المجمع الانتخابي: اللغز الغامض وأسرار البيت الأبيض

Photo of author

By العربية الآن

المجمع الانتخابي: اللغز الغامض ومفتاح البيت الأبيض

north carolina electoral college representatives sign the certificates of vote after they all cast their ballots for u.s. president-elect donald trump in the state capitol building in raleigh, north carolina, u.s., december 19, 2016. reuters/jonathan drake
ناخبون بالمجمع الانتخابي في كارولينا الشمالية خلال تصويت عام 2016 بالانتخابات التي فاز بها ترامب (رويترز)
فريق الجزيرة نت – في الولايات المتحدة الأميركية، التي تُعد واحدة من أعرق الديمقراطيات في التاريخ، تُعقد الانتخابات الرئاسية عبر ما يُعرف باسم “المجمع الانتخابي”. يعتبر هذا النظام آلية توزيع الأصوات على مستوى الولايات، وعلى الرغم من أن الكثيرين يرونه لغزًا محيرًا، إلا أنه يبقى العنصر الحاسم لدخول البيت الأبيض.

### فهم المجمع الانتخابي

لتسهيل فهم هذا النظام المعقد، نوضح أبرز النقاط التي يجب معرفةها:

**كيفية اختيار الناخبين**
لا ينتخب المواطنون الأميركيون رئيسهم من خلال التصويت الشعبي الوطني، أي عبر العدد الإجمالي للأصوات. بدلاً من ذلك، يتم اختيار الرئيس من قبل مجموعة من 538 شخصًا يُطلق عليهم “الناخبون”، الذين يشكلون المجمع الانتخابي.

**من هم الناخبون؟**
قبل الانتخابات، تختار الأحزاب السياسية في كل ولاية قائمة من الناخبين الذين سيتولون التصويت للرئيس. وغالبًا ما يكون هؤلاء الناخبون هم مسؤولون حزبيون أو مؤيدون. كل ولاية تحصل على عدد من الناخبين يماثل عدد ممثليها في مجلسي النواب والشيوخ.

على سبيل المثال، ولاية ميشيغان تمتلك 15 صوتًا في المجمع الانتخابي، وهو مجموع عدد أعضائها في مجلس الشيوخ وعدد أعضائها في مجلس النواب.

### كيفية توزيع الأصوات في المجمع الانتخابي

في معظم الولايات، يحصل المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من الأصوات في الولاية على جميع أصوات الناخبين في تلك الولاية، مما يُعرف بنظام “الفائز يحصل على كل شيء”. الاستثناءات الوحيدة بذلك هي ولايتي مين ونبراسكا، حيث يتم توزيع الأصوات بشكل يعكس التصويت على مستوى الولاية وعلى مستوى الدوائر الانتخابية.

### الآلية النهائية

للفوز بالرئاسة، يحتاج المرشح إلى تأييد أغلبية الناخبين، حيث يحتاج إلى 270 صوتًا على الأقل من أصل 538. يقوم الناخبون بالإدلاء بأصواتهم في ديسمبر، ومن ثم يُصدق الكونغرس على تلك الأصوات في أوائل يناير، مما يعكس تأكيد فوز الرئيس.

### الأبعاد السياسية للمجمع الانتخابي

بشكل عملي، للفوز بالرئاسة الأميركية، يتعين على المرشح تحقيق دعم كاف في عدد من الولايات الرئيسية للوصول إلى “الرقم السحري” وهو 270 صوتًا. قد يعني ذلك أحيانًا أن المرشح الذي يحصل على أعلى عدد من الأصوات الشعبية على مستوى البلاد لن يفوز بالرئاسة.

مثال على ذلك كان في عام 2016 عندما حصلت هيلاري كلينتون على أكبر عدد من الأصوات الشعبية لكنها خسرت أمام دونالد ترامب، الذي حقق فوزه من خلال ولايات رئيسية مثل فلوريدا وبنسلفانيا.

ختامًا، يبدو أن نظام المجمع الانتخابي قد وُضع لضمان وجود قوة سياسية للولايات، بينما يدعو بعض الأميركيين إلى إلغائه لمصلحة التصويت الشعبي، في حين يحتج آخرون بأن هذا النظام يحافظ على تمثيل الولايات الصغيرة ويقلل من هيمنة الولايات ذات الكثافة السكانية العالية.

المصدر: الجزيرة

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.