هجمات إسرائيل قد تكون شردت مليون شخص – رئيس وزراء لبنان

Photo of author

By العربية الآن

الضربات الإسرائيلية قد تؤدي إلى تهجير مليون شخص – رئيس وزراء لبنان

grey placeholder هجمات إسرائيل هجمات إسرائيلreuters families displaced in beirut, lebanon. photo: 29 september 2024رويترز
عائلات كثيرة من جنوب لبنان تعيش الآن في شوارع بيروت بعد هروبها من الضربات الجوية الإسرائيلية

أفاد رئيس وزراء لبنان أن الضربات الجوية الإسرائيلية المستمرة قد أجبرت حوالي مليون شخص على ترك منازلهم في جميع أنحاء لبنان.

وقال نجيب ميقاتي: “إنه أكبر حركة تهجير قد تحدث”.

وذكرت وزارة الصحة اللبنانية أن أكثر من 50 شخصًا قتلوا في الضربات التي وقعت يوم الأحد، بعد يومين من اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله حسن نصر الله في بيروت. في غضون ذلك، أطلق حزب الله المزيد من الصواريخ باتجاه شمال إسرائيل.

في تطور منفصل، أكدت إسرائيل أنها نفذت ضربات جوية “كبيرة” على أهداف عسكرية تابعة لجماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن.

كما أكد حزب الله يوم الأحد أن القائد العسكري علي كراكي وشيخ نبيل قاووق قد قُتلا أيضًا في الضربات الجوية الإسرائيلية.

وقال قائد الأركان الإسرائيلي هيرزي هاليفي: “يجب أن نواصل توجيه الضغوط على حزب الله”.

وأضاف ميقاتي أن الضربات الجوية أجبرت الناس على الفرار من بيروت ومناطق أخرى في البلاد، بما في ذلك المناطق الحدودية الجنوبية.

يواجه المسؤولون المحليون صعوبة في مساعدة الجميع، حيث تزداد الضغوط على الملاجئ والمستشفيات، كما أورد مراسلو بي بي سي في لبنان.

ذكرت آية أيوب، البالغة من العمر 25 عامًا، أنها اضطرت للفرار مع عائلتها المؤلفة من ستة أفراد من منزلهم في منطقة تحويتيات الغدير الجنوبية ببيروت، لأن staying in أدركت أنه من الخطر البقاء. وقالت: “تُدمر جميع المباني حولنا”.

أضافت أنها تعيش الآن مع 16 شخصًا آخرين في منزل في بيروت، موضحة: “غادرنا يوم الجمعة ولم يكن لدينا مكان نذهب إليه. بقينا حتى الثانية صباحًا في الشارع حتى ساعدتنا مجموعة من الناس للدخول إلى مبنى سكني قيد الإنشاء. نعيش على ضوء الشموع ونحتاج للحصول على الماء والطعام من الخارج”.

سارة طهماز، وهي صحفية تبلغ من العمر 34 عامًا، أفادت بأنها غادرت منزلها بالقرب من بيروت مع والدتها وشقيقين يوم الجمعة الماضي، واستغرقت رحلتهم نحو 10 ساعات للوصول إلى الأردن عبر سوريا.

وقالت: “أعتقد أننا محظوظون بما يكفي لنجد مكانًا نقيم فيه في الأردن حيث يقيم أقارب والدتي. لا نعرف ما الذي سيحدث لاحقًا ولا نعلم متى سنعود”.

وتصاعدت القتالات المتقطعة عبر الحدود في 8 أكتوبر 2023 – اليوم الذي تلى الهجوم غير المسبوق من مسلحين حماس على إسرائيل – عندما أطلق حزب الله النار على المواقع الإسرائيلية تأييدًا للفلسطينيين.

منذ ذلك الحين، قُتل المئات، بما في ذلك العديد من مقاتلي حزب الله، بينما تم تهجير عشرات الآلاف على الجانبين من الحدود.

أيضًا يوم الأحد، أفادت إسرائيل بأنها نفذت ضربات جوية على أهداف حوثية في اليمن، حيث استهدفت محطات كهرباء وميناء في رأس عيسى والحديدة.

ظهرت لقطات تُظهر انفجارًا ضخمًا في الميناء.

تقول إسرائيل إن المواقع التي استهدفتها كانت مستخدمة كمرافق لنقل الأسلحة الإيرانية.

أدان الحوثيون الضربات الإسرائيلية واعتبروها “عدوانًا وحشيًا”، وذكروا أن أربعة أشخاص قُتلوا وجرح 33 آخرون، متعهدين بالانتقام.

تتزايد المخاوف الدولية من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

وحذرت واشنطن إسرائيل من اندلاع حرب شاملة مع حزب الله أو إيران، مشيرة إلى أن صراعًا كبيرًا سيؤدي إلى عدم قدرة الإسرائيليين على العودة إلى منازلهم في الشمال.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.