ترامب يشيد بسجل روسيا العسكري لوقف دعم أوكرانيا

Photo of author

By العربية الآن

ترامب يتحدث عن الصراع الأوكراني وينتقد بايدن

سافانا، جورجيا (AP) – في تصريحات أدلى بها يوم الثلاثاء، أشاد دونالد ترامب بسجل الجيش الروسي في النزاعات التاريخية وانتقد المساعدات الأمريكية لأوكرانيا، مؤكدًا مرة أخرى أنه سوف ينهي الحرب التي أطلقتها غزو موسكو بسرعة إذا تم انتخابه رئيسًا.

خلال حديثه في مدينة سافانا بولاية جورجيا، سخر ترامب من تصريحات الرئيس جو بايدن التي تتكرر بشأن دعم القوات المسلحة الأوكرانية حتى تتمكن كييف من الفوز في الحرب. وأشار إلى نزاعات تاريخية قديمة ليظهر أن موسكو لن تخسر، مستشهدًا بدور الاتحاد السوفيتي في هزيمة أدولف هتلر والنازيين في الحرب العالمية الثانية في الأربعينيات، وغزو الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت الفاشل لروسيا قبل أكثر من قرن.

وأكد ترامب أنه يجب على الولايات المتحدة “الخروج”، رغم أنه لم يوضح كيفية التفاوض لإنهاء المشاركة الأمريكية في الحرب. قال ترامب: “يقول بايدن، ‘لن نغادر حتى ننتصر’، ماذا سيحدث إذا انتصروا؟ هذا ما يفعلونه، إنهم يخوضون الحروب. كما أخبرني شخص ما مؤخرًا، لقد هزموا هتلر وهزموه نابليون. هذا ما يفعلونه. هم يقاتلون. وليس الأمر مبهجًا.”

ترامب وزيلينسكي يغيب عن الاجتماع

وأفاد مسؤول في حملة ترامب يوم الثلاثاء أن المرشح الجمهوري لن يلتقي هذا الأسبوع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي يزور الولايات المتحدة لحضور افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأوضح المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن هويته لمناقشة الترتيبات الداخلية، أنه لم يتم جدولة أي اجتماع بين الاثنين، على الرغم من أن المسؤولين الأوكرانيين أعلنوا الأسبوع الماضي أن زيلينسكي كان يخطط لرؤية الرئيس السابق.

في تصريحاته، وصف ترامب زيلينسكي بأنه “أعظم بائع في العالم” بسبب نجاحه في الحصول على مساعدات أمريكية لأوكرانيا. وأضاف “في كل مرة يأتي فيها زيلينسكي إلى الولايات المتحدة، يغادر بحوالى 100 مليار دولار.” وعند مراجعة الوقائع، أكدت وزارة الخارجية أن الولايات المتحدة قدمت أكثر من 56 مليار دولار من المساعدات الأمنية منذ غزو روسيا في عام 2022.

تاريخ العلاقة بين ترامب وزيلينسكي

يتمتع ترامب وزيلينسكي بتاريخ طويل يعود إلى فترة ولاية ترامب كرئيس. حيث ضغط الرئيس آنذاك على زيلينسكي لفتح تحقيقات بشأن بايدن وابنه هانتر، بالإضافة إلى شركة للأمن السيبراني قام Trump بصورة غير صحيحة بربطها بأوكرانيا. أدى هذا الاتصال، الذي ارتبط بوقف البيت الأبيض لما قدره 400 مليون دولار من المساعدات العسكرية، إلى عزل ترامب الأول.

زيلينسكي يخطط للاجتماع مع بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس في واشنطن.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، في مقابلة مع مجلة نيويوركر، تلميح زيلينسكي إلى أن ترامب لا يفهم الصراع ويبالغ في تبسيطه، واعتبر أن رفيقه في السباق الانتخابي JD Vance “راديكالي للغاية” ويدعو أساسًا أوكرانيا إلى “تقديم تضحيات” من خلال “التنازل عن أراضيها.”

يوم الإثنين، انتقد دونالد ترامب الابن زيلينسكي عبر منصة X، مذكرًا متابعيه بأن المشتبه به في محاولة اغتيال والده الثانية قد انتقد “نهج ترامب” في السياسة الخارجية، بما في ذلك الحرب في أوكرانيا. وقال: “هل يجرؤ زعيم أجنبي تلقى مليارات الدولارات من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين على القدوم إلى بلادنا وشن هجوم على تذكرة انتخابات الحزب الجمهوري للرئاسة؟”

ختام

ساهمت كاتبة وكالة أسوشيتد برس ميشيل إل. برايس من نيويورك في هذه التقرير.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.