيون إلى أنهم يرون أن سنوار من غير المرجح أن يوافق. فقد ذكروا اغتيالات إسرائيل لقيادات حماس في العواصم الأجنبية، وأوضحوا أن سنوار يفضل الموت في قتال إسرائيل على مغادرة غزة.

### تأكيدات مشكوك فيها

قال هيرش لشبكة CNN في وقت سابق من الشهر: “أنا حتى أؤمن أننا سنوافق على بناء ممر آمن للزعيم الإرهابي، هتلر الجديد، سنوار – ممر آمن له ولمن يريد الانضمام إليه للخروج من غزة.”

### تصحيح معلومات

*تصحيح: تم تحديث هذا التقرير لتصحيح تهجئة اسم هيرش.*

إسهام من كيفن ليبتك في هذا التقرير.

[رابط المصدر](https://edition.cnn.com/2024/09/19/middleeast/israel-sinwar-exile-proposal-biden-intl/index.html)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.