حزب الله يؤيد جهود الهدنة في لبنان لأول مرة مع تصعيد إسرائيل الهجوم

Photo of author

By العربية الآن



CNN

دعم حزب الله لجهود الهدنة في لبنان

أعلن مسؤول رفيع في حزب الله يوم الثلاثاء الدعم لجهود تحقيق الهدنة في لبنان، معتبراً هذه المرة الأولى التي يؤيد فيها الحزب علناً توقف القتال، دون ربط ذلك بالقول بأن وقف الحرب في غزة هو شرط أساسي.

الاهتمام بمبادرة برّي

قال نائب الأمين العام نائم قاسم: “نحن ندعم الجهود السياسية التي يقودها (رئيس البرلمان نبيه) برّي تحت شعار تحقيق الهدنة. وبمجرد أن يتم تثبيت الهدنة بشكل قاطع وتتجه الدبلوماسية نحو تحقيق ذلك، سيتم مناقشة جميع التفاصيل الأخرى مع اتخاذ القرارات بشكل مشترك”.

تصعيد الهجمات على إسرائيل

بدأ حزب الله إلقاء النيران على إسرائيل في 8 أكتوبر من العام الماضي تضامنًا مع حماس، التي شنت هجومًا على إسرائيل من غزة في اليوم السابق. وقد صرح حزب الله سابقًا بأنه سيوقف هجماته على إسرائيل فقط بعد التوصل إلى هدنة مع حماس في غزة. ومع ذلك، أصرت إسرائيل على ضرورة أن يفصل حزب الله بين النزاع مع إسرائيل والحرب المستمرة مع حماس.

تصريحات قاسم خلال الذكرى السنوية

في خطابه بمناسبة الذكرى الأولى لمشاركة حزب الله في الحرب، لم يذكر قاسم أي عبارة عن الهدنة في غزة كشرط لتحقيق الهدنة في لبنان. كان هذا الخطاب هو الثاني له منذ اغتيال إسرائيل قائد حزب الله حسن نصر الله في أواخر الشهر الماضي. ومنذ ذلك الحين، نفذت إسرائيل هجمات أرضية محدودة في جنوب لبنان تستهدف حزب الله، الذي استمر بدوره في قصف شمال إسرائيل.

دور برّي في المفاوضات

نبيه برّي، زعيم الحزب الشيعي أمل المتحالف مع حزب الله، كان شخصية محورية في المفاوضات المتعلقة بوقف إطلاق النار التي تم الوساطة فيها من قبل دول غربية.

معلومات عن المفاوضات والهدنة المؤقتة

أفاد وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب شبكة CNN الأسبوع الماضي بأن نصر الله كان قد وافق على هدنة مؤقتة كانت قد دعت إليها الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون وغيرهم من الحلفاء خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي. وبعد ذلك بوقت قصير، اغتيل نصر الله على يد إسرائيل.

السياسة الأمريكية تجاه الصراع

أخبر المسؤولون الأمريكيون شبكة CNN بأن إدارة بايدن لا تسعى بنشاط لإحياء الاتفاق، وقد استقرت على محاولة توجيه وتقليل العمليات الإسرائيلية في لبنان ضد إيران، بدلاً من وقف الأعمال العدائية.

smoke rises in beirut's southern suburbs after a strike, amid the ongoing hostilities between hezbollah and israeli forces, as seen from hadath, lebanon on tuesday.

تسيبي هوتوفيلي: نصر الله لم يوافق على وقف إطلاق النار

أفادت تسيبي هوتوفيلي، السفير الإسرائيلي لدى المملكة المتحدة، خلال مقابلة مع قناة “سكاي نيوز” يوم الأحد، بأن نصر الله لم يوافق على وقف إطلاق النار ووصفت تصريح بوحبيب بأنه “سخيف”.

خطاب قاسم: تأكيد على الاستمرار في القتال

على الرغم من الإشارة إلى محادثات وقف إطلاق النار، اتسم خطاب قاسم يوم الثلاثاء بنبرة متحدية، حيث أكد على استعداد حزب الله وقدرته على مواصلة القتال ضد إسرائيل. وقال قاسم: “إذا قرر العدو مواصلة الحرب، فإن ساحة المعركة ستكون حاسمة، وساحة المعركة تعود لنا”.

قصف مكثف على المدن الإسرائيلية

في هذه الأثناء، أطلق حزب الله قصفًا مكثفًا من الصواريخ تجاه المدن الإسرائيلية مثل حيفا وكريات، وهو إحدى أكبر الهجمات على المدينة منذ بدء الحرب. وأفادت قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF) بأن الصواريخ أُطلقت من لبنان على دفعتين منفصلتين. ورغم قيام بعض الصواريخ بالت interception أو سقوطها في مناطق مفتوحة، إلا أنه تم تسجيل إصابة مباشرة لاثنين من المباني في كريات يام وكريات موتسكن.

عمليات عسكرية موسعة في لبنان

في وقت سابق من يوم الثلاثاء، أعلنت القوات الإسرائيلية أنها وسعت من عملياتها “المحدودة والموجهة” في المنطقة الجنوبية الغربية من لبنان.

معلومات إضافية

ساهم في هذا التقرير كل من إياد الكردي، مصطفى سالم، وبنجامين براون.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.