خروج عائلات لبنان من قصف إسرائيل: ‘أخذت أحفادي وهربت’

Photo of author

By العربية الآن

العائلات اللبنانية تهرب من قصف إسرائيل

تقديرات بتهجير مليون شخص جراء الضربات الجوية الإسرائيلية
أفاد رئيس وزراء لبنان، نجيب ميقاتي، أن الضربات الجوية الإسرائيلية المستمرة قد أجبرت أكثر من مليون شخص على مغادرة منازلهم في البلاد. وقد أبلغت وزارة الصحة اللبنانية عن مقتل 105 أشخاص في الضربات التي وقعت يوم الأحد، بعد يومين من اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله، حسن نصر الله، في بيروت. في الوقت نفسه، قام حزب الله بإطلاق المزيد من الصواريخ نحو شمال إسرائيل.

الهجرة بسبب القصف وبحث عن مأوى
تحدثت عائلات لبنانية مشردة بسبب القصف للـ بي بي سي عن مخاوفهم وقلقهم بشأن الأحداث المروعة التي مروا بها. قمنا بزيارة مدرسة في ضاحية جنوبي بيروت تأوي حوالي 2000 شخص فروا من منازلهم. العديد منهم يضطرون للنوم في الفناء لقلة المساحة داخل الصفوف الدراسية.

“لم أتمالك نفسي إلا أن أخذت أحفادي وهربت”
تروي الجدة أم أحمد أن المبنى المجاور لمنزلهم في جنوب لبنان تعرض لضربة قاسية من قبل الطيران الإسرائيلي. وتصف لحظات الهروب، حيث تقول: “أخذت أحفادي وهربنا. كانت جزء من منزلنا في النيران”. قفزوا إلى سيارتهم وهربوا بينما كان القصف مستمراً في شارعهم. وعندما نظروا إلى الوراء، وجدوا أن منزلهم قد دُمّر بالكامل. وتضيف، “على الأقل نعرف أننا لا نملك منزلاً لنعود إليه”.

مشاعر الخوف والقلق لدى الأطفال
تعيش أم أحمد بقلب مثقل، حيث تشير إلى أن أحفادها، الذين يعانون من إعاقات ومشاكل نفسية، يعيشون في حالة من الخوف المستمر. “انظروا كيف يشعر الطفل بالخوف. مع كل صوت عال، يبدأ بالبكاء والصراخ”، تقول متحدثة عن حالة أحفادها والعديد من الأطفال الآخرين في الملجأ. ويضاف إلى ذلك، أن ليلهم بات مزعجًا، حيث لم يعودوا قادرين على النوم خوفاً من الغارات الجوية.

امرأة مسنّة ملقاة على مراتب بينما تتعلق الملابس حولها
عائلة أم أحمد تنام على مراتب على الأرض بينما تتعلق الملابس حول الفصل الدراسي.

تجارب النزوح من جديد

قالت أم أحمد: “أعلم أننا بحاجة لدعم شعب غزة، لكن تلك لم تكن حربنا. نحن بالطبع نريد حماية أرضنا، لكن علينا، كلبنانيين، أن نقاتل من أجل أنفسنا.”
كما هو الحال مع العديد من العائلات الأخرى هنا، قد تم نزوحهم من قبل. لقد فقدوا منازلهم في عامي 1982 و2006. هذه هي المرة الثالثة.
يقول بركات إنه هو وعائلته متعبون ولا يريدون الحرب. “لا نتمنى موت الأطفال الإسرائيليين، ولا موت أطفالنا. يجب أن نعيش في سلام.”

رؤى حول السلام

عندما سألته إذا كان يعتقد أن ذلك ممكن، أجاب: “لا أعتقد ذلك. لا يريد نتنياهو السلام. أصبح الأمر واضحًا جدًا وهذه الحرب ستكون أصعب بكثير من عام 2006 [عندما اندلعت الحرب بين إسرائيل وحزب الله]، بالتأكيد.”
“كما نبكي على الأطفال في غزة، نبكي على أطفالنا أيضًا. كما يخاف الإسرائيليون على أطفالهم، كذلك نحن.”

كمال محسن وعائلته يجلسون على كراسي في ساحة المدرسة التي أصبحت منزلهم
كمال محسن وعائلته يجلسون في ساحة المدرسة التي أصبحت منزلهم.

تحذيرات من الجيش الإسرائيلي

تذكر عائلات أخرى تلقيها تحذيرات من الجيش الإسرائيلي حول هجمات وشيكة. “حصلنا فقط على إشعار قصير. تلقينا رسالة أرسلها الجيش الإسرائيلي إلى هواتفنا تطلب منا مغادرة منزلنا,” يقول 65 عامًا كمال محسن.
“لقد أخذت مفتاح السيارة وغادرت مع عائلتي.”
كان واحدًا من كثيرين تلقوا نفس الرسالة في الساعة الثانية عشر من ظهر يوم السبت. يقول إن سلسلة من الغارات الجوية وقعت على حيهم بعد ذلك بفترة قصيرة.
“كل ما لدينا الآن هو ما ترونه نحن نرتديه.”
يجلس مع ابنته، وحفيده، واثنين من جيرانه في ساحة المدرسة حيث لجأوا.
تقول نادة، ابنة كمال: “الآن نحن مع 16 شخصًا نعيش في غرفة واحدة. في حرب 2006، جئنا هنا أيضًا.”
تعتقد نادة أن هذه الحرب ستكون أكثر صعوبة. “لقد قتلوا [الإسرائيليون] زعيم حزب الله. هذا بحد ذاته يثبت أن هذا الوقت مختلف.”

الهروب إلى سوريا

بالنسبة للبعض، كان مغادرة البلاد عبر سوريا الممزقة بالحرب يبدو خيارًا أفضل من الأمل في البقاء على قيد الحياة من الغارات الإسرائيلية.
سارة طه مز، صحفية لبنانية تبلغ من العمر 34 عامًا، هجرت منزلها في الضواحي الجنوبية لبيروت مع والدتها وأخوينها يوم الجمعة قبل الماضي.
أخبرت بي بي سي نيوز بالعربية أنها تشعر بالراحة لأنها اتخذت قرار مغادرة البلاد قبل اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله.
استغرقت الأسرة حوالي 10 ساعات للوصول إلى الأردن عبر سوريا بالسيارة.
“نحن محظوظون بأن لدينا مكانًا للإقامة في الأردن، حيث توجد أقارب والدتي,” تقول.
“لا نعرف ما الذي سيحدث بعد ذلك، ولا نعرف متى سنعود.”

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.