نتفليكس تحت تهديد دعوى بملايين رغم نجاح ‘بيبي رايندير’

Photo of author

By العربية الآن

baby reindeer (2024) jessica gunning in baby reindeer (2024)

نتفليكس تواجه دعوى قضائية بملايين الدولارات

تعاني منصة “نتفليكس” من أزمة قانونية حادة بعد صدور حكم من قاضٍ فدرالي أمريكي في قضية تتعلق بالتشهير بشأن مسلسلها “بيبي رايندير” (Baby Reindeer). وقد حكم القاضي بأن تصوير أحداث المسلسل لم يكن دقيقاً، رغم الزعم بأنه “قصة حقيقية”.

استمرار الدعوى ضد “نتفليكس”

القاضي سمح باستمرار الدعوى التي رفعتها فيونا هارفي، المعروفة باسم “مارثا الحقيقية”، التي تدعي أن شخصية “مارثا” في المسلسل تم تصويرها بشكل مضلل. هارفي قدمت الدعوى في يونيو/حزيران الماضي، طالبة تعويضاً قدره 170 مليون دولار، ورغم محاولات نتفليكس إسقاط القضية استناداً إلى قانون حماية حرية التعبير، إلا أن المحاولة لم تنجح.

دفاع يوتير ضد التشويه

الأكاديمي والممثل البريطاني ريتشارد غاد، الذي كتب وأدى الدور الرئيسي في المسلسل، دافع عن العمل، مشيراً إلى أن هارفي لاحقته لسنوات أثناء عمله في حانة بلندن، مُرسلاً لها آلاف الرسائل المزعجة، دون أن تتعرض لعقوبات جزائية. وأكد غاد أن الشرطة أصدرت تحذيراً ضدها بسبب المضايقات، وهو ما يتعارض مع الصورة التي تم تقديمها في المسلسل.

الحكم وأثره

القاضي أشار إلى أن العبارة “هذه قصة حقيقية” التي تفتتح المسلسل تعطي انطباعاً خاطئاً للمشاهدين بأن الأحداث واقعية. وتم وصف سلوك “مارثا” في العمل بأنه أسوأ بكثير مما اتُهمت به هارفي في الواقع، مما قد يؤذي سمعتها.

تشابهات مثيرة للجدل

بينما لم يُذكر اسم هارفي مباشرة في المسلسل، استطاع المتابعون عبر الإنترنت التعرف على هويتها من خلال التفاصيل المحددة التي ظهرت في العمل. وقد وجد القاضي أن أوجه التشابه بين “مارثا” وهارفي قوية بما يكفي لإقناع المشاهدين بأن الشخصية مستوحاة من حياة المدعية.

حقائق حول “بيبي رايندير”

نتفليكس تمسكت بأن المسلسل يعتمد على تجارب حقيقية، مشيرةً إلى أن هارفي لم تتمكن من إثبات أن سمعتها تضررت بشكل مباشر جراء العمل. في السياق نفسه، يتوقع أن تعيد نتفليكس تقييم موقفها القانوني، وسط تكهنات بإمكانية التفكير في تسوية القضية لتجنب أضرار إضافية لسمعتها.

نجاح المسلسل الفني

رغم التحديات القانونية، حقق “بيبي رايندير” نجاحات فنية كبيرة، حيث حصل على أربع جوائز إيمي لعام 2024، من بينها جائزة أفضل مسلسل قصير. كما فاز ريتشارد غاد بجائزة أفضل ممثل رئيسي في مسلسل محدود، في حين حصلت جيسيكا جونينغ، التي جسدت شخصية “مارثا”، على جائزة أفضل ممثلة مساعدة في مسلسل محدود.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.