سفينتان تتعرضان لأضرار جراء هجمات قرب ميناء الحديدة اليمني

Photo of author

By العربية الآن

تعرُّض سفينتين لأضرار في هجمات قبالة ميناء الحديدة اليمني

استهداف سفن أمام السواحل اليمنية

أفادت جهات مختصة في الأمن البحري ومصادر أخرى أن سفينتين تعرضتا لضرر نتيجة هجمات بالصواريخ وزورق مسيَّر، وذلك قبالة ميناء الحديدة اليمني في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء. إلا أن مصادر ذكرت أن طاقم السفينتين ليس في خطر.

تفاصيل الهجمات

ذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت بلاغاً عن استهداف زورق مسيَّر لسفينة أثناء إبحارها على بُعد 64 ميلاً بحرياً شمال غرب الحديدة. وأفادت مصادر بأن السفينة كانت ناقلة ترفع علم بنما، حيث تضرر خزان الصابورة فيها، وتوجهت نحو ميناء آخر. بالإضافة إلى ذلك، وردت أنباء عن رصد أربعة انبعاثات على سطح الماء قرب السفينة، مما يشير إلى محاولات شنّ هجمات صاروخية. من جهة أخرى، تعرضت السفينة الثانية، وهي سفينة بضائع سائبة ترفع علم ليبيريا، لهجوم بصاروخ على بُعد 97 ميلاً بحرياً شمال غرب الحديدة، مما ألحق بها أضراراً جسيمة.

التحقيق في الحادثين

تجري السلطات المختصة تحققات حول الهجومين، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنهما. وقد أفادت وكالة أمن بحرية بريطانية في وقت سابق من الثلاثاء، بأن طائرة مسيَّرة أصابت سفينة المنطقة ذاتها.

تصاعد الهجمات الحوثية

منذ نوفمبر الماضي، ينفذ الحوثيون المدعومون من إيران هجمات بالصواريخ والطائرات المسيَّرة على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، مدّعين أن هذه الهجمات مرتبطة بإسرائيل أو تستهدف سفن متجهة إلى موانئها، معتبرين ذلك دعماً للفلسطينيين في قطاع غزة.

غارات إسرائيلية على أهداف حوثية

في سياق متصل، أفاد المتحدث العسكري الإسرائيلي، ديفيد أبراهام، بأن الجيش الإسرائيلي نفذ غارات جوية على مواقع الحوثيين في محافظة الحديدة، أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة 33 بجروح. وكانت الغارات قد استهدفت مستودعات الوقود في ميناء الحديدة، مما أدى إلى وقوع خسائر في الأرواح.

تأثير الهجمات على التجارة

تسعى العديد من شركات الشحن لتفادي المرور عبر البحر الأحمر، حيث يعتبر هذا الطريق حيوياً لنحو 12% من التجارة العالمية. وفي هذا السياق، تقود الولايات المتحدة تحالفاً بحرياً دولياً لحماية الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية.

اهتمام دولي بالتحقيقات

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقريراً حول الحادث على بُعد 64 ميلاً بحرياً شمال غرب الحديدة، وأن التحقيقات جارية في هذا الخصوص.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.