الأمم المتحدة: لا مساعدات غذائية إلى شمال غزة منذ بداية أكتوبر، مما يهدد 1 مليون شخص بالجوع

Photo of author

By العربية الآن



CNN

مجاعة تداهم شمال غزة

تواصل الأزمات الإنسانية في شمال غزة، حيث لم تدخل أي مساعدات غذائية منذ بداية أكتوبر، مما يعرض حوالى مليون شخص لخطر الجوع، وفقاً لما ذكره برنامج الأغذية العالمي لـ CNN يوم الجمعة.

تراجع المساعدات الغذائية

في أغسطس، دخل نحو 700 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة. أما في سبتمبر، فقد انخفض العدد إلى 400 شاحنة بعد توقف العمليات التجارية عند معبر أللنبي بين الضفة الغربية المحتلة والأردن، وفقاً لما أضافه برنامج الأغذية العالمي. ولم تدخل أي شاحنات غذائية إلى شمال غزة في أكتوبر.

وأشار برنامج الأغذية العالمي، يوم الأربعاء، في تقرير له، إلى أن المساعدات التي تدخل إلى غزة قد تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ عدة أشهر، مما أجبر المنظمة على وقف توزيع حزم الطعام في أكتوبر.

نداء عاجل لتقديم المساعدات

وأكد برنامج الأغذية العالمي أن “الجوع لا يزال يعصف بالناس وتهديد المجاعة مستمر”. وأضافت “إذا لم يستأنف تدفق المساعدات، سيفقد مليون شخص vulnerable هذه الشريان الحيوي”.

إغلاق المخابز في غزة الوسطى

في هذه الأثناء، أغلقت مخبزان رئيسيان في وسط غزة لمدة ثلاثة أيام، وفقاً لصور CNN وشهادات العمال.

توقفت مخبز البنا ومخبز زدنا في دير البلح، المدعومان من برنامج الأغذية العالمي، عن العمل بسبب نقص الطحين والوقود، وفقاً لما ذكره العمال والسكان لـ CNN.

قال أحمد عبد، أحد موظفي مخبز البنا: “أنا رب أسرة مكونة من ستة أفراد. في يوم عملي يمكنني إطعام عائلتي، في يوم عدم عملي لا نأكل”. وأضاف: “الناس يطاردون الطحين، ونذهب إلى المخابز بحثًا عن الخبز”.

وفي إشارة إلى تفشي المشكلة، قال عماد الشوا، مدير شبكة المنظمات غير الحكومية الفلسطينية، لـ CNN، إن نقص الطحين والمواد الإنتاجية الأخرى أدى إلى إغلاق المخابز الأساسية التي توفر الخبز كجزء من المساعدات الإنسانية.

وأضاف الشوا: “معظم شعبنا يعتمد على هذه المساعدات. والآن، هم في خطر الجوع والمجاعة”.

haitham badri, a father in deir al-balah, in central gaza, said he cannot find enough flour to make bread for his children.

قال هيثم بدري، والد من دير البلح في غزة المركزية، إنه لا يستطيع العثور على ما يكفي من الدقيق لصنع الخبز لأبنائه.
CNN

الخبز لا يزال الطعام الأساسي رقم واحد للفلسطينيين، وقد أصبح ضرورة ملحة منذ بدء الحرب قبل أكثر من عام.

قالت منظمة الأمم المتحدة لمساعدة الطواقم الإنسانية (OCHA) في وقت سابق من هذا الأسبوع: “شهد شهر سبتمبر أدنى حجم من الإمدادات التجارية والإنسانية التي تدخل غزة منذ مارس 2024 على الأقل.”

أطلقت القوات العسكرية الإسرائيلية عملية برية جديدة في شمال غزة في 6 أكتوبر، بعد اكتشاف إشارات على إعادة بناء حركة حماس.

أصدرت القوات العسكرية أوامر إخلاء جديدة للسكان في شمال غزة، وأكدت أنها وسعت نطاق “المنطقة الإنسانية” في المwamasi في الجنوب. ومع ذلك، أخبر بعض السكان شبكة CNN أنهم يشعرون بالقلق من محاولة مغادرة الأجزاء المحاصرة من شمال غزة، مشيرين إلى العديد من الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف مقاتلي حماس في “المناطق الآمنة” التي تحددها إسرائيل.

تواصلت CNN مع الجيش الإسرائيلي بشأن نقص الغذاء والمساعدات التي تدخل القطاع.

ساهم الصحفي محمد السوالحي في كتابة التقرير.

رابط المصدر

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.