ست ساعات في قبضة حماس – شهادات جديدة تكشف سقوط القاعدة الإسرائيلية في 7 أكتوبر

Photo of author

By العربية الآن

تجارب جديدة تكشف عن سقوط قاعدة إسرائيلية على يد حماس في 7 أكتوبر

تساؤلات مستمرة بعد الهجمات

بعد مرور عام على هجمات حماس في 7 أكتوبر، لا تزال تثار تساؤلات صعبة داخل إسرائيل حول هذا اليوم الذي يُعتبر الأشد دموية في تاريخ البلاد، حيث تعرض الجيش الإسرائيلي الضخم لهجوم مباغت أدى إلى انهياره بشكل سريع.

تفاصيل الهجوم

حصلت بي بي سي على روايات من عائلات الضحايا حول ما حدث في إحدى القواعد العسكرية التي كانت تحرس الحدود مع غزة. إذ اجتاحت مجموعات مسلحة من حماس قاعدة ناحال عوز في صباح 7 أكتوبر، حيث أفيد بمقتل أكثر من 60 جندياً إسرائيلياً، إضافة إلى أسر آخرين. ورغم أن الجيش الإسرائيلي لم ينشر بعد تحقيقه الرسمي حول ما جرى في ذلك اليوم، فإنه قام بإبلاغ بعض ذوي الضحايا، وقد شارك البعض تلك التفاصيل مع بي بي سي.

معلومات إضافية عن الهجوم

سعينا لجمع مزيد من الأحداث من خلال التكلم مع ناجين، ومراجعة الرسائل من الضحايا، والاستماع إلى تسجيلات صوتية تقارير الهجوم أثناء وقوعه، مما ساعد على رسم صورة عن سرعة وشراسة الغزو. وقد أظهرت التحقيقات الخاصة بنا ما يلي:

  • تم رصد أنشطة مريبة من قبل العديد من الجنود في القاعدة قبل 7 أكتوبر، وليس فقط من قبل النساء اللواتي كانت مهمتهن مراقبة كاميرات الحدود.
  • لوحظ توقف مفاجئ في نشاط حماس في الأيام التي سبقت الهجوم.
  • كان العديد من الجنود الإسرائيليين هناك غير مسلحين، وكانت البروتوكولات الرسمية تتمثل في بقاء الجنود في الخلف عند تعرضهم للهجوم بدلاً من التقدم للأمام.
  • كانت هناك بعض المعدات المراقبة إما معطلة أو سهلة التدمير بيد حماس.

تساؤلات حول الاستعدادات

الحقائق التي تم جمعها تثير أسئلة عدة، بما في ذلك لماذا كان عدد قليل من الجنود مسلحين في قاعدة قريبة من الحدود، ولماذا لم يتم التعامل بجدية مع التحذيرات التي تم تلقيها مسبقاً، وكيف استغرق الأمر وقتاً طويلاً لوصول التعزيزات، وما إذا كانت بنية القاعدة نفسها قد تركت من فيها غير محميين.

وقد استجابت القوات الدفاعية الإسرائيلية لنتائجنا بقولها إنها تجري “تحقيقاً شاملاً في أحداث 7 أكتوبر، بما في ذلك تلك التي وقعت في ناحال عوز، والظروف التي سبقتها”.

تجربة شهود العيان

في 7 أكتوبر، بدأت “شارون” – ليس اسمها الحقيقي – نوبتها في ناحال عوز، حيث تبعد حوالي كيلومتر عن سياج الحدود مع غزة، وذلك في الساعة 04:00. كانت شارون جزءاً من الوحدة العسكرية النسائية في القاعدة المعروفة باسم “تاتزبيطانيوت” بالعبرية، وكانت مهمتهن دراسة لقطات المراقبة المباشرة الملتقطة بواسطة الكاميرات المنتشرة على الحدود.

عملت النساء في نوبات في غرفة العمليات بالقاعدة، المعروفة باسم “همال”، حيث كن يراقبن غزة من خلال مجموعة من الشاشات على مدار الساعة. وتعتبر “همال” غرفة بدون نوافذ محمية بباب صلب وجدران واقية، مع بروتوكولات أمنية صارمة. وقد أبلغ الجيش الإسرائيلي عائلات الجنود في القاعدة بأن العديد من الموظفين العسكريين هناك كانوا غير مسلحين.

