وزير الخارجية اللبناني: زعيم حزب الله وافق على وقف إطلاق نار مؤقت قبل الاغتيال بمدة قصيرة

Photo of author

By العربية الآن

تفاصيل حول وقف إطلاق النار المثير للجدل في لبنان

أفاد وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب في تصريح لشبكة CNN أن زعيم حزب الله حسن نصرالله كان قد وافق على وقف إطلاق نار لمدة 21 يومًا، وذلك قبل أيام فقط من تعرضه للاغتيال على يد إسرائيل.

دعوات لوقف إطلاق النار

وقد جاء هذا النداء لوقف إطلاق النار من الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ودول أخرى خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في الأسبوع الماضي.

مشاورات حول الهدنة

وحسب بوحبيب، فقد أكد نصرالله موافقته على الهدنة خلال مقابلة مع كريستيان أمانبور، إذ قال: “لقد وافق، لقد وافق”. وأضاف أن لبنان اتفق على وقف إطلاق النار بالتشاور مع حزب الله، حيث جرت مشاورات بين رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري وحزب الله، وتم إبلاغ الأمريكيين والفرنسيين بما حدث، وأكدوا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق أيضًا على البيان الصادر عن الرئيسين بايدن وماكرون.

التحضيرات للمفاوضات

وأشار بوحبيب إلى أن المستشار الكبير في البيت الأبيض، آموس هوكشتاين، كان مقررًا أن يتوجه إلى لبنان للتفاوض حول الهدنة.

مقتل نصرالله

لكن الأمور تطورت بشكل دراماتيكي، حيث قتل نصرالله في غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت يوم الجمعة الماضي.

بيان مشترك بشأن الهدنة

في اليوم السابق لمقتله، أصدر بيان مشترك عن الولايات المتحدة وفرنسا وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات المتحدة والمملكة المتحدة وقطر، دعا إلى وقف إطلاق نار لمدة 21 يومًا، “لإتاحة الفرصة للدبلوماسية للنجاح وتجنب تصعيد آخر عبر الحدود”.

موقف حزب الله والإدارة الأمريكية

كما كشف مصدر غربي مطلع على المفاوضات أن حزب الله قد وافق على الهدنة المؤقتة قبل وقت وجيز من إصدار الاقتراح الأمريكي. ومع ذلك، قال مسؤول من إدارة بايدن لشبكة CNN أن موافقة نصرالله على الاتفاق “ليس شيئًا سمعناه سابقًا. وإذا كان ذلك صحيحًا، فلم يتم إبلاغنا به”.

تصريحات وزارة الخارجية الأمريكية

من جهة أخرى، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إلى أنه لا يمكن استبعاد إمكانية حدوث هذا، لكنه أكد أن الولايات المتحدة لم تكن على علم بذلك. وأوضح: “لا يمكنني أن أتحدث عما إذا كان قد وافق على ذلك وأخبر شخصًا داخل لبنان. من الواضح أن هذا قد يكون شيئًا حدث قد لا نكون على علم به”.## تطورات الأحداث في لبنان بعد الغارات الإسرائيلية

المناقشات الدبلوماسية المقترحة

قال ميلر: “كانت لدينا عدد من المشاركات الدبلوماسية للحديث عن الاقتراحات التي كنا سنقدمها. أعتقد أن جميع الأطراف كانت على دراية بالاقتراحات التي كنا سنقدمها، ولكن لم نحصل على أي رسالة خلال تلك المحادثات تفيد بأن حزب الله قد وافق أو سيتفق على ذلك.”

موقف حزب الله من وقف إطلاق النار

لم يعلن حزب الله رسميًا عن موقفه بشكل علني. وقد بدا أن الحزب كان في انتظار ما ستفعله إسرائيل بعد أن أصدرت الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى بيانًا مساء الأربعاء يعلن عن وقف إطلاق النار.

البيان الأمريكي وتأثيره

أخبر مسؤول أمريكي سابق شبكة CNN أن البيان الذي قادته الولايات المتحدة قد تم الموافقة عليه من قبل إسرائيل بعد العمل عليه معًا لعدة أيام. في مكالمة مرتبة على عجل تلك الليلة، أكد كبار المسؤولين في إدارة بايدن للصحفيين: “سيكون وقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا” على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل.

تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي

لكن بعد ساعات، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستواصل “مهاجمة حزب الله بكل قوتها.” حاول المسؤولون الإسرائيليون تفسير ما حدث على أنه “سوء فهم صادق”، مشيرين إلى أن الاقتراح كان “بداية لعملية يمكن أن تؤدي في النهاية إلى وقف إطلاق النار.”

تأثير Israel على عملية وقف إطلاق النار

قال المسؤول الأمريكي إن الإدارة تراجعت عن الدفع نحو خطة وقف إطلاق النار التي كانت قد ناقشتها الأسبوع الماضي بعد أن علمت أن إسرائيل قد تحاول القضاء على نصر الله.

أهمية الولايات المتحدة في المنطقة

ردًا على سؤال حول تقلص نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة، قال حبيب إن واشنطن كانت “دائمًا مهمة في هذا الصدد.” وأكمل قائلاً: “لا أعتقد أن لدينا بديلًا. نحتاج إلى مساعدة الولايات المتحدة. سواء حصلنا عليها أم لا، لا نعلم بعد، لكن الولايات المتحدة مهمة جدًا، وحيوية لحدوث وقف إطلاق النار.”

خاتمة

ساهم ألكسندر ماركورت وجينيفر هانسلي من CNN في هذا التقرير.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.