حزب الله الم weakened والمخترق يتعهد بـ”معركة بلا حدود” ضد إسرائيل

Photo of author

By العربية الآن


بيروت، لبنان
CNN

الهجوم الإسرائيلي يدمر مبنى سكنياً في بيروت

شنت غارة جوية إسرائيلية أدت إلى تدمير مبنى سكني مكون من تسع طوابق في الضاحية الجنوبية لبيروت، مما حوله إلى كومة ضخمة من الأنقاض. في هذه الأثناء، كان أحد الرجال المغطين بالتراب يتمايل بلا حياة في ذراعي المنقذ، بينما تم نقل جثة في كيس أمام سيارات الإسعاف المتوقفة بواسطة دراجة رباعية العجلات.

الشرطة وأعضاء حزب الله يسيطرون على المكان

تصاعدت الشكوك وسط الكارثة الناتجة عن الهجوم، حيث قام أعضاء من حزب الله بخطف هواتف الأشخاص الذين كانوا يلتقطون الصور، مطالبين بحذفها. صرخت إحدى النساء: “أخرجوا الهواتف المحمولة من هنا!”.

أسوأ لحظات حزب الله

كانت هذه اللحظة هي الأظلم في تاريخ حزب الله المدعوم من إيران. فقد استهدفت طائرات حربية إسرائيلية اجتماعاً لجماعة من قادة قوة رضوان النخبوية في قبو أحد المباني السكنية.

خسائر فادحة في الأرواح

أسفر الهجوم عن مقتل ما لا يقل عن 45 شخصًا، من بينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى 16 من مقاتلي حزب الله، من بينهم قائد قوة رضوان إبراهيم عقيل وقائد عسكري رفيع المستوى أحمد وهيبة.

تسلسل الهجمات على حزب الله

قبل يومين فقط، انفجرت مئات أجهزة الاتصال اللاسلكي التابعة لأعضاء حزب الله في دقيقة واحدة. وفي اليوم السابق لذلك، تسببت الآلاف من صفحات حزب الله المتفجرة في جرح مئات الأشخاص. بشكل إجمالي، لقي ما لا يقل عن 80 شخصًا حتفهم في الهجمات منذ يوم الثلاثاء، حيث كان معظمهم من العناصر التابعة لحزب الله، لكن الضحايا شملوا أيضًا نساء وأطفالاً.

حزب الله في حالة من الصدمة

الآن، تعاني إحدى أكبر القوات القتالية غير الحكومية في العالم من أكبر ضربة تعرضت لها على الإطلاق في هيكلها العسكري، مما يكشف عن أعلى مستوى من التسلل الإسرائيلي في صفوفها وبنيتها التحتية للاتصالات على مدار أكثر من 40 عامًا. وقد مكن هذا الاختراق الداخلي من الضربات المتتالية هذا الأسبوع وزرع الهلع داخل حزب الله، وفقًا لمصادر أمنية لبنانية.

تصريحات وزير الداخلية اللبناني

خلال مؤتمر صحفي يوم السبت، أدلى وزير الداخلية بسام مولوي بحديث مؤثر، حيث صرح أن البلاد تعيش تحت وطأة “اختراق” إسرائيلي وتعهد بزيادة مراقبة “الأجانب، والفنادق، ومخيمات السوريين”.

إستراتيجية إسرائيل ضد حزب الله

كان نيران إسرائيل تتجه نحو حزب الله في عقر داره، مستهدفة الجنود البسطاء والقادة العسكريين على حد سواء.

تحديات حزب الله في صراعه القائم

عقب هذه الضغوط العسكرية وانكشاف سرية عملياتها، دخل حزب الله أخطر مرحلة في صراعه الممتد ضد إسرائيل. حيث كان يأمل أن تكون المواجهة المحدودة مع إسرائيل تدعم موقف حماس في المفاوضات، لكن يبدو أن التهدئة في غزة أصبحت أكثر صعوبة من أي وقت مضى.

