رئيس أوكرانيا يدعو لعمل عالمي غير محدد لدفع روسيا نحو السلام

Photo of author

By العربية الآن

الأمم المتحدة (AP) — رفض الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، فكرة إجراء مفاوضات سلام مع موسكو في يوم الثلاثاء، داعيًا إلى اتخاذ “إجراءات” عالمية غير محددة لإجبار روسيا على الالتزام بالسلام بعد غزوها بلاده، واحترام ميثاق الأمم المتحدة الذي يضمن سيادة وسلامة أراضي جميع الدول.

### اتهامات للأعمال العدوانية الروسية
خلال اجتماع مع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، صرح زيلينسكي أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يرتكب “جريمة دولية” وقد خرق العديد من القواعد الدولية، مما يجعله غير قادر على التوقف طواعية عن تصرفاته.

قال زيلينسكي: “لذلك هذه الحرب لا يمكن أن تتلاشى ببساطة. هذه الحرب لا يمكن تهدئتها بالمفاوضات”. وشدد على ضرورة “إجبار روسيا على السلام، كونها المعتدي الوحيد في هذه الحرب، والجهة الوحيدة التي تنتهك ميثاق الأمم المتحدة”.

### الحضور الدولي والرد الروسي
حضر الاجتماع رفيع المستوى بشأن الحرب المستمرة في أوكرانيا منذ أكثر من عامين ونصف أكثر من 14 من وزراء الخارجية من الأعضاء الـ15 في المجلس، بينما اختارت روسيا إرسال محتدنة أدنى مرتبة للمشاركة.

افتتح السفير الروسي، فاسيلي نيبينزيا، الاجتماع معترضًا على إتاحة المجال لزيلينسكي للحديث أمام مجلس الأمن. كما انتقد سلوفينيا، التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس هذا الشهر، للسماح للعديد من الأعضاء من الاتحاد الأوروبي و”الناتو” بالتحدث، والذين يعتبرهم نيبينزيا “يظهرون تضامنًا متكررًا ضد روسيا”.

في هذا السياق، أشار نيبينزيا إلى: “عندما يتعلق الأمر بالاستماع إلى هذه التصريحات المستهلكة، ليس لدينا نية لتضييع الوقت عليها”.

### دعم سيادة أوكرانيا
من جانبه، أعاد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، التأكيد على دعم الأمم المتحدة القوي لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها بحسب ميثاق الأمم المتحدة. وأوضح أن الغزو الشامل لروسيا على أوكرانيا في فبراير 2022، عقب ضمها غير القانوني لجمهورية القرم ذات الحكم الذاتي ومدينة سيفاستوبول قبل عقد من الزمان، يمثل انتهاكًا واضحًا لهذه المبادئ.

أضاف زيلينسكي أن أوكرانيا تدرك أن بعض الدول ترغب في الحديث مع بوتين، لكنه تساءل: “ماذا يمكن أن يسمعوه منه ـ أنه غاضب لأننا ندافع عن شعبنا، أم أنه يريد استمرار الحرب والرعب حتى لا يشعر أحد بأنه كان مخطئًا؟”

في المقابل، دعت الصين مرارًا إلى إجراء محادثات بين أوكرانيا وروسيا. وأشار وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، إلى أهمية تحويل المعاناة والدمار المتزايد في المنطقة، مؤكدًا الحاجة إلى اتخاذ خطوات تصحيحية.

الصين تدعو لاحترام السيادة الوطنية

صرح الرئيس الصيني شي جين بينغ بأن “سيادة وسلامة الأراضي لجميع الدول يجب أن تحظى بالاحترام.” وأوضح وانغ أن الصين تسعى لإجراء محادثات سلام وتنفذ دبلوماسية مكوكية، وقد حظيت جهودها بدعم دولي واسع. وأشار إلى خطة السلام المشتركة بين الصين والبرازيل التي أصدرت في وقت سابق من هذا العام.

زيلينسكي ينتقد مؤيدي روسيا

فيما يتعلق بالوضع الراهن، استهدف زيلينسكي الدول التي تمد روسيا بالأسلحة والذخائر، قائلاً لمجلس الأمن إن موسكو ليس لديها أي مبرر قانوني لجعل إيران وكوريا الشمالية “شركاء فعليين”.

الاتهامات الأمريكية للصين وإيران وكوريا الشمالية

من جانبه، أثار وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين قضايا مشابهة لكنه اتهم أيضًا الصين، التي تربطها علاقات وثيقة مع روسيا، بتزويد روسيا بالأدوات الآلية والدوائر الإلكترونية وغيرها من المواد المستخدمة “لإعادة بناء وترتيب ورفع قوة آلة الحرب الخاصة بها و لدعم حربها الوحشية.”

رد وانغ، الذي تحدث بعد بلينكين، لم يرد مباشرة لكنه أكد: “أود أيضًا أن أوضح أنه فيما يتعلق بقضية أوكرانيا، فإن أي محاولة لتحميل المسؤولية للصين أو مهاجمتها وتشويه صورتها هو أمر غير مسؤول ولن يؤدي إلى أي نتيجة.”

إيران وكوريا الشمالية تحت المجهر

ووجه بلينكين أيضًا اتهامات لإيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة مسلحة منذ عام 2022 ونقل مئات من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى قبل عدة أسابيع، وهو ما نفاه الرئيس الإيراني الجديد مسعود بيتجكيني. كما أشار بلينكين إلى أن كوريا الشمالية أرسلت شحنات من الأسلحة والذخائر إلى روسيا، بما في ذلك الصواريخ الباليستية وذخائر المدفعية.

وقال بلينكين: “كلما اعتمدت روسيا على دعمهم، زادت المكاسب التي تحصل عليها إيران وكوريا الشمالية في المقابل. وكلما قدم بوتين المزيد لبيونغ يانغ وطهران، زاد من تفاقم التهديدات للسلام والأمن.”

تساؤلات حول دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا

ردًا على من يسأل كيف يمكن للولايات المتحدة وغيرها من الدول مساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها وانتقاد البلدان الموردة للمواد العسكرية إلى روسيا، قال بلينكين إن الإجابة بسيطة: “روسيا هي المعتدي، وأوكرانيا هي الضحية.”

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.