أعلى مستوى للفضة خلال 12 عاماً تلاحق الذهب

Photo of author

By العربية الآن

ارتفاع أسعار الفضة لأعلى مستوى في 12 عامًا

سبيكة فضة في مصنع فاصل للذهب والفضة في فيينا، النمسا.
الفضة ارتفعت إلى أعلى مستوى منذ ديسمبر 2012 (رويترز)
سجلت أسعار الفضة ارتفاعًا ملحوظًا، حيث وصلت اليوم الخميس إلى أعلى مستوى لها منذ نحو 12 عامًا، تمشيًا مع صعود أسعار الذهب، الذي بلغ مستويات قياسية بفضل خفض أسعار الفائدة من قبل بنوك مركزية كبرى.

ارتفاع الفضة والذهب

ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.66% لتصل إلى 32 دولارًا للأوقية، بعد أن وصلت في وقت سابق اليوم إلى 32.71 دولار، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2012. كما زادت الفضة أكثر من 36% منذ بداية العام الحالي، مما يعكس دورها كاستثمار ملاذ آمن وأهميتها في التطبيقات الصناعية.

سوق الذهب

من ناحية أخرى، ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% ليصل إلى 2668 دولارًا للأوقية وسجل مستويات قياسية جديدة تصل إلى 2685.42 دولار في وقت سابق من اليوم. كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب لشهر ديسمبر نسبتها 0.21% لتصل إلى 2690 دولارًا.
وحقق الذهب زيادة بنسبة حوالي 29% خلال العامالجاري، وقد ساهم في هذه الزيادة خفض الفائدة الأمريكية وزيادة الطلب عليه كملاذ آمن بالإضافة إلى الشراء المكثف من قبل البنوك المركزية.

توقعات السوق

خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس ليصل إلى ما بين 4.75 و5%. ووفقًا لتوقعات السوق، هناك فرصة تقدر بـ 63% لتخفيض إضافي آخر في نوفمبر. انخفاض سعر الفائدة يزيد من الإقبال على الذهب الذي لا يحقق عائدًا.

استخدامات الفضة الصناعية

تعتبر الفضة واحدة من أفضل السلع أداءً هذا العام مستفيدةً من السياسات النقدية المرنة واحتمالات خفض أسعار الفائدة. كما تدعم مكاسبها زيادة في الاستخدام الصناعي مع تحركات الصين لتعزيز نموها الاقتصادي. وظهرت مؤشرات لتعافي التدفقات إلى صناديق التداول المرتبطة بالفضة.

خطاب رئيس الفيدرالي

من المتوقع أن يلقي جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، كلمة افتتاحية في مؤتمر اليوم، إلى جانب كل من جون وليامز، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، ومايكل بار، نائب رئيس المجلس للإشراف.

أسعار المعادن النفيسة الأخرى

أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفع سعر البلاتين بنسبة 2.36% ليصل إلى 1011.60 دولار، وصعد البلاديوم بنسبة 1.07% ليسجل 1049 دولار.

المصدر: وكالات

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.