ماذا تكشف الهجمات الأخيرة لإسرائيل عن خطوة نتنياهو القادمة؟

Photo of author

By العربية الآن


ما تكشفه الهجمات الأخيرة لإسرائيل عن خطوات نتنياهو المقبلة

grey placeholder الهجمات الأخيرة لإسرائيل الهجمات الأخيرة لإسرائيل
رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو
صور غيتي

مُقبلًا على أسبوعه الثاني، يُواصل غزو إسرائيل البري للبنان مع اشتداد القتال، حيث دخلت الحرب عامها الثاني. تدعو مطالبات وقف إطلاق النار للازدياد إثر الضربة الجوية التي بدأت في بيروت ليلة الخميس، وإصابة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة يوم الجمعة، للمرة الثانية على التوالي، جراء نيران إسرائيلية في جنوب لبنان.

على الرغم من الدعوات المستمرة لوقف النزاع هناك، فإن هجومًا جديدًا يجري في جباليا، شمال غزة. ويحث حلفاء إسرائيل كذلك على ضبط النفس في الوقت الذي تستعد فيه البلاد للرد على إيران، بعد هجوم صاروخي باليستي الأسبوع الماضي.

إلا أن إسرائيل ستواصل اتباع مسارها الخاص، متجاهلة هذه الضغوط، بسبب ثلاثة عوامل: 7 أكتوبر، بنيامين نتنياهو، والولايات المتحدة.

في يناير 2020، هبط الجنرال الإيراني قاسم سليماني في مطار بغداد إثر رحلة ليلية من دمشق. كان سليماني قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني، وهي وحدة سرية متخصصة في العمليات الخارجية.

وكانت هذه المجموعة، التي ينتمي اسمها إلى القدس وتتمثل خصمها الرئيسي في إسرائيل، مسؤولة عن تسليح وتدريب وتمويل وإدارة قوات بالوكالة في العراق ولبنان والأراضي الفلسطينية وغيرها. في ذلك الوقت، كان سليماني ربما الرجل الثاني الأكثر نفوذًا في إيران، بعد المرشد الأعلى علي خامنئي.

عند مغادرة قافلته للمطار، تم تدميرها بصواريخ أُطلقت من طائرة مسيرة، مما أدى إلى مقتله على الفور.

grey placeholder الهجمات الأخيرة لإسرائيل الهجمات الأخيرة لإسرائيل
امرأة إيرانية تحمل شالاً عليه صور قائد حزب الله حسن نصر الله والجنرال قاسم سليماني
صور غيتي
قائد حزب الله حسن نصر الله والجنرال الإيراني قاسم سليماني

على الرغم من أن إسرائيل وفرت معلومات استخبارية ساعدت في تحديد موقع خصمها اللدود، إلا أن الطائرة المسيّرة تعود للولايات المتحدة. وكانت الأوامر باغتياله قد صدرت من الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب، وليس من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

قال ترامب في خطاب لاحق “لم أنسَ أن نتنياهو خذلنا”، في إشارة إلى اغتيال سليماني. في مقابلة أخرى، أشار ترامب أيضًا إلى أنه كان يتوقع من إسرائيل أن تلعب دورًا أكثر نشاطًا في الهجوم، وشكا من أن نتنياهو كان “مستعدًا للقتال مع إيران حتى آخر جندي أمريكي”.

بينما يجادل الكثيرون بصحة سرد ترامب للأحداث، كان يُعتقد في ذلك الوقت أن نتنياهو، الذي أبدى إعجابه بعملية القتل، كان يخشى من أن يؤدي التدخل المباشر لإسرائيل إلى استفزاز هجوم واسع النطاق ضدها، إما من إيران مباشرة، أو من وكلائها في لبنان والأراضي الفلسطينية. كانت إسرائيل تخوض حربًا سرية مع إيران، لكن كل طرف كان حذرًا من الاحتفاظ بالنزاع ضمن حدود معينة، خوفًا من استفزاز الآخر لبدء صراع أكبر.

بعد أكثر من أربع سنوات في أبريل من هذا العام، أمر نتنياهو مرة أخرى الطائرات الإسرائيلية بقصف مبنى في المجمع الدبلوماسي الإيراني في دمشق، مما أسفر عن مقتل جنرالين إيرانيين من بين آخرين.

ثم في يوليو، أذن رئيس الوزراء الإسرائيلي باغتيال فؤاد شكر، القائد العسكري البارز لحزب الله، في هجوم جوي على بيروت. ورد فعل الرئيس الأمريكي الحالي كان، بحسب كتاب جديد لبوب وودوارد، أنه سبّ نتنياهو، حيث زُعم أن الرئيس جو بايدن كان مذهولًا من استعداد رئيس وزراء إسرائيل لتصعيد نزاع كانت إدارة البيت الأبيض تحاول إنهاؤه منذ شهور.

نُقل عن الرئيس بايدن قوله “يعلم الجميع، أن تصور إسرائيل حول العالم يتزايد بشكل متزايد بأنها دولة خارجة عن القانون، وفاعل غير نظامي”.

### تغيرات في الخطاب السياسي الإسرائيلي

وصف رئيس وزراء إسرائيل بأنه متحفظ كثيراً من قبل رئيس أمريكي سابق، بينما تم توبيخه على أنه عدواني جداً من قبل خلفه. ما يفرق بين الحالتين هو التاريخ الذي وقع في 7 أكتوبر 2023، الذي يعتبر أدنى يوم دموية في تاريخ إسرائيل، بالإضافة إلى كونه فشلاً سياسياً وعسكرياً واستخباراتياً بمقاييس كارثية.

### ملامح متشابكة

رغم الفروق، ما يجمع بين الحكميتين هو تحدي نتنياهو لإرادة الرئيس الأمريكي. هذه العوامل تساهم في تفسير كيف تستمر إسرائيل في خوض الحرب الحالية. الحروب الأخيرة لإسرائيل كانت تنتهي بعد بضعة أسابيع، عندما زادت الضغوط الدولية للقيام بوقف إطلاق النار. ومع ذلك، فإن شدة وهجوم حماس ضد إسرائيل، وآثاره على المجتمع الإسرائيلي وإحساسه بالأمن يجعل هذه الحرب تختلف عن أي صراع حديث آخر.

إن العدد المتزايد من الضحايا المدنيين الفلسطينيين في غزة ومستوى المعاناة الناتجة عن الصراع أثارت مشاعر غير مريحة وسلبية للأدارة الأمريكية، خاصة أنها تتعامل مع أكبر مستلم للمساعدات الأمريكية. يشعر النقاد في المنطقة بالإحباط من عدم قدرة القوى العظمى على التأثير في أكبر متلقي للمساعدات.

### ميزان القوى

رغم مشاركة الطائرات الأمريكية في صد الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل في أبريل، استمر سعي إسرائيل للتمسك بمسارها الحربي. هذا الصيف، اختارت التصعيد ضد حزب الله دون الحصول على موافقة مسبقة من الولايات المتحدة. لقد تعلم نتنياهو، كم أنه أطول رئيس وزراء خدمة في إسرائيل، أنه يمكنه تحمل ضغط الولايات المتحدة، وخصوصاً في السنوات الانتخابية.

### تصعيد كبير

من الخطأ الافتراض أن نتنياهو يعمل خارج التيار السياسي الإسرائيلي الرئيس. إن الضغط عليه يأتي للتصرف بشكل أكثر قسوة ضد حزب الله وإيران. عندما تم مناقشة خطة لوقف إطلاق النار في لبنان، جاءت الانتقادات من المعارضة والأحزاب اليسارية وكذلك من الأحزاب اليمينية.

إسرائيل مصممة على مواصلة الحروب، ليس فقط لأنها تشعر بأنها تستطيع تحمل الضغط الدولي، ولكن أيضاً لأن مستوى تحملها للتهديدات قد تغير بعد 7 أكتوبر. وقد أكد حزب الله، طوال سنوات، على نواياه بغزو الجليل شمال إسرائيل. بعد أن شهد المجتمع الإسرائيلي حقيقة المسلحين الذين يتسللون إلى المنازل، لم يعد من الممكن احتواء هذا التهديد، بل يجب إزالته.

### تغير مفاهيم المخاطر

تغيرت طريقة إسرائيل في تقييم المخاطر، حيث أن التصورات التقليدية للخطوط الحمراء العسكرية في المنطقة انتهت. حدثت العديد من التصرفات في السنة الماضية كانت ستؤدي في السابق إلى تصعيد النزاع بشكل كبير.

نفذت إسرائيل عمليات اغتيال للقيادة العليا لحماس، بما في ذلك حسن نصرالله. كما أطلق حزب الله أكثر من 9000 صاروخ تجاه المدن الإسرائيلية بما في ذلك صواريخ باليستية. ولعبت إيران دوراً في تنفيذ أكثر من هجوم ضد إسرائيل خلال السنوات الأخيرة، مما أدى إلى توسيع نطاق النزاع.

### مستقبل غير معروف

كل من هذه الأفعال كان يمكن أن تؤدي في الماضي إلى حرب إقليمية. عدم حدوث ذلك سيؤثر على الطرق المعهودة التي يقرر بها رئيس وزراء إسرائيلي يتسم بالحذر تقدماً في خطواته التالية.

[رابط المصدر](https://www.bbc.com/news/articles/c7v697l4q39o)

أضف تعليق

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.