عام من الحرب: تصعيد العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة وحماس لا تزال صامدة

Photo of author

By العربية الآن



CNN
 — 

### سنة من الحرب في غزة

بعد مرور عام على الحرب في غزة، لا يزال الهدف الإسرائيلي المتمثل في هزيمة حماس بعيد المنال، حيث زادت إسرائيل من نشاطها العسكري في القطاع مع إعلانها عن عمليات جديدة وأوامر إخلاء للمدنيين.

### تأكيدات نتنياهو

في يوم الاثنين، وفي حين احتفلت إسرائيل بمرور عام على هجمات حماس في 7 أكتوبر، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “بالاستمرار في القتال” لتحقيق أهداف الحرب، بما في ذلك الإطاحة بحماس و”القضاء على أي تهديد مستقبلي من غزة تجاه إسرائيل”.

### أوامر الإخلاء الجديدة

في نفس اليوم، أصدرت القوات الإسرائيلية أوامر إخلاء جديدة في شمال وجنوب غزة، حيث لجأ عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

### تصعيد المعارك في جبايا

في شمال غزة، قالت القوات العسكرية إنها “تعمل الآن بقوة كبيرة في المنطقة” وطلبت من السكان الانتقال إلى الماوَاسي، وهي منطقة في الجنوب تم تصنيفها كمنطقة إنسانية ولكنها مشبعة بالفعل باللاجئين.

كما تم إطلاق عملية عسكرية جديدة على الأرض يوم الأحد في جبايا، شمال غزة، حيث قالت القوات إنها تحاصر المنطقة بعد رصدها علامات على إعادة بناء حماس. وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت القوات أن حماس قد هزمت في شمال غزة، قبل أن تعلن عن عمليات جديدة هناك في مايو.

### قتال عنيف مع حماس

قالت الجناح العسكري لحماس، كتائب القسام، إن مقاتليها يشاركون “في اشتباكات شرسة على بُعد صفر مع قوات العدو” في جبايا، مما يشير إلى أن المجموعة لا تزال تحافظ على وجودها هناك لمواصلة القتال.

### تزايد القتلى والجرحى

كما زادت أعداد الضحايا في الشمال في الأيام الأخيرة. وقبل الإعلانات العسكرية الإسرائيلية يوم الإثنين، أفادت المستشفيات بأنها استقبلت خمس جثث وعددًا من الجرحى بعد “قصف مدفعي” إسرائيلي في بيت لاهيا، شمال غزة.

### غارات جوية جديدة

بعد ساعات، أفاد مستشفى كمال عدوان بمقتل 10 أشخاص على الأقل، وإصابة 20 آخرين، في غارة جوية إسرائيلية على جبايا. وأظهرت لقطات من مكان الحادث عدة جثث ملقاة في الشارع مغطاة بالدماء، وقد نفذت الغارة بعد ثلاث ساعات من إصدار الجيش الإسرائيلي لأمر الإخلاء.

### المعاناة الإنسانية

بعد حوالي ساعة من أول أمر إخلاء، أصدرت القوات العسكرية توجيهًا آخر لمغادرة أجزاء من جنوب غزة قرب خان يونس. وذكرت القوات أنها تستجيب “بقوة شديدة” لأعمال حماس في المنطقة وطالبت الفلسطينيين أيضًا بالإخلاء إلى الماوَاسي.

عشرات الآلاف من الفلسطينيين النازحين بالفعل يحتمون في الماوَاسي بعد فرارهم من القصف الإسرائيلي في أجزاء أخرى من غزة. تعني الأوامر الجديدة للإخلاء أن المزيد من الناس سيتعرضون للنزوح مرة أخرى، وسينتشرون في مساحة صغيرة جدًا، مما يزيد من تفاقم الوضع الإنساني الحرج.

### تجارب النازحين

قالت لينا، وهي موظفة في منظمة غير ربحية، لـ CNN إنها تعرضت للنزوح أكثر من عشرة مرات منذ العام الماضي. وتخفي CNN اسمها الحقيقي بسبب مخاوف على سلامتها.

“لم نضع ملابسنا في خزائن، ولم نستحم بشكل مريح، ولم نتناول وجبة بشعور من السلام، ولم ننم على سرير مناسب، أو نحصل على ماء شرب نظيف لأكثر من عام”، قالت لينا، التي تعيش الآن في مأوى في وسط غزة.

### رصد إطلاق الصواريخ

قالت القوات الإسرائيلية إنها اعترضت خمسة صواريخ أُطلقت من شمال غزة يوم الاثنين. وفي وقت سابق من اليوم، أُطلقت تسعة صواريخ من جنوب غزة، مما أصاب شخصين، حسبما ذكرت القوات.

ساهم في هذا التقرير: آبير سلمان، وكريم حداد، ولورين إيزو، وجينيفر هانسل.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.