كيفية تأجيل علامات الشيخوخة بخمس دقائق يوميًا؟

Photo of author

By العربية الآن

كيف تؤخر علامات الشيخوخة بخمس دقائق يومياً؟

كيفية تأجيل علامات الشيخوخة بخمس دقائق يوميًا؟ تأجيل علامات الشيخوخة تأجيل علامات الشيخوخة
أجسامنا بارعة في إخفاء المرض بشكل مثير للإعجاب (بيكسلز)
أشار تقرير الأمم المتحدة حول الشيخوخة في العالم إلى أنه بحلول عام 2050، سيصل عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً إلى واحد من كل ستة أشخاص. ومن المتوقع أن يتضاعف عدد هؤلاء مقارنة بالأطفال دون سن الخامسة، بينما يقترب من عدد الأطفال دون 12 عاماً.

وأشار طبيب الأمراض الباطنية سكوت براونشتاين لموقع “فورتشن” إلى أن معظم الناس يعيشون السنوات العشر الأخيرة من حياتهم محاطين بالأمراض أو بأسلوب حياة غير صحي. ويعتقد أن لدينا عادة ما نركز على “العمر المتوقع” الذي يُقاس بالسنوات بين الولادة وحتى الوفاة، بينما نهمل “العمر الصحي” المتمثل في السنوات التي نتجنب فيها الأمراض المزمنة، وهناك فجوة تصل إلى حوالي 10 سنوات بين العمرين وفقاً لدراسة منشورة عام 2021.

عقلية العمر الصحي الطويل

وفقاً لبيتر ديامانديس، خبير العمر الصحي طويل الأمد، فإن هناك 8 مليارات شخص سيصلون للشيخوخة في المستقبل، ولكن الأبحاث تؤكد أن نمط الحياة له تأثير كبير على كيفية تقدمنا في السن. فالاهتمام بالغذاء الصحي وممارسة الرياضة أمران مهمان، لكن بناء “عقلية العمر الصحي الطويل” هو أمر محوري أيضاً.

يرجع سبب أهمية هذه العقلية إلى قدرة أجسادنا على إخفاء الأمراض مما يجعلنا نجهل كثيراً عما يحدث داخل أجسامنا، الأمر الذي يبرز ضرورة فهم عوامل الخطر والعمل عليها مبكراً، كما يوضح ديامانديس.

تشير الأبحاث إلى أن النظرة السلبية عن الشيخوخة قد تؤثر سلباً على العمر، حيث تمنع الأفراد من المشاركة في المجتمع وتجربة أشياء جديدة، مما يزيد من احتمال تعرضهم لمشاكل صحية.

نموذج لبناء عقلية العمر الصحي الطويل

يقدم موقع “بزنس إنسايدر” مثالاً على جراح الأعصاب الأميركي جوزيف مارون، الذي يبلغ من العمر 83 عاماً ويتبنى نمط حياة نشط. قام مارون بتغيير نظام حياته الغذائي ليبدأ ممارسة الرياضة بعد أن شعر بالتعب الشديد أثناء صعود الدرج. بعد وفاة والده، اقترح عليه صديق أن يجرب الجري للتغلب على الاكتئاب الذي كان يعاني منه، ومن هنا بدأ مارون في إجراء تغييرات تدريجية في نمط حياته.

1727565358 910 كيفية تأجيل علامات الشيخوخة بخمس دقائق يوميًا؟ تأجيل علامات الشيخوخة تأجيل علامات الشيخوخة
إجراء تغييرات تدريجية في نمط حياته يساهم في بناء عقلية العمر الصحي الطويل (بيكسلز)

4 مبادئ غذائية للتمتع بعمر صحي أطول

## مبادئ غذائية لصحّة جيدة وعمر مديد

في سن 53 عامًا، بدأ مارون مسيرته في سباقات الجري، حيث شارك في 9 سباقات، وأعتمد 4 مبادئ غذائية رئيسية للحفاظ على صحته ورفاهه:

  • اتباع النظام الغذائي المتوسطي: يركز هذا النظام على تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأسماك، مع تناول اللحوم بشكل متقطع.

  • تجنب الأطعمة فائقة المعالجة: مثل ألواح البروتين، الهوت دوغ، والمشروبات الغازية، حيث تحتوي على إضافات ودهون مشبعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.

  • تجنب الدهون المتحولة: تُعتبر هذه الدهون مضرّة وتتواجد في عدة أطعمة مثل السمن والمخبوزات، حيث ترفع من الكوليسترول الضار وتقلل من الجيد، مما يزيد من المخاطر الصحية.

  • تقليل استهلاك السكر: يُنصح بتجنب الحلويات والمشروبات السكرية التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والسكري.

روتين يومي بسيط لتحسين الصحة

وفقًا لكين فو، اختصاصي طب الشيخوخة، يمكن أن تساهم عادات يومية بسيطة تستغرق بضع دقائق في تعزيز الصحة العامة وإطالة العمر. وفيما يلي بعض النصائح:

  • مراكمة العادات: بدلاً من محاولة بدء عادة جديدة من الصفر، يمكن دمجها مع روتينك اليومي، مثل ربط ممارسة التمارين السريعة مع تناول القهوة.
  • قم بتمارين رياضية لمدة 5 دقائق: التمارين الخفيفة تمنح طاقة وتحارب الشيخوخة. يمكن القيام بتمارين تستهدف تحركات بسيطة مثل القرفصاء أو المشي السريع.

  • مارس الامتنان: يمكن أن يكون التفكير في ثلاثة أشياء تدعو للاهتمام والامتنان أثناء روتينك اليومي، وسيلة فعالة لتحسين الصحة العقلية.

  • تواصل مع الناس: التفاعل الاجتماعي يعتبر عاملاً أساسياً في العيش لفترة أطول بصحة جيدة.

تعتبر هذه الاستراتيجيات جزءًا من نمط حياة صحي يساعد الشركات على تعزيز الصحة العامة وطول العمر.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.