علاجات سرطان الثدي الشائعة تساهم في تسريع الشيخوخة

Photo of author

By العربية الآن

مريضة بالسرطان (رويترز)

### دراسة تؤكد تأثير العلاجات على تسريع الشيخوخة

أظهرت دراسة حديثة أن جميع العلاجات المعروفة لسرطان الثدي قد تسهم في تسريع الشيخوخة. حيث أشارت الأبحاث السابقة إلى أن العلاج الكيميائي يزيد من علامات الشيخوخة، ويؤدي إلى تفاقم التعب والتدهور المعرفي وأمراض القلب.

#### تأثير العلاجات المتنوعة

الدراسة الجديدة، التي نقلتها صحيفة “التلغراف” البريطانية، أكدت أن علاجات أخرى مثل العلاج الإشعاعي والجراحة قد تؤدي أيضًا إلى تسريع الشيخوخة.

#### تفاصيل الدراسة ومنهجها

شملت الدراسة 270 امرأة نجت من سرطان الثدي، خضعت لتجارب علاجية مختلفة. تابع الباحثون هؤلاء المشاركات لمدة عامين قبل وبعد العلاج، وجمعوا بعض التفاصيل الجينية من خلايا دمهن باستخدام تقنية تسلسل الحمض النووي الريبي، مع التركيز على العلامات التي تشير إلى الشيخوخة البيولوجية.

#### نتائج مثيرة للإنتباه

تضمنت العلامات التي تم تحليلها آلية الشيخوخة الخلوية، حيث تتوقف الخلايا عن الانقسام لكنها تبقى حية، بالإضافة إلى زيادة تلف الحمض النووي والالتهابات. وقد اكتشف الفريق أن هذه العلامات قد زادت بشكل ملحوظ لدى جميع الناجيات من سرطان الثدي، بغض النظر عن نوع العلاج الذي تلقينه.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.