غارة إسرائيلية تتسبب بمقتل 11 في مدرسة بغزة، حسب وزارة الصحة.

Photo of author

By العربية الآن

غارة إسرائيلية على مدرسة في غزة تودي بحياة 11 شخصًا على الأقل وفقًا لوزارة الصحة

grey placeholder غارة إسرائيلية غارة إسرائيلية
reuters a palestinian woman reacts following an israeli strike on a school sheltering displaced people in jabalia refugee camp, in the northern gaza strip (26 september 2024)
رويترز

أكدت وزارة الصحة التابعة لحماس أن غارة جوية إسرائيلية على مدرسة في شمال غزة كانت تأوي عائلات نازحة أسفرت عن مقتل 11 شخصًا على الأقل.

وضمّت قائمة الضحايا نساءً وأطفالًا تم نقلهم إلى المستشفيات بعد الهجوم الذي استهدف مدرسة الفلوجة في مخيم جباليا للاجئين.

في المقابل، أفادت القوات الإسرائيلية بأنها نفذت ضربة “دقيقة” استهدفت “مركز قيادة وتحكم” يستخدمه مقاتلو حماس، وهو ما تنفيه هذه الجماعة المسلحة.

من جهتها، أشارت وكالة الدفاع المدني التابعة لحماس إلى أن هناك آلاف الفلسطينيين النازحين يعيشون في المدرسة، وقدّرت عدد القتلى بـ 15.

بينما أخبر عدد من الأطباء المحليين وكالة رويترز أن عدد القتلى قد وصل إلى 14 شخصًا.

وقال أحد السكان، رامي عبد النبي، إن المدرسة تعرضت لقصف بصاروخين، وشبه الانفجارات بـ “الهزة الأرضية”.

وأضاف: “كان يجب أن تكون هذه… ملاذًا للنازحين، للناس الذين لا خيارات أمامهم. كانت مجزرة مروّعة.”

تحولت العديد من المدارس إلى ملاجئ لحوالي 1.9 مليون فلسطيني فروا من منازلهم منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس قبل ما يقارب العام.

لكن وفقًا للتحليل عبر الأقمار الصناعية من قبل الأمم المتحدة وشركائها، تم استهداف 61% من المدارس بشكل مباشر خلال النزاع، في حين تضررت 24% أخرى.

كما تم استهداف ثلاث مدارس أخرى في شمال ووسط غزة من قبل الطائرات الإسرائيلية بين السبت والاثنين الماضيين، ما أسفر عن مقتل 32 شخصًا على الأقل.

كما أكدت القوات الإسرائيلية أنها تستهدف مراكز قيادة حماس، مشيرة إلى اتخاذها خطوات لتقليل مخاطر إلحاق الأذى بالمدنيين، واتهمت حماس بانتهاك قوانين الحرب بشكل منهجي من خلال عملياته من داخل البنى التحتية المدنية.

بدوره، أطلقت الجيش الإسرائيلي حملة لتدمير حماس ردًا على الهجوم غير المسبوق الذي نفذته الجماعة على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز 251 آخرين.

ومنذ ذلك الحين، قُتل أكثر من 41,150 شخصًا في غزة، وفقًا لوزارة الصحة في المنطقة.

في خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم الخميس، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس – المنافس لحماس والذي يتخذ من الضفة الغربية المحتلة مقراً له – الزعماء العالميين إلى إنهاء الحرب.

وقال: “أوقفوا هذه الجريمة. أوقفوها الآن. توقفوا عن قتل الأطفال والنساء. أوقفوا الإبادة الجماعية. أوقفوا إرسال الأسلحة إلى إسرائيل. لا يمكن أن تستمر هذه الجنون.”

بدوره، انتقد سفير إسرائيل في الأمم المتحدة، داني دانون، خطاب عباس، مشيرًا إلى أنه “لم يذكر كلمة حماس مرة واحدة”.

وأضاف: “منذ المجزرة التي وقعت في 7 أكتوبر، فشل عباس في إدانة حماس على جرائمها ضد الإنسانية.”

تسعى الولايات المتحدة ومصر وقطر إلى التوسط في اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، والذي يعتبرونه أيضًا مفتاحًا لتخفيف التوتر بين إسرائيل والجماعة المسلحة اللبنانية “حزب الله”. ومع ذلك، اعترف المسؤولون الأمريكيون بأن المفاوضات قد توقفت في الأسابيع الأخيرة.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.