تعليقات بعض القادة العسكريين

قال الجنرال الإسرائيلي زيف، الرئيس السابق لقسم العمليات في الجيش الإسرائيلي، للبي بي سي إنه خلال خدمته، لم يكن هناك جنود غير مسلحين في المناطق الحدودية. وعلق قائلاً: “إنه ليس من المنطقي… الجندي مرتبط بالسلاح”.

ثم أضاف أن القوات المسلحة في ناحال عوز يوم الهجوم تضمنت وحدة من جنود المشاة من كتيبة جولاني.

وقد أفادت بي بي سي سابقًا أن “تاتزبيطانيوت” لاحظت تصاعد النشاط المريب على الجانب الآخر من السلك، ولكننا الآن نؤكد أن هذه المخاوف كانت أيضًا مشتركة بين جنود آخرين في القاعدة من وحدات مختلفة.# تفسيرات ما قبل الهجوم: حالة الهدوء

قبل أيام من 7 أكتوبر، ساد الهدوء في المنطقة. أحد الجنود في قاعدة جيش الدفاع الإسرائيلي تذكر ذلك قائلاً: “لم يكن هناك شيء وقد كان ذلك يثير قلقنا. الجميع شعر أن هناك شيئًا غريبًا. لم يكن الأمر منطقيًا.”

اعتقاد خاطئ

يرى الجنرال زيف أن عدم قدرة جيش الدفاع الإسرائيلي على فهم ما كان يحدث يعود إلى “الكثير من الغرور”، واعتقادهم بأن “حماس لن تهاجم، لن تجرؤ، وأنه حتى لو فعلت، فهي غير قادرة.” وأضاف: “ذهبنا للنوم في السادس معتقدين أن هناك قطة في الخارج، واستيقظنا في السابع ووجدنا نمراً.”

انطلاق الدورية وتأجيلها

في الساعة 05:30، كان الجنود من كتيبة جولاني يستعدون لبدء دورية بالجيب على الجانب الإسرائيلي من السياج، وهو شيء اعتادوا القيام به قبل الفجر كل صباح. لكنهم تلقوا أوامر من رؤسائهم لتأجيل الدوريات بسبب تهديد صواريخ مضادة للطائرات، كما ذكر ثلاثة منهم للبي بي سي. أحد الجنود علق قائلاً: “كانت هناك تحذيرات. كان ممنوعًا الصعود على الطريق بجوار السياج.”

التحذيرات غير المألوفة

قال شمعون مالكا، الجندي البالغ من العمر 21 عامًا، إن التحذيرات مثل هذه كانت غير مألوفة لكنها ليست غريبة تمامًا، لذا لم يعطوها الكثير من الاعتبار.

البروتوكول والرتابة

يشير الجنرال زيف إلى أن من المعتاد في جيش الدفاع الإسرائيلي تأخير الجنود خلال الهجمات المشتبه بها لتجنب تعرضهم للاستهداف، لكنه اعتبر أن “حماس أدركت ذلك واستفادت منه.” وأوضح أن القاعدة كان ينبغي أن تكون مزودة بمراكز يمكن لكتيبة جولاني أن تستجيب منها بأمان.

رؤية تحركات حماس

بينما انتظر الجنود بعيدًا عن السور، بدأت شيرون تلاحظ تحركات بين مقاتلي حماس. لكنها اعتبرت هذه التحركات عادية، قائلة: “لديهم أيضًا نوبات عمل.”

