بايدن يعارض أي هجوم إسرائيلي على مواقع إيران النووية

Photo of author

By العربية الآن

بايدن يعارض أي ضربة إسرائيلية لمواقع إيران النووية

grey placeholder هجوم إسرائيلي على مواقع إيران النووية هجوم إسرائيلي على مواقع إيران النووية
بايدن يتحدث للصحفيين على مدرج المطار
Getty Images

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه لا يؤيد أي ضربة إسرائيلية محتملة على المواقع النووية الإيرانية بعد إطلاق إيران نحو 180 صاروخًا نحو إسرائيل.

التوترات المتصاعدة

تشهد العلاقات بين إيران وإسرائيل تصاعدًا بعد الهجوم الإيراني يوم الثلاثاء، الذي قالت إسرائيل إنه تم مقاومته في معظمه بواسطة نظام الدفاع الصاروخي الخاص بها.

ردود الأفعال الإيرانية

زعمت إيران أن هذا الهجوم هو رد على مقتل قيادة حماس إسماعيل هنية، وقيادة حزب الله حسن نصر الله، وقائد الحرس الثوري الإيراني اللواء عباس نيلفروشان.

كما جاء هجومها في أعقاب إعلان إسرائيل عن شن هجوم بري على لبنان، بهدف تفكيك ما وصفته بـ “البنية التحتية الإرهابية” لحزب الله المدعوم من إيران في القرى الحدودية.

الدعوات الأمريكية للتهدئة

طالبت الولايات المتحدة مرارًا وتكرارًا بخفض التصعيد، حيث قادت أيضًا مفاوضات طويلة بشأن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في غزة، لكن دون نجاح حتى الآن.

وجاءت تصريحات بايدن خلال جولة له لتفقد الأضرار الناتجة عن إعصار في ولاية نورث كارولينا مع نائبة الرئيس كامالا هاريس.

عند سؤاله عن تأييده لهجوم إسرائيلي على المواقع النووية الإيرانية، أجاب بايدن: “الإجابة هي لا”.

وأضاف أن الولايات المتحدة “ستتناقش مع الإسرائيليين حول ما سيفعلونه”. وذكر أيضًا أنه قام بالتشاور مع قادة الدول الأخرى في مجموعة السبع، وتوافقوا جميعًا على أن لإسرائيل “حق الرد، ولكن ينبغي أن يكون ردها متناسبًا”.

أضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في مؤتمر صحفي: “من الواضح أن هذه تصعيد غير مسبوق من قبل إيران”.

كما أشار إلى أنه “لإسرائيل حق الرد على ذلك، وندرس ما سيكون عليه ذلك الرد”. ولم تقدم البيت الأبيض حتى الآن أي مؤشر عام حول كيفية اعتقاده أن إسرائيل ينبغي أن ترد على الهجوم الإيراني.

دعم غير مشروط لإسرائيل

في رسالة فيديو يوم الثلاثاء، قال بايدن إنه بتوجيهه، ساعدت القوات العسكرية الأمريكية في المنطقة في إسقاط الصواريخ التي أُطلقت من إيران.

وصف بايدن الهجوم الإيراني بأنه “مفشل وغير فعال”، مؤكدًا أنه “شهادة على التخطيط المكثف بين الولايات المتحدة وإسرائيل لمواجهة والدفاع ضد هذا الهجوم الجريء الذي توقعناه”.

وأنهى بايدن بتأكيد دعم الولايات المتحدة الكامل لإسرائيل بقوله: “لا تخلط الأمور، الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بالكامل”.

إسرائيل
إيران
الولايات المتحدة
جو بايدن

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.