ميقاتي يطالب بضرورة الضغط على إسرائيل لوقف النار في لبنان

Photo of author

By العربية الآن

ميقاتي يدعو للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان

دعا رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، الأحد، إلى ضرورة “الضغط على إسرائيل” من أجل “وقف إطلاق النار”، عقب ليلة من الغارات العنيفة التي هزت الضاحية الجنوبية لبيروت، والتي تُعتبر معقلًا لحزب الله.

طلب الالتزام بوقف إطلاق النار

وفي بيان له، طالب ميقاتي المجتمع الدولي بـ “الضغط على إسرائيل للالتزام بوقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 بشكل فوري”. وأعرب عن تأييده للنداء الذي أصدرته كل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، بدعم من الاتحاد الأوروبي ودول عربية وأجنبية، من أجل إنهاء التصعيد.

كما عبر عن شكره للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على “دعمه للبنان”، وفق ما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية.

الدعم الفرنسي للبنان

أشاد ميقاتي أيضاً بدعوة ماكرون إلى وقف تسليم الأسلحة لإسرائيل. ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن ميقاتي قوله، “مرة أخرى يعبر ماكرون عن دعمه للبنان ووقوفه بجانب الشعب اللبناني في مواجهة الأزمات التي يواجهها”. وأكد أن المؤتمر الدولي المزمع عقده في فرنسا لدعم لبنان خلال هذا الشهر هو خير دليل على هذا الدعم.

انتقادات لنظيره الإسرائيلي

فيما يتعلق بالتوترات الدبلوماسية، اعتبر ميقاتي أن الهجوم الذي شنه رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، على ماكرون بسبب مطالبته بوقف تسليم الأسلحة لإسرائيل، يُظهر صوابية الموقف الفرنسي.

وأضاف أن موقف ماكرون يعبر عن “القيم الإنسانية السامية التي تمثلها فرنسا في مناصرة حقوق الشعوب ووقف العنف”. وتابع قائلاً: “لا يُستغرب أن يقابل هذا الموقف بموقف عدائي واضح من نتنياهو، الذي يشكل عارًا على الإنسانية بأسرها”.

تصعيد العمليات العسكرية الإسرائيلية

أعلنت إسرائيل عن نقل “ثقلها العسكري” إلى الجبهة الشمالية منذ منتصف الشهر الماضي، وبدأت في 23 سبتمبر بتكثيف غاراتها الجوية في مناطق يُعتبرها معاقل لحزب الله في الجنوب والشرق والضاحية الجنوبية لبيروت.

وذكرت إسرائيل أنها بدأت في 30 سبتمبر عمليات “برية محدودة وموضعية” في جنوب لبنان تستهدف “بنية تحتية” تابعة لحزب الله، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات مباشرة مع عناصر الحزب.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.