أوكرانيا تدعو محكمة دولية لتأمر روسيا بتفكيك جسر القرم

Photo of author

By العربية الآن

أوكرانيا تطالب المحكمة الدولية بتفكيك الجسر الروسي في القرم

حضت أوكرانيا، يوم الخميس، محكمة التحكيم الدائمة، أقدم محكمة خاصة في العالم، على إصدار أمر لروسيا بتفكيك الجسر الذي قامت بإنشائه لربط شبه جزيرة القرم بالبر الرئيسي الروسي.

جلسات المحكمة والنزاع القائم

تتواصل الجلسات في لاهاي، حيث يسعى محامو كلا البلدين لإثبات حقوقهما في الوصول إلى المياه المحيطة بشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا عام 2014. في هذا السياق، أكدت مديرة القانون الدولي بوزارة الخارجية الأوكرانية، أوكسانا زولوتاريوفا، ضرورة إصدار المحكمة أمراً بتفكيك ما يُعرف بجسر كيرتش، مشيرة إلى أهمية ذلك لإتاحة مرور السفن الدولية التي كانت تستخدم مضيق كيرتش سابقاً.

الآثار السلبية للجسر على التجارة

أتيت القضية الأوكرانية نتيجة لاعتقاد أوكرانيا بأن ارتفاع الجسر المنخفض يمنع السفن الدولية من المرور في المضيق، مما يعرقل النشاط التجاري في المنطقة. وأكدت زولوتاريوفا على أن روسيا، التي قامت ببناء الجسر، ملزمة بإزالته لتعزيز حرية الملاحة وفقاً للقوانين الدولية.

أبرز الحجج القانونية

منذ بدء الصراع في فبراير 2022، شنت كييف عدة هجمات على جسر كيرتش. وبخصوص القضية المرفوعة أمام المحكمة، أشارت زولوتاريوفا إلى أن الدعوى الأوكرانية تعود إلى عام 2016 عندما سعت أوكرانيا لتأكيد حقوقها كدولة ساحلية.

في مرافعات روسيا، وصف غينادي كوزمين، ممثل روسيا، القضية الأوكرانية بأنها “لا أساس لها”، موضحاً أن المياه المتنازع عليها أصبحت مياهاً داخلية بعد ضم القرم، وأن الجسر تم بناؤه للتخفيف مما اعتبره “حصاراً” لأوكرانيا.

ما هي الخطوات القادمة؟

تعتزم روسيا تقديم مرافعتها النهائية يوم السبت، بينما من المتوقع أن يستغرق صدور الحكم من المحكمة عدة أشهر، إن لم يكن سنوات.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.