أحدث أخبار حرب إسرائيل وحماس: لبنان يخشى من تدهور سلمي بعد مقتل 700 شخص خلال أسبوع

Photo of author

By العربية الآن

ارتفاع عدد الضحايا في لبنان

أُبلغ عن مقتل ما يقرب من 700 شخص في لبنان هذا الأسبوع، وفقاً لوزارة الصحة اللبنانية. وقد تصاعدت الضربات الإسرائيلية بشكل كبير، حيث أكدت إسرائيل أنها تستهدف القدرات العسكرية لحزب الله وقادة الحزب البارزين.

تهديدات إسرائيلية بعمل مشابه في لبنان

كبار المسؤولين الإسرائيليين هددوا بتكرار تدمير غزة في لبنان إذا استمرت الضربات النارية من حزب الله، مما يزيد من المخاوف من إمكانية تكرار ما حدث في غزة منذ السابع من أكتوبر.

تشريد واسع النطاق في لبنان

وقد قدرت منظمة الهجرة الدولية يوم الخميس أن أكثر من 200,000 شخص تم تهجيرهم في لبنان منذ أن بدأ حزب الله بإطلاق الصواريخ نحو شمال إسرائيل دعماً لحماس بعد اقتحام الأخيرة لإسرائيل، مما أشعل الحرب بين إسرائيل وحماس. وتفيد التقارير أنه تم تسجيل 1,540 حالة وفاة داخل الأراضي اللبنانية خلال هذه الفترة.

دعوات لوقف إطلاق النار

دعت الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى بشكل مشترك إلى وقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً. وقد رحب وزير الخارجية اللبناني بمساعي وقف إطلاق النار، وأدان “الدمار المنهجي لقرى الحدود اللبنانية” الذي تقوم به إسرائيل.

تعبئة القوات الإسرائيلية

شوهدت مركبات عسكرية إسرائيلية تنقل دبابات ومركبات مدرعة نحو الحدود الشمالية مع لبنان، وأصدر القادة الإسرائيليون دعوة لاستدعاء الاحتياط. وذكر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن إسرائيل تضرب حزب الله “بقوة كاملة” ولن تتوقف حتى تتحقق أهدافها.

الضربات الإسرائيلية مستمرة

تقارير إسرائيلية أفادت باستمرار إطلاق النيران من لبنان نحو إسرائيل يوم الجمعة، حيث أُصيب رجل بشظايا. وأوضح الجيش الإسرائيلي أن أربعة طائرات مسيرة عبرت الحدود، وتم اعتراضها جميعاً. في وقت سابق من يوم الجمعة، أفاد الجيش أن 10 مقذوفات أخرى دخلت إسرائيل من لبنان، تم اعتراض بعضها وسقط البعض الآخر في حقول مفتوحة. وأعلنت حزب الله أنه استهدف مدينة طبرية الإسرائيلية بالصواريخ.

ضربة إسرائيلية في سوريا تسفر عن مقتل 5 جنود

في دمشق، أسفر غارة جوية إسرائيلية على موقع عسكري في منطقة كفر يابوس في سوريا، بالقرب من حدود لبنان، عن مقتل خمسة جنود سوريين وإصابة آخر، وفقاً لوكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”. ولم يُقر الجيش الإسرائيلي بالضربة على الفور، إذ نادراً ما تعترف إسرائيل بالهجمات التي تستهدف المواقع العسكرية في سوريا.

هذه الضربات قد ازدادت تواتراً في ظل تبادل إطلاق النار بين حزب الله والقوات الإسرائيلية على مدار 11 شهراً، في سياق الحرب الإسرائيلية ضد حماس، وهي حليفة حزب الله.

غزة.

هرب عشرات الآلاف من اللبنانيين والسوريين عبر الحدود من لبنان إلى سوريا منذ بداية الأسبوع، نتيجة القصف الإسرائيلي المكثف الذي تقول إسرائيل إنه يستهدف مقاتلي حزب الله والأسلحة. وقد أسفرت الغارات حتى الآن عن مقتل حوالي 700 شخص، من بينهم ما لا يقل عن 150 امرأة وطفل.

