مئات العائلات الفارّة تنام على الشواطئ والطرق بعد ضربات إسرائيل في بيروت

Photo of author

By العربية الآن

تصاعد المعاناة في الضواحي الجنوبية لبيروت

بيروت (AP) – استمرت أدخنة الانفجارات في الارتفاع من الضواحي الجنوبية لبيروت صباح يوم السبت، حيث رآها العديد من العائلات التي هربت من منازلها في الليلة السابقة هربًا من القصف الإسرائيلي الكثيف.

كانت ليلة مرعبة، حيث حاول الناس الخروج amidst اهتزازات الانفجارات، بحثًا عن مكان في المدارس التي تحولت إلى ملاجئ والتي كانت مكتظة عن آخرها.

بحلول الصباح، كان المئات من العائلات ينامون في الساحات العامة، على الشواطئ أو في سيارات حول بيروت. وكان هناك طوابير من الناس يتجهون نحو الجبال فوق العاصمة اللبنانية، محملين بالأطفال وبعض الأغراض.

الهجمات الإسرائيلية تهز أرجاء الضاحية الجنوبية

في الليلة الماضية، شنت إسرائيل سلسلة من الضربات على العديد من المناطق في الضاحية، وهي مجموعة ضواحٍ ذات أغلبية شيعية تقع على الحافة الجنوبية لبيروت، حيث يعيش عشرات الآلاف من السكان. وقُتل في أكبر الانفجارات التي ضربت بيروت في nearly عام من الصراع الزعيم في حزب الله، حسن نصر الله، يوم الجمعة.

كانت هذه الهجمات جزءًا من تصعيد سريع للضربات الإسرائيلية خلال الأسبوع الماضي، مما أدى إلى مقتل أكثر من 700 شخص في لبنان. وقد تعهدت إسرائيل بإضعاف حزب الله وإنهاء 11 شهرًا من نيرانه على الأراضي الإسرائيلية، والتي وصفها نصر الله بأنها “جبهة دعم” لحليفه حماس في غزة.

تزايد أعداد المشردين في بيروت

الناس الذين هربوا من فوضى ليلة الجمعة انضموا إلى عشرات الآلاف الذين فروا إلى بيروت ومناطق جنوب لبنان الأخرى خلال الأسبوع الماضي هربًا من القصف الإسرائيلي.

بالنسبة لكثير من سكان الضاحية، كانت عملية الإجلاء القسري مألوفة بشكل مؤلم.

image
الأشخاص يتفقدون مبنى تضرر في موقع ضربة جوية إسرائيلية في شوفايات، جنوب شرق بيروت، صباح السبت، 28 سبتمبر 2024. (AP Photo/Hussein Malla)

        </div>
    </div>
</div>

العائلات المشردة في بيروت

عانت بعض العائلات اللبنانية التي شهدت الحرب القاسية بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006، حين دمرت إسرائيل أجزاء كبيرة من الضواحي الجنوبية لبيروت. كما كان هناك سوريون لجأوا إلى لبنان هربًا من الحرب الأهلية الطويلة في وطنهم.

سارت فاطمة شاهين، لاجئة سورية، على شاطئ الرملة البيضاء العام في بيروت مع عائلتها ومئات الغرباء في حالة من التشرد. في الليلة السابقة، انطلق زوجها وطفلاهما على دراجة نارية هاربين من داحية، واصفين الوضع بـ “قصف تحتنا وضربات من فوقنا”.

مخاوف من العودة

وأعربت فاطمة عن شكرها قائلة: “الحمد لله، لا أحد أصيب”.

فتحت الحكومة المدارس في بيروت لاستقبال النازحين، لكن السوريين أفادوا بأن بعض المواقع ترفض استقبالهم لتخصيص المساحات القليلة للبنانيين. وأكدت شاهين أن عائلتها اتجهت مباشرة إلى الشاطئ، قائلة: “نريد فقط مكانًا لا يشعر فيه أطفالنا بالخوف”. لقد فروا من الحرب في سوريا عام 2011 بسبب الأطفال، والآن يتكرر نفس المشهد مجددًا.

الوضع المتردي للنازحين

منذ يوم الاثنين، عبر حوالي 22,331 سوريًا من لبنان إلى سوريا، بالإضافة إلى 22,117 لبنانيًا، وفقًا للسلطات اللبنانية.

ولكن العودة ليست خيارًا أمام عائلة فاطمة، حيث إنها من منطقة معارضة وقد تواجه انتقام الحكومة السورية.

على الشاطئ كان النازحون منتشرون على الأرصفة أو في السيارات المتوقفة، بينما نصبت أسر أخرى خيامهم أو استلقوا على البطانيات في الرمال.

وقال طلال أحمد جصّاف، اللبناني الذي نام على الشاطئ مع عائلته: “قضينا أكثر من ثلاث ساعات نتجول بين المدارس والملاجئ ولم نجد واحدة بها مكان شاغر”. وأشار إلى أنه يفكر في العودة إلى سوريا بحثًا عن الأمان النسبي، لكن يخشى الغارات الجوية على الطريق الرابط بين بيروت ودمشق.

نقص المساعدات الإنسانية المتاحة

أفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أن تصعيد هذا الأسبوع أدى إلى تضاعف عدد النازحين في لبنان ليصل إلى أكثر من 211,000 شخص، بما في ذلك العديد من العاملين في المجال الإنساني الذين كان ينبغي عليهم الاستجابة للأزمة.

ذكر المكتب أن حوالي 85,000 شخص ينامون في الملاجئ، معربًا عن قلقه من أن “القدرات الإنسانية للاستجابة لهذه الأزمة قد تم تجاوزها بشكل كبير”.

أخبر النازحون في بيروت وكالة أسوشيتيد برس أنهم لم يتلقوا أي مساعدة من منظمات إغاثة، إذ فتح ملعب في حي المنارة المجاور للبحر أبوابه للنازحين، الذين قضوا الليل نائمين على المدرجات.

استغاثات النازحين

من بين النازحين كانت مريم درويش، التي هربت مع زوجها وخمسة من أطفالها من داحية عندما بدأت الضربات الإسرائيلية. ذكرت أن مجموعة من الناس ساعدتهم بتوفير الماء من نادي النجمة لكرة القدم، لكن لم تورد أي منظمة الطعام أو البطانيات أو المستلزمات الأخرى.

ازدادت المخاوف بشأن مستقبل الأطفال، حيث عبرت مريم عن قلقها قائلة: “نحن قلقون بشأن أطفالنا والمدارس، أن يفقدوا مستقبلهم. ما الذي يمكننا فعله؟ لا يمكننا سوى أن نقول الحمد لله”.

ومع ذلك، وعلى الرغم من الظروف الصعبة، عبّر البعض عن تصميمهم على مواجهة الوضع، حيث فرّ جمال حسين من داحية مع عائلته بعدما استمر القصف، حيث قضوا الليل نائمين على الكورنيش في منطقة عين مريسة الراقية في بيروت. قال جمال: “بالطبع، لا نخاف على أنفسنا، لكن لدينا أطفال. نحن صامدون ومستعدون للتضحية بأكثر من ذلك”.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.