«أوقفوا القصف»… تظاهرات عالمية للغزة بعد عام من الحرب (صور)

Photo of author

By العربية الآن

تظاهرات حاشدة حول العالم تطالب بوقف القصف في غزة

خرج الآلاف من المتظاهرين السبت الماضي إلى الشوارع في العديد من العواصم العالمية، مطالبين بإنهاء العنف في قطاع غزة، مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى للصراع المستمر في المنطقة.

مئات الآلاف يتظاهرون في عواصم كبرى

شارك حوالي 40 ألف متظاهر في مسيرة في وسط لندن، بينما تجمع الآلاف في مدن مثل باريس، روما، مانيلا، وكيب تاون.وأشعلت أحداث الحرب الأخيرة في غزة الأوضاع المتوترة، حيث بدأت بعد هجوم عنيف شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر العام الماضي، مما أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة.

مظاهرة
جانب من المظاهرة (رويترز)

القصف الإسرائيلي يسفر عن ضحايا هائلين

ردت إسرائيل بهجوم مكثف على غزة، أسفر عن مقتل نحو 42 ألف فلسطيني، وفقاً لوزارة الصحة في غزة، مما أدى إلى تشريد معظم سكان المنطقة التي يبلغ عددهم حوالي 2.3 مليون نسمة. أشارت المتظاهرة أجنيز كوري في لندن إلى أن الحكومة الإسرائيلية لا تأبه بالعناية بالمدنيين، وذكرت أن المملكة المتحدة تواصل دعم إسرائيل بالسلاح.

متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين
متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين يسيرون إلى داونينج ستريت (إ.ب.أ)

احتجاجات في برلين ومعارضة للمعاداة السامية

في برلين، شهدت التظاهرات تدافعات بين مؤيدي إسرائيل والمعارضين في ظل تصاعد الاحتجاجات ضد معاداة السامية، مما يعكس تباين الآراء حول الوضع. أثار حجم القتلى والدمار في غزة ردود فعل عالمية، حيث يتم اعتبار ذلك دليلاً على تنامي المشاعر المعادية للسامية، وفقاً لبعض المدافعين عن إسرائيل.

مظاهرة في ألمانيا
جانب من المظاهرة (إ.ب.أ)

تحذيرات من حرب إقليمية

توزعت الاحتجاجات في عدة مدن، حيث أشار المتظاهر اللبناني الفرنسي حسام حسين إلى مخاوف من اندلاع حرب إقليمية في ظل التوترات القائمة مع إيران ومجموعات متحالفة في المنطقة مثل الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان.

جانب من المظاهرة
جانب من المظاهرة (رويترز)

ردود فعل سلبية ضد الاستمرار في الصراع

في روما، لوح أكثر من 6000 محتج بالأعلام الفلسطينية واللبنانية، متحدين حظراً على التظاهر قبل ذكرى الصراع. وعلى الرغم من دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس، إلا أن هناك تنديدات دولية لأفعالها في غزة ولبنان.

علم لبنان في مظاهرة
علم لبنان في مظاهرة في روما (رويترز)

الدبلوماسية الدولية تواجه تحديات

على الرغم من الجهود الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة، لم تنجح حتى الآن في تحقيق اتفاق لوقف إطلاق النار، فبينما تطمح “حماس” لإنهاء الحرب، تتمسك إسرائيل بشروط ترمي إلى القضاء على الحركة.

في مانيلا، اندلعت اشتباكات بين ناشطين وشرطة مكافحة الشغب، بعد منع النشطاء من تنظيم مظاهرة أمام السفارة الأمريكية احتجاجًا على الدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل.

يتوقع أن تستمر المظاهرات في مناطق مختلفة حول العالم، بينما تم تحديد التظاهرات المؤيدة لإسرائيل في وقت لاحق من الأسبوع.### مظاهرات حاشدة دعمًا لغزة

شهدت عدة دول عالمية مظاهرات جماهيرية عقب عام من التصعيد في غزة، حيث خرج الآلاف في الشوارع مطالبين بوقف القصف وداعمين للقضية الفلسطينية. تعكس هذه التحركات الاحتجاجية التوترات المستمرة في المنطقة وتأثيرها على الأمن العالمي.

دعوات للتضامن مع الفلسطينيين

رفع المتظاهرون في مختلف العواصم شعارات تطالب بالتضامن مع غزة، وكان لافتًا الدعم الواسع من مختلف الفئات المجتمعية. واستغل المشاركون هذه الفرصة للتعبير عن مشاعرهم تجاه الأوضاع الإنسانية المتدهورة في القطاع، مما يزيد من الضغط على الحكومات لاتخاذ مواقف حاسمة.

توتر مستمر في المنطقة

الوضع في غزة لا يزال متأزمًا، حيث تقارير حقوق الإنسان تشير إلى تدهور أوضاع السكان. وبالتزامن مع هذه المظاهرات، تواصل الأطراف المعنية مناقشة سبل التوصل إلى حلول دائمة للصراع الذي طال أمده، وهو ما يستدعي اهتمام المجتمع الدولي بشكل عاجل.

المجتمع الدولي أمام اختبار

تظهر هذه الاحتجاجات الحاجة الملحة للعمل من قبل المجتمع الدولي لاستعادة السلام. وقد بدأت بعض المنظمات غير الحكومية بالتواصل مع الجهات الرسمية للإضاءة على الوضع الراهن في غزة، وتأثيرها على الأمن والاستقرار الإقليمي.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.