نقابات العمال تُقَدِّم شكوى للأمم المتحدة لصالح العمال الفلسطينيين

جنيف – قدمت مجموعة من النقابات العمالية الدولية، يوم الجمعة، شكوى ضد إسرائيل إلى منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة، في مسعى للحصول على تعويضات لـ 200,000 فلسطيني لم يتلقوا أجورهم أو حُجزت مستحقاتهم بعد هجمات 7 أكتوبر.

تقول النقابات التسع إن العمال من غزة والضفة الغربية كانوا يعملون في إسرائيل قبل الهجمات القاتلة من قبل مسلحين، لكنهم مُنعوا من دخول أراضي إسرائيل لممارسة أعمالهم بعدها. وكنتيجة لذلك، واجه العمال وعائلاتهم نقصًا كبيرًا في الدخل، إضافة إلى انعدام الأمن المالي وعدم توفر سُبل الانتصاف من خلال المحاكم، وفقًا لما ورد في بيان مشترك من النقابات.

وقال البيان: “لقد تعرض هؤلاء العمال لسرقة أجور واسعة النطاق بسبب تعليق تصاريح العمل وإنهاء عقودهم بشكل غير أحادي”. ويتكون أعضاء هذه النقابات من فعاليات تنتمي إلى صناعات متنوعة مثل البناء والتعليم والصحافة والزراعة والضيافة والنقل.

تستند الشكوى المقدمة إلى منظمة العمل الدولية في جنيف، التي تعد إسرائيل دولة عضو فيها، إلى نصوص في دستورها تسعى لضمان أن تحترم الدول الالتزامات الدولية التي قامت بها مسبقًا.

تأتي هذه الأزمات الاقتصادية التي يواجهها العديد من الفلسطينيين على خلفية ما يتعرض له قطاع غزة والضفة الغربية من دماء ونزوح ومشاكل أخرى، في ظل استمرار الحملة الإسرائيلية ضد المسلحين الفلسطينيين.

غارة إسرائيلية تودي بحياة عائلة مكونة من 9 أشخاص في بلدة حدودية لبنانية

بيروت – أفادت السلطات في لبنان بأن عائلة مكونة من تسعة أفراد قُتلت في غارة جوية إسرائيلية في بلدة قرب الحدود مع إسرائيل.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن الوفيات وقعت جراء الغارة التي وقعت في ساعة مبكرة من صباح يوم الجمعة في شبع. ولم تتضمن التقارير أي تفاصيل أخرى، ولم تعترف القوات الإسرائيلية على الفور بالضربة.

الفلبين تستعد لإجلاء آلاف مواطنيها من لبنان

مانيلا، الفلبين – تستعد الحكومة الفلبينية لإجلاء آلاف العمال الفلبينيين في لبنان في حال تصاعد النزاع القاتل بين إسرائيل ومجموعة Hezbollah، وفق ما أفاد به المسؤولون الفلبينيون يوم الجمعة.

يعيش أكثر من 11,000 فلبيني في لبنان، وغالبًا ما يعملون كعاملين في المنازل. ولم تصدر الحكومة الفلبينية بعد أوامر بإجلاء إلزامي لمواطنيها لأن الوضع لم يتضح بعد ما إذا كان سيقع حرب على نطاق واسع، بما في ذلك هجوم بري إسرائيلي.

لكن العديد من الفلبينيين أصروا على عدم مغادرة وظائفهم في لبنان والعودة إلى ظروف غير مؤكدة في الوطن، لكنهم تلقوا تعليمات بأن يكونوا مستعدين للإجلاء في أي وقت، وفقًا لما قاله وكيل وزارة الخارجية إدواردو دي فيغا في مؤتمر صحفي في مانيلا.

وأضاف: “يقولون إنه من الأفضل لهم أن يموتوا في الحرب بدلاً من الموت جوعًا”. لكنه أضاف دون توضيح أنه تم إعداد خطة طوارئ من قبل الحكومة الفلبينية لإجلاء جماعي في حال اندلعت معارك واسعة النطاق عبر لبنان.

قال السفير الفلبيني في لبنان، ريموند بالاتبات، للصحفيين في مانيلا عبر فيديو يوم الجمعة إن العديد من الفلبينيين هناك “سيقررون فقط المغادرة عندما تكون الأوضاع سيئة جدًا، عندما تكون الحرب على عتبة بيوتهم”.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.