بداية الهجوم الصاروخي

بحلول الساعة 06:20، بدأت حماس بإطلاق الصواريخ، لكن شيرون أكدت أنها لم تشعر بالقلق في البداية، حيث كانت قد تعرضت لهجمات صاروخية من قبل، وكانت القاعدة محمية جيدًا ضدها. قالت: “عادة ما تستغرق العملية خمس دقائق من إطلاق النار ثم تتوقف.” لكن هذه المرة، لم يكن هناك توقف.### تحذيرات مبكرة من الاقتحامات

في الساعة السادسة والنصف صباحاً، رصدت شيرون قوات حماس تقترب بسرعة. فقد أرسلت محطة “تاتزبيتانيو” تحذيراً إلى القوات الأرضية لتنبيههم. قالت إحدى الشابات بصوت مرتعش: “جميع المحطات، هناك أربعة أشخاص يركضون نحو السلك، تم الاستلام. أتعرف على شخصين مسلحين يركضان نحو السلك، تم الاستلام”.

اكتشاف الهجوم

في نفس التوقيت تقريباً، سمع شيمون عبر راديوه كلمات رمزية تشير إلى هجوم صاروخي. أمره قائد وحدته بالقفز من سيارته الجيب إلى مركبة “نامر”، وهي نوع من ناقلات الجنود الإسرائيلية، والتوجه إلى السلك. لكنه لم يرَ أي اقتحامات واستنتج أن الأمر مجرد تمرين.

ضعف الحواجز

كان يُنظر إلى الحواجز الدفاعية، التي تُعرف بجدار الحديد، على أنها منيعة، ولكن الوحدات على طول الحدود بدأت تُبلغ عن اختراقات. شهدت العناصر العاملة في “تاتزبيتانيو” في ناحل عوز بين اثنين وخمسة اقتحامات للجزء من الحدود الذي كانوا مسؤولين عن مراقبته، حيث رأوا مقاتلي حماس يدخلون إلى إسرائيل دون أي عوائق.

انقطاع المراقبة

قبل الساعة السادسة وأربعين دقيقة، تعرض موقع مراقبة ناحال عوز لقذيفة تسببت في أضرار. تم تفعيل نظام لرصد القنص من مركز التحكم بالقاعدة، في محاولة لإطلاق النار على المسلحين الذين كانوا يحاولون عبور الحدود. شهد الحراس في “هامل” تعتيماً للشاشات نتيجة إطلاق النار المستمر على الكاميرات.

الأنظمة المتعطلة

في اليوم نفسه، أبلغت عائلة أحد أعضاء فريق المراقبة بأن البالون الهوائي المستخدم لمراقبة غزة لم يكن في حالة عمل، وكانت هذه المسألة من المشاكل التقنية التي واجهتها فرق المراقبة على الحدود.### مشهد من داخل القاعدة

تكنولوجيا المراقبة والمخاوف الأمنية
بالرغم من أن البالون الذي تم نصبه في ناحل أوز لم يؤدي الغرض المطلوب وكانت الأجواء هادئة ولم يشعر أحد بالتوتر بسبب الإعلان عن أنه سيتم إصلاحه يوم الأحد، إلا أن الأوضاع كانت تحت المراقبة. يقول السيد بن شيتريت: “كان هناك شعور بأن حماس ليست بموقع القوة، وبأنه إن حدث شيء، يكون عبارة عن اختراق من إرهابيين أو فرقة إرهابية على الأكثر”.

تواصل المسلمين المباشر مع الجنود
بينما كانت شيرون تستمر في التواصل مع القوات الأرضية بشكل حثيث، شاركت بحال من الهلع الذي كانت تخفيه. تذكرّت أنها بكّت وأعلنت ذلك في ذات الوقت، فيما كان قائد الوحدة يجهر ليطلب من الجميع الهدوء بسبب انهيار بعض الفتيات تحت وطأة الضغط النفسي.

الصعوبات في فهم الوضع الصحيح
عند السياج، تابع شيمون التعليمات المرسلة عبر الراديو، لكنه لم يفهم لماذا كانت نبرة الفتاة التي سمعها مليئة بالذعر. يقول “شعرت بالتوتر، لكنني لم أتمكن من رؤية أي شيء”. وعندما وصلت وحدته إلى الموقع الذي تم توجيههم إليه، وجدوا شاحنات حماس تتخطى السياج.

اندلاع الاشتباك
بدأت الشاحنات بإطلاق النار عليهم، ويقدر شيمون أن هناك نحو خمس شاحنات. أما الجنود فقد بدأوا بإطلاق النار وردوا على هجمات أفراد حماس الذين كانوا على الدراجات النارية.

لحظة الذعر

اقتحام حماس القاعدة
بعد الساعة السابعة صباحًا، حدثت اللحظة التي كان الجميع يخاف منها ويتجنب التفكير فيها، حيث اقتحم مسلحون من حماس القاعدة. تتذكر شيرون أنها تلقت أمراً بالاستعداد، “انهضوا، الإرهابيون عند الباب”. وتم توجيه قوات تاتزبيتانيوت إلى ترك مواقعهم والانتقال إلى مكتب داخل غرفة الحرب.

فشل الدفاعات العسكرية
يؤكد الجنرال زيف أن المسؤولين في القيادة العسكرية لم يعطوا أولوية كافية للدفاع عن القواعد، وبدلاً من ذلك، ركزوا على الدوريات الخارجية. ويصف زيف كيف أن كل ذلك أدى إلى الفوضى، حيث لم يكن الجنود مستعدين عندما فاجأهم العدو ودخل إلى القاعدة.

الهجمات والشعور بالانهيار

استهداف الملجأ
حوالي الساعة 07:20، تم استهداف الملجأ المعروف باسم “الدرع” والذي يقع خارج القاعدة. وكان من بين المحتمين داخله بعض أفراد تاتزبيتانيوت الذين كانوا يتلقون الحماية من “أربع محاربات”. Unfortunately، لم تعد هناك أي رسائل من أحد المحتمين بعد ذلك.

القتال من أجل البقاء
أبلغت قوات الدفاع الإسرائيلية العائلات أن “هؤلاء المحاربات” كانوا المسلحين الوحيدين في الملجأ، حيث منعوا مقاتلي حماس من التقدم حتى انفجار قنبلة أسفر عن مقتل أحد القادة وإصابة آخرين. وفي هذه الأثناء، تمكن نحو عشرة جنود من الهروب من الملجأ وتحصنوا داخل ثكنات الإقامة، بينما تعرض الجميع الآخرون في الملجأ إما للقتل أو الأسر على يد حماس.

التوجه للقاعدة وسط الفوضى
انطلق شيمون وقائد وحدته للعودة إلى القاعدة، لكنهم ظلوا غير مدركين لحجم الكارثة التي كانت تحدث.### تفاصيل الهجوم في ناحل عوز من وجهة نظر الجيش الإسرائيلي

أبلغت قوات الدفاع الإسرائيلية لاحقًا عائلة أحد القتلى في ناحل عوز أن الهجوم على القاعدة ابتدأ من خلال غارات بالطائرات دون طيار، بمشاركة نحو 70 مقاتلًا من أربع اتجاهات، وانضم إليهم عدد كبير من العناصر مع تقدم ساعات الصباح.

الهجوم يشتعل في غزة

على طول قطاع غزة، عبر الآلاف إلى الأراضي الإسرائيلية. وفي طريقه للعودة إلى القاعدة، بدأ شيمون يدرك حجم الهجوم. قال: “عندما وصلنا إلى القاعدة، كان كل شيء محترقًا”. في المكتب داخل الحمال، حاول نحو 20 جنديًا تهدئة بعضهم البعض، بينما ظلوا يكررون محاولاتهم لطلب المزيد من الدعم. وقال: “أعتقد أن شخصًا ما قال شيئًا مثل ‘لا يوجد دعم، لا يمكن لأحد أن يأتي’، وأتذكر أن ضابطنا قال ‘لا نحتاج إلى دعم، نحتاج إلى إنقاذ'”.

أوضاع صعبة أثناء القتال

قبل حوالي الساعة 08:00، وصلت طائرة إسرائيلية تُعرف باسم “زيك”، لكنها واجهت صعوبة في التمييز بين الجنود الإسرائيليين وحماس، مما جعلها تتأخر في استهداف الأهداف المقررة. في ذلك الوقت تقريبًا، بدأ الهجوم على الحمال، مع الكثير من إطلاق النار، حيث حاول المسلحون منع دخول حماس إلى المبنى. استمر القتال لمدة أربع ساعات، بينما أكد شيمون أنه هو والجنود الآخرين كانوا في وضع يُفقدهم الأمل بسبب قلة عدد التعزيزات.

أضاف: “كل شيء كان ضبابيًا”. وعند حوالي الساعة 09:00، توجه قوات غولاني إلى غرفة الطعام بالقاعدة حيث أخبرتهم التاتزبيطانيي أن معظم المسلحين كانوا مختبئين هناك. تم إبلاغ الأقارب لاحقًا من قبل الجيش الإسرائيلي أن هناك 150 مسلحًا في مقابل كل 25 جنديًا مقاتلًا دخلوا ناحل عوز في ذلك اليوم.

مشاهد مؤلمة

يقول الجنرال زيف: “ما كانت تفعله حماس ذلك الصباح هو حشد الأعداد”، مضيفًا: “كان هناك أكثر من 70 اختراقاً مختلفاً… أكثر من 3,000 إرهابي… كانوا يعرفون أنهم ليس لديهم الكفاءة، لذا كان عليهم الاعتماد على العدد”. عرضت وسائل الإعلام الإسرائيلية فيديو قُبض خلاله على ضباط مراقبة شباب في ناحل عوز من قبل مسلحين من حماس.

في مقطع لاحق، يُسمع أحدهم وهو يقول: “أنتم كلاب، سنطأ عليكم” بينما تُربط أيدي النساء وتُجبر وجوههن على الجدار.

معاناة العائلات المحتجزة

ناعومه ليفي، البالغة من العمر 19 عامًا والتي بدأت للتو حياتها العسكرية في القاعدة، ظهرت في الفيديو وهي تطلب المساعدة، قائلة إنها “لديها أصدقاء في فلسطين”، بينما كان وجهها مغطى بالدماء. كانت اللحظات وحشية على والدتها، الدكتورة أيلت ليفي، التي صرحت: “الجروح، الدم، ما كانت تقوله وما كان يقوله الإرهابيون لهم، رعب تلك اللحظات”.

أضاف الجنرال زيف أن التاتزبيطانيي في ناحل عوز “كانوا رائعين – الخطأ كان في النظام، في القادة، وليس فيهم”.09:45 وصول مروحية إسرائيلية

إطلاق النار من مروحية إسرائيلية في 09:45

بعد أكثر من ثلاث ساعات من بدء الهجوم، في الساعة الـ 09:45، بدأت مروحية تابعة للجيش الإسرائيلي بإطلاق النار على مسلحين من حماس، حسبما أفاد ضباط للذوي المتضررين. وقد أطلقت المروحية النار على القاعدة 12 مرة.

سيمون، مع ستة آخرين بما في ذلك قائدهم، خرجوا من القاعدة وعادوا في تشكيل على الأقدام. يصف كيف تعرضوا لإطلاق نار “من جميع الاتجاهات”.

وبينما كان صوت النيران الآلية يملأ الأجواء، كان هناك صوت طلقات فردية من قناص حماس لم يكن بإمكانهم رؤيته.

يقول سيمون: “في كل مرة كان يطلق فيها النار، كان أحد أصدقائي يتلقى رصاصة في رأسه.”

يؤكد سيمون أنه كان الناجي الوحيد من أولئك الذين شاركوا معه في القتال، وأنه هو أيضاً كان قريباً جداً من الموت.

غياب الدعم في ظل الفوضى

يقول: “فقدت الراديو الخاص بي في هذه الأثناء.” الجنرال زيف وصف ذلك اليوم بأنه “عاصفة مثالية”.

“فلم يكن هناك دعم متوفر لعدة ساعات لأن أحداً لم يعرف بالضبط ما الذي يحدث وأين يجب إرسال الدعم”، كما يوضح.

تمكن سيمون من الهرب إلى موقع قناص قبل أن ينضم إلى جنود من وحدة أخرى توجهت لحماية كيبوتس.

11:00 كشف غرفة العمليات

انقطاع الكهرباء وأثره

في الساعة 11:00، حدث تطور كبير في غرفة العمليات العسكرية، حيث تم قطع الكهرباء مما أدى إلى فتح الأبواب التي كانت تعمل بنظام كهربائي. وهذا جعل غرفة العمليات مفتوحة على مصراعيها، وفقاً لما ذكرته مصادر الجيش الإسرائلي. وقد بدأ مقاتلو حماس بإطلاق النار داخل الغرفة وإلقاء القنابل اليدوية.

وقد قُتل أحد المقاتلين خلال قتال بالسكاكين وجهاً لوجه مع أحد الجنود من وحدة جولاني.

الجنرال زيف أشار إلى أنه في هذه المرحلة، عندما كان الجنود يعتمدون على أقفال الأبواب من أجل سلامتهم، كان النظام العسكري الأوسع “قد فشل بالفعل”.

ميزة الحماية مهددة

في الإحاطات التي قدمها الجيش الإسرائيلي للعائلات، قيل إن “الإرهابيين ألقوا مادة قابلة للاشتعال داخل غرفة العمليات وأشعلوا فيها النيران”.

تتذكر شيرون الوضع: “كان الدخان كثيفاً جداً. بدأ الجميع بالسعال والاختناق. بدأ الناس يسقطون ويفقدون الوعي”.

تقول إحدى الأمهات إنها أبلغت من قبل الجيش الإسرائيلي أن “مادة سامة” قد استخدمت من قبل حماس خلال الهجوم، رغم أن آخرين لم يكونوا على علم بهذا التفصيل أو قالوا إن الجيش الإسرائيلي قد غيّر روايته في هذا الشأن.

12:30 sharon and others escape

رواية الهرب من حريق حمام

في حوالي الساعة 12:30، تمكن سبعة أشخاص من حمَل – بما فيهم شيرون – من الوصول إلى نافذة الحمام والتسلق للخارج، وفقًا لشهادات من كانوا هناك ذلك اليوم. وانتظروا هناك بقية الناجين ولكنهم لم يصلوا أي شخص. وكانت شيرون الناجية الوحيدة من وحدة التاتزپيتانيوت التي كانت في الخدمة ذلك اليوم، بينما نجت امرأة شابة أخرى من الوحدة كانت في القاعدة ولكن لم تكن تعمل في ذلك الصباح.

الأحداث المأساوية في 7 أكتوبر

بحلول نهاية 7 أكتوبر، استعاد الجيش السيطرة، لكن العديد من الجنود كانوا قد فقدوا حياتهم خلال اليوم. تم أخذ سبعة من التاتزپيتانيوت كرهائن إلى غزة، حيث قُتِل واحد منهم، وتم إنقاذ آخر، وما زال خمسة في عداد المفقودين.

الأضرار والضحايا

في جميع أنحاء إسرائيل، قُتل حوالي 1,200 شخص – من بينهم أكثر من 300 جندي – وتم أخذ 251 آخرين كرهائن. ومنذ ذلك الوقت، أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس عن مقتل أكثر من 41,000 فلسطيني نتيجة لأعمال الجيش الإسرائيلي في غزة.

تفاصيل المعركة

وتضمنت قائمة القتلى في ناحال أوز، ألروي لاعب البالون وأربعة من رفاقه، الذين كانوا قد شاركوا في معركة طويلة ضد حماس، وفقًا لما ذكره والده. حيث تمكنوا من قتل نحو 10 مسلحين، لكن المجموعة كانت أقل عددًا من العدو، وعُثر على الجثث الخمس داخل مأوى متنقل في الساعة 14:30.

حالة غرفة الحرب

لقد تم تدمير غرفة الحرب، التي كانت مصممة كمساحة آمنة لوحدات القاعدة. وتظهر الصور ومقاطع الفيديو أنها كانت محترقة، وكانت شاشات المراقبة التي كانت تراقبها التاتزپيتانيوت سوداء. وتم العثور على شظايا عظام بين الرماد.

الأسئلة بدون إجابات

لا يزال الناجون وعائلات الضحايا من القتلى والمخطوفين يواجهون أسئلة بلا إجابات حول كيف حدثت هذه المأساة.

تقرير إضافي بواسطة جون دونيسون ونعومي شيربل-بال

الكلمات المفتاحية

رابط المصدر

awtadspace 728x90

قد يعجبك ايضا

صحافة عالمية

أقرأ أيضا

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.