آل باتشينو يروي تجربته القريبة من الموت: لم أرى النور الأبيض

Photo of author

By العربية الآن

los angeles, ca - april 10: al pacino is seen at giorgio baldi restaurant on april 10, 2024 in los angeles, california. (photo by the hollywood curtain/bauer-griffin/gc images)

تجربة الاقتراب من الموت

بعد أربعة أعوام من إصابته بفيروس “كوفيد-19″، ألقى النجم العالمي آل باتشينو الضوء على تجربته القريبة من الموت في فترة جائحة كورونا عام 2020. وفي حديثه مع صحيفة “نيويورك تايمز”، أكد الممثل البالغ من العمر 84 عاماً أنه لم يشهد أي علامات أو توهجات عادية تُشير إلى تجربته، بل وصف حالته بـ”الغريبة” التي تتأرجح بين الحياة والموت.

“عودة من الموت”

أوضح باتشينو أنه شعر وكأنه “عاد من الموت” بعد أن أنعشته فرق الطوارئ، مستعيراً عبارة شهيرة من “هاملت” للمؤلف وليام شكسبير، مضيفاً أنه لم يشعر بأي “تموجات ميتافيزيقية” في تلك اللحظات الحرجة.

مفاهيم شائعة عن الاقتراب من الموت

تعرف تجربة الاقتراب من الموت عادة بأنها خبرة روحية تتضمن رؤية الأضواء الساطعة أو تجارب خارج الجسد، بالإضافة إلى مراجعة سريعة للمواقف المختلفة من الحياة. هذه اللحظات تُعرف أيضاً بـ “المراجعة الحياتية”.

new york, new york - april 19: al pacino attends a conversation with al pacino at the 92nd street y, new york on april 19, 2023 in new york city. (photo by dominik bindl/getty images)
آل باتشينو، بطل ثلاثية “العراب”، اعترف بأن ميله إلى الدراما قد يجعله يميل للمبالغة في سرد تجربته (غيتي)

التفاصيل الصحية

من خلال حديثه مع موقع “فانيتي فير”، ذكر باتشينو أنه لم تتغير طريقة حياته بعد تلك التجربة. عند شعوره بسوء حالته الصحية وارتفاع درجة حرارته، طلب المساعدة من ممرضته. وقال: “كنت في منزلي وقد اختفيت. لم يكن لدي نبض”.

لحظة الإنقاذ

تم استدعاء سيارة إسعاف بسرعة، وعندما استعاد وعيه، رأى ما يقارب ستة مسعفين وطبيبين يرتدون أزياء غريبة. قال: “كان الأمر مذهلاً أن أفتح عيني وأجد الجميع حولي، ومن ثم سماعهم يتحدثون: إنه عاد. إنه هنا”.

los angeles, california - november 18: al pacino attends the los angeles premiere of mgm's 'house of gucci' at academy museum of motion pictures on november 18, 2021 in los angeles, california. (photo by emma mcintyre/wireimage)
شارك آل باتشينو في العديد من المشاريع السينمائية البارزة خلال السنوات الماضية (غيتي)

تأملات للحياة

شعر باتشينو بجفاف شديد وتوقف نبضه، ووصف الحالة بأنها كأنك تكون حاضراً ثم تغيب، قائلاً إنه لم يكن لديه أي ذكريات: “كان الأمر غريباً، كعصيدة غير مفهومة”. وعند سؤاله عن أي تجارب ميتافيزيقية، أجاب أنه لم يشهد أي ضوء أبيض أو ما شابه.

اعترافات درامية

صرح باتشينو في نهاية المطاف، بأن ميوله الدرامية قد تدفعه للمبالغة في سرد قصصه المتعلقة بتجربته، قائلاً: “لكم تعرفون نجوم السينما، من الجيد أن تقول إنك مُتَّ ذات مرة”.

استمرار التألق الفني

لا يزال آل باتشينو نشطاً في مجاله، حيث شارك في أفلام مثل “الخائنة الأميركية: محاكمة اكسز سالي” و”دار غوتشي” و”الرجل الآيرلندي”، وهو حالياً يعمل على مشروع فيلم جديد يحكي عن حياة الفنان الإيطالي أميديو موديلياني خلال أحداث شغلها الفوضى في باريس أثناء الحرب العالمية الأولى.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.