أم الرهينة البريطانية الإسرائيلية: تم نسياني

Photo of author

By العربية الآن

والدة الرهينة البريطانية الإسرائيلية: ابنتي مُنسَية

mandy damari وemily damari
ماندي داماري
قالت والدتها إن إميلي داماري تحب مشاهدة مباريات فريق توتنهام

طالبت والدة إميلي داماري، الرهينة البريطانية الإسرائيلية المحتجزة لدى حماس في غزة، الحكومة البريطانية بالتحرك من أجل تأمين الإفراج عن ابنتها.

إميلي، البالغة من العمر 28 عامًا، قد أُصيبت وأُخذت من كيبوتس إسرائيلي إلى غزة في 7 أكتوبر الماضي.

وقالت ماندي داماري خلال حدث تأبيني في لندن لإحياء ذكرى الهجمات قبل عام، إن “معاناة ابنتها يبدو أنها قد أُسيء نسيانها”.

وأضاف رئيس الوزراء، سير كير ستارمر، في بيان له أنه “يجب على المملكة المتحدة أن تقف بقوة مع المجتمع اليهودي”.

إميلي داماري: حالتها لم تُذكر

تُعتبر إميلي واحدة من 97 رهينة ما زالت في عداد المفقودين. وخلال حديثها في الحدث التأبيني، تساءلت والدتها: “إميلي هي ابنة البلدين، لكن لا أحد هنا يتحدث عن وجود رهينة بريطانية أنثى لا تزال محبوسة لدى حماس منذ عام. أحيانًا أتساءل إن كان الناس حتى يدركون أن هناك امرأة بريطانية محتجزة هناك.”

وأضافت: “تخيل، لحظة إذا كانت إميلي ابنتك. حاول أن تتصور ما تمر به.”

“منذ 7 أكتوبر من العام الماضي، هي محتجزة كسجين لدى إرهابيي حماس في أنفاق غزة، على عمق 20 مترًا أو أكثر، محجوزة في ظروف قاسية، معذبة، معزولة، غير قادرة على الأكل أو الكلام أو حتى الحركة دون إذن من الآخرين.”

لقد استمعت الحشود إلى كيف أن إميلي، التي وُلدت لأم بريطانية في إسرائيل وعاشت هناك، كانت تحب زيارة المملكة المتحدة – “وطنها الثاني عبر البحر”. كانت تحب مشاهدة مباريات توتنهام، والذهاب إلى الحانات، والتسوق في برايمارك، وشاهدت أيضًا إيد شيران في حفلة موسيقية، كما قالت والدتها.

وتوسلت والدتها إلى بريطانيا والدول الأخرى لبذل المزيد من الجهود لضمان الإفراج عن ابنتها وبقية الرهائن.

“كيف لا تزال محبوسة هناك بعد عام؟ لماذا لا يقاتل العالم كله، وخاصة بريطانيا، في كل لحظة لتأمين الإفراج عنها؟ إنها واحدة من مواطنيها.”

آلام العائلات وانتقادات الحكومة

قالت إن بعض النساء والأطفال الذين تم الإفراج عنهم في صفقة الرهائن في نوفمبر أخبروها أن إميلي كانت على قيد الحياة في ذلك الحين، وتحدثوا عن كيف كانت تساعد الرهائن الآخرين على البقاء إيجابيين حتى في أسوأ الأوقات.

“كل يوم هو جحيم لا يُحتمل دون معرفة ما تمر به إميلي. أعلم من الرهائن الذين عادوا أنهم كانوا يعانون من الجوع، وتعرضوا للإيذاء الجنسي والتعذيب. كل لحظة ضائعة هي لحظة أخرى من آلام لا تُحتمل أو حتى الموت.”

تواصلت بي بي سي نيوز مع وزارة الخارجية البريطانية للتعليق.

من بين الرهائن الآخرين الذين لديهم أقارب بريطانيين محتجزون هم إيل شارب، وعدد من الآخرين. كما أن المواطن البريطاني الإسرائيلي ناداف بوبلويل تم اختطافه في 7 أكتوبر وعُثر على جثته من قبل جنود إسرائيليين في غزة في أغسطس.

اجتمعت عائلات الرهائن الإسرائيليين مع سير كير ووزير الخارجية ديفيد لامي يوم الإثنين، مطالبين إياهم بـ “بذل المزيد” لإعادتهم إلى وطنهم.

ووافق رئيس الوزراء على أنه يجب الإفراج عن الرهائن وإعادتهم فوراً، وفقًا لما أُبلغ في مؤتمر صحفي لاحق.

وفي يوم الأحد، قال إن البلاد يجب أن “تقف بوضوح” مع المجتمع اليهودي، ووصف 7 أكتوبر بأنه “أحلك يوم في تاريخ اليهود منذ الهولوكوست”.

“كأب وزوج وابن وأخ، كان من المستحيل بالنسبة لي لقاء عائلات أولئك الذين فقدوا أحبائهم الأسبوع الماضي. حزنهم وألمهم هما ألمنا، ويتشاركون في المنازل في جميع أنحاء البلاد.”

كما جدد دعوته لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

حضور ذكرى في هايد بارك يحملون صور الرهائن، شموع ويرفعون الأعلام الإسرائيليةPA Media

المشاركون في الذكرى رفعوا صور الرهائن خلال الحدث

الآلاف في هايد بارك يؤكدون دعمهم للرهائن

نظمت فعالية كبيرة في هايد بارك برعاية مجلس نواب اليهود البريطانيين ومجموعات أخرى، حضرها الآلاف من اليهود البريطانيين ومؤيدي إسرائيل، الذين رفعوا الأعلام البريطانية والإسرائيلية بينما كانوا يهتفون “أعيدوهم إلى الوطن”. وقد سادت مشاعر disbelief في الحشد، حيث أدرك الكثيرون أن الرهائن لم يتم الإفراج عنهم بعد مرور عام على وقوع الحادث.

تأكيد من السفير الإسرائيلي

وفي كلمتها، أكدت السفيرة الإسرائيلية في المملكة المتحدة، تسيبي هوتوفلي، للحضور: “سنفعل كل ما في وسعنا لإعادتهم إلى ديارهم”.

الوعي بالصدمة في المجتمع اليهودي

قال مايكل ويغيار، المدير التنفيذي لمجلس نواب اليهود البريطانيين، لـ BBC News: “المجتمع اليهودي البريطاني يشعر بصدمة مثل معظم المجتمع اليهودي في جميع أنحاء العالم، وخاصة في إسرائيل”. وأضاف: “هناك 30,000 يهودي من بريطانيا يعيشون في إسرائيل. العديد منا لديهم أصدقاء وأقارب هناك، ونحن نعتبر ما يحدث هناك أمرًا عميقًا وشخصيًا”.

التجمعات في مدن أخرى

مراسم في غلاسكو أيضًا شهدت دعوات لتذكر ضحايا هجوم حماس، حيث تجمع المئات على درجات متحف كيلفينغروف.

أعمال تخريب ضد المجتمعات اليهودية

وفي سياق متصل، تم تصوير رجل وهو يقوم بتخريب نصب تذكاري يهودي في هوف ليلة 7 أكتوبر. وقد ردت شرطة ساسكس على الفيديو المنتشر على منصات التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن الحادث يتم التعامل معه كـ “جريمة كراهية”.

المظاهرات في لندن

شهد يوم السبت تظاهرات ضخمة بمشاركة عشرات الآلاف من المؤيدين لفلسطين في وسط لندن، مطالبين بوقف فوري لإطلاق النار في غزة وإنهاء الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط.

حصيلة الأعداد في غزة

في سياق التصعيد، أطلقت إسرائيل حملة عسكرية في غزة بعد هجوم غير مسبوق من قبل مسلحي حماس في جنوب إسرائيل يوم 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل حوالي 1,200 شخص واحتجاز 251 رهينة. ومنذ ذلك الحين، وفقًا لوزارة الصحة في غزة التي تديرها حماس، فقد قُتل ما لا يقل عن 41,870 شخصًا.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.