زيادة التوتر في المنطقة

ومع ذلك، فإن الدافع للانتقام لم يكن يومًا أكبر مما هو عليه الآن، مما يزيد من قرب المنطقة من شفا حرب مدمرة.

تأكيد حزب الله على تصعيد المواجهة

في بيان له بعد الغارة الجوية الإسرائيلية يوم الجمعة، أعلن نائبه ناييم قاسم “فصلًا جديدًا” في المواجهات التي وصفها بأنها “معركة بلا حدود”.

emergency personnel work at a site of houses damaged following a rocket attack from lebanon, amid cross-border hostilities between hezbollah and israel, in kiryat bialik, israel, september 22, 2024.

تصعيد حزب الله في الصراع مع إسرائيل

في الساعات الأولى من صباح الأحد، ظهر أن رد حزب الله كان الأكثر قوة منذ بدء المواجهات على الحدود الإسرائيلية اللبنانية في أكتوبر الماضي. وقد أعلن الحزب أنه استهدف قاعدة رامات داود الجوية في جنوب شرق حيفا، وموقع الصناعات العسكرية رافائيل، شمال حيفا. لكن الجيش الإسرائيلي لم يعلق على ما إذا كان الموقع قد تأثر، وأكد المسؤولون وجود إصابات مباشرة في المناطق المجاورة.

هجمات غير مسبوقة

تُعد هذه الضربة واحدة من أعمق الضربات التي نفذها حزب الله منذ الحرب الشاملة الأخيرة بين لبنان وإسرائيل عام 2006. كما أشار الحزب إلى أنه استخدم صواريخ جديدة يطلق عليها اسم فادي-1 وفادي-2، والتي يُعتقد أنها صواريخ متوسطة المدى. وإذا تم تأكيد ذلك، سيكون هذا من بين المرات الأولى التي يستخدم فيها حزب الله أسلحة خارج ترسانته القصيرة المدى.

تعزيز قوة الردع

يأمل الحزب أن يكون قد استعاد بعضاً من قوة ردعه، وأن يجبر إسرائيل على إنهاء “الفصل الجديد” في صراعها ضد حزب الله.

قواعد الاشتباك الجديدة

من المؤكد أن هناك قواعد جديدة غير مكتوبة للاشتباك بين حزب الله وإسرائيل. حتى قبل بضعة أشهر، كانت الضربة الإسرائيلية في بيروت يُعتقد أنها ستثير رد فعل حزب الله في مدينة إسرائيلية رئيسية. ولكن بعد أن قتلت إسرائيل أحد قادة حماس في جنوب بيروت في شهر يناير، لم يعد ذلك صحيحاً. ومنذ ذلك الحين، شنت إسرائيل خمس هجمات على أهداف لحزب الله في العاصمة اللبنانية.

تصريحات نصر الله بعد الهجمات

قبل ساعات من الغارة الجوية الإسرائيلية يوم الجمعة، وصف حسن نصر الله، زعيم حزب الله، الضربات على الأجهزة اللاسلكية بأنها “غير مسبوقة وشديدة”. بدت كلماته تشير إلى أن الحزب قد خسر هذه المعركة، لكنه لن يستسلم في الحرب.

دعم جماهيري لحزب الله

يبدو أن أنصار حزب الله يحاولون إظهار شجاعة في مواجهة التحديات. حيث قال حسين، الحاضر في جنازة ثلاثة مقاتلين من حزب الله قُتلوا في ضربة يوم الجمعة: “الحرب هي مباراة ملاكمة. في يوم تفوز، وفي يوم تخسر”.

وأضاف: “نحن أقوياء في إيماننا … نحن جميعًا مستعدون لإراقة الدماء من أجل نصر الله”.

تقارير إضافية

ساهم في هذا التقرير بن ويديمان، سارة سيرغاني، وشاربل مالو.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.