السماح للخلايا السرطانية بالتخفي من المناعة عبر الدهون

Photo of author

By العربية الآن

الخلايا السرطانية تستخدم الدهون للاختباء من الجهاز المناعي

توصلت دراسة أميركية جديدة إلى أن نوعًا معينًا من الدهون يدعى “سفينغوليبيدات” يلعب دورًا حيويًا في تهيئة الخلايا السرطانية للاختباء من الجهاز المناعي، لدرجة أن بعض هذه الخلايا لا تستطيع النمو دون وجود هذا النوع من الدهون.

أكدت النتائج التي توصلت إليها الدراسة الشكوك السابقة حول كون “سفينغوليبيدات” عنصرًا أساسياً في بيولوجيا السرطان، مما يجعلها هدفًا مهمًا لتطوير أدوية جديدة لمكافحة هذا المرض. كما أظهرت الدراسة أن بعض الأدوية المعتمدة والتي تهدف إلى تقليل إنتاج الدهون قد تعزز من فعالية الجهاز المناعي في محاربة السرطان.

علاقة غامضة بين الدهون والسرطان

كان العلماء يدركون منذ فترة طويلة أن الخلايا السرطانية تحدث تغييرات في استقلاب الدهون، لكن كان يُفترض عامَّةً أن هذه الدهون تستخدم كمصدر للطاقة لدعم النمو السرطاني. تعلّق الباحثة ماريليز سولا، وهي طالبة سابقة في مختبر كيفانش بيرسوي، على ذلك بالقول “كانت هناك أدلة على أن ارتفاع مستويات الدهون مرتبط بنمو السرطان، إلا أنه لم يكن لدينا فهم واضح لكيفية حدوث ذلك.”

انطلق الباحثون للإجابة عن هذا التساؤل من خلال دراسة الجينات التRelated to the fat metabolism في التجارب التي تضمنت زراعة أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية غير المستندة إلى بعض الجينات في فئران ذات جهاز مناعي سليم. وأظهرت النتائج أن سفينغوليبيدات ضرورية لبقاء هذه الخلايا. تم نشر نتائج هذه الدراسة في مجلة “نيتشر” في أغسطس الماضي.

نحو إستراتيجية علاجية جديدة

جرب الفريق دواءً معتمدًا من إدارة الغذاء والدواء والذي يستخدم لعلاج مرض غوشيه، وقد وجدوا أن هذا الدواء يعيق نمو الأورام في أنواع معينة من السرطانات مثل سرطان البنكرياس والرئة. كما درس الباحثون كيف يؤثر تقليل سفينغوليبيدات على تكوين “مجالات الدهون النانوية” التي تتجمع فيها بروتينات الإشارات على غشاء الخلية، مما يزيد من استجابة الجهاز المناعي ضدها.

تؤكد هذه النتائج أن الخلايا السرطانية تستخدم سفينغوليبيدات كوسيلة لإخفاء الإشارات المناعية، مما يعني أن تقليل إنتاجها قد يساهم في توجيه هجمات مناعية أكثر فعالية على الخلايا السرطانية. هذه الاكتشافات قد تقدم آفاق جديدة لتوحيد العلاجات المناعية الحالية مع استراتيجيات دوائية وغذائية تعزز من فعالية العلاجات ضد السرطان.

المصدر: مواقع إلكترونية



رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.