ارتفاع أسعار النفط وسط احتمالات تصاعد النزاع في الشرق الأوسط

Photo of author

By العربية الآن

قفزات كبيرة لأسعار النفط مع تزايد المخاطر في الشرق الأوسط

oil pipe line valve in front of the iranian flag on the oil barrels. iranian gas and oil fuel energy concept. 3d illustration
المخاوف تتزايد من احتمال استهداف إسرائيل البنية التحتية النفطية الإيرانية (غيتي)
شهدت أسعار النفط ارتفاعًا ملحوظًا اليوم الجمعة، متجهة نحو تحقيق مكاسب أسبوعية قوية تصل إلى 10%، وسط تقييم المستثمرين للاحتمالات المتعلقة بتعطيل الإمدادات نتيجة لتفاقم الصراع في منطقة الشرق الأوسط، رغم حالة الوفرة السائدة في السوق العالمية.

أسعار النفط ترتفع بشكل ملحوظ

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.4% لتصل إلى 78.71 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 11:20 بتوقيت غرينتش، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 1.5% لتبلغ 74.8 دولارًا للبرميل. ويبدو أن كلا الخامين في طريقهما لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 10%.

المخاوف من تصعيد النزاع

أعرب المحلل آشلي كيلتي من شركة “بانمور غوردون” عن تزايد المخاوف من احتمال استهداف إسرائيل للبنية التحتية النفطية الإيرانية كجزء من ردود الفعل على الوضع الراهن، مما قد يؤدي إلى ردود فعل متتالية ويجر دول الجوار إلى دوامة الصراع. كما ذكر الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الخميس أنه تدرس الولايات المتحدة دعم الضربات الإسرائيلية المحتملة ضد المنشآت النفطية الإيرانية في أعقاب الهجوم الصاروخي الذي نفذته طهران.

استقرار أسعار النفط رغم المخاوف

رغم تلك المخاوف بشأن الإمدادات، تبقى المخاطر منخفضة نظرًا لتوفر طاقة إنتاج فائضة لدى منظمة “أوبك”، بالإضافة إلى عدم تأثر إمدادات النفط الخام العالمية حتى الآن بالاضطرابات الإقليمية. وفي سياق متصل، أعلنت الحكومة الليبية ومؤسسة النفط الوطنية في طرابلس عن إعادة فتح جميع حقول النفط وموانئ التصدير بعد حل النزاع حول رئاسة المصرف المركزي، مما سيمكن البلاد من زيادة إنتاجها إلى نحو 1.2 مليون برميل يوميًا.

المصدر: رويترز

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.