اجتماع «حماس» و«فتح» في القاهرة من أجل تحقيق المصالحة

Photo of author

By العربية الآن

لقاء حركتي «حماس» و«فتح» في القاهرة يسعى للمصالحة

وصلت وفود من حركتي «حماس» و«فتح» إلى العاصمة المصرية القاهرة صباح اليوم (الثلاثاء) بهدف السعي نحو المصالحة، وذلك وفقاً لتقرير نشرته صحيفة «يديعوت أحرونوت». ويمثل وفد «حماس» القيادي البارز خليل الحية، نائب رئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، بالإضافة إلى حسام بدران، رئيس دائرة العلاقات العربية.

مناقشة سبل الوصول إلى اتفاقات جديدة

أفاد التقرير بأن الطرفين سيتناولان خلال الاجتماع سبل الوصول إلى اتفاقات جديدة. ومن المتوقع أن يعقد اجتماع موسع قريباً بمشاركة جميع الفصائل الفلسطينية، مما يعكس آمالاً جديدة حول إمكانية تحقيق المصالحة. يُعتبر هذا الاجتماع فرصة لتعزيز فرص التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع الذي يعاني من تداعيات الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ حوالي عام.

تجدد الآمال في ظل الحوارات الدبلوماسية

تأتي هذه التحركات في وقت يتعثر فيه سير مفاوضات الهدنة بالنسبة للغزاويين منذ عدة أسابيع، مع تمسك رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بموقفه القاضي بعدم الانسحاب من الجانب الفلسطيني من معبر رفح، بالإضافة إلى محور فيلادلفيا المتاخم لمصر. كما يرفض نتنياهو بقاء «حماس» في السلطة بعد انتهاء الصراع.

وشهد شهر يوليو (تموز) الماضي تحقيق تقدم دبلوماسي من قبل الصين، حيث نجح 14 فصيلاً فلسطينياً، بما في ذلك حركتي «فتح» و«حماس»، في إبرام إعلان تاريخي للمصالحة الوطنية في بكين، وذلك بهدف إنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الفلسطينية